[b]
تعتبر هذه المهارة من ابرز العوامل التي تساعد على فهم وتشخيص وحل المشكلة التي يعاني منها العميل ،فجميع الخصائص المرئية التي يتميز بها كلا الطرفين تثير في الطرف الاخر حزمة من المشاعر الايجابية او السلبية او المحاية، والمقابلة تكشف لنا العديد من الاتصال الغير ملفوظ لطبيعة العلاقة بين العميل والاخصائي ، فهنالك تحركات الجسم ، الملبس، طريقة الجلوس، عدد مرات تقابل الاعين، لغة الجسد، نبرة الصوت والرد، مشاعر الاسى والبكاء والحزن وغيرها الكثير...وهنا نوع من التفصيل في بعض السلوكيات الغير ملفوظة من العميل والتي يفهمها الاخصائي بمهارته:
الاحساس المرئي:
فالناس يميلون الى التعبير عن ميولهم واهتمامهم واذواقهم وهذا ما نلاحظه عند الزيارات المنزلية من المعلقات والاذواق والكتب وطريقة التنظيم وديكور المنزل ، او الموسيقى ،والنباتات وسحر الزينة والاعمال الفنية والاثاث، الاضاءه وغيرها الكثير... فكل هذه المرئيات تبين للاخصائي الحالة الاقتصادية والهوايات والرغبات والثقافة والاحساس بالجماليات.
لغة الملابس:
فالملابس وطريقتها توضح الثقافة التي يؤمن بها العميل ، والمكانة الاجتماعية له، والحالة الاقتصادية، وديانته ،بيئته ،وطريقة تفكيره وشخصيته ...
لغة الجسد:
وتتضح هذه الاهمية من خلال كثرة التعبيرات التي تعتمد على اجزاء الجسم... فالوضع الذي يختاره الناس للجلوس يوحي بالعديد من المعاني ، حركة الاذرع ، التلميحات الايمائية للوجه ، الحالة العاطفية والحيلة الدفاعية ورغباته... ولكن للغة الجسد صعوبات منها صعوبه الادراك ، فالاخصائي لا يمكن له ان يخضع العميل للمعايير الصدق والكذب والثبات .
معنى تقابل الاعين في الاتصال الغير ملفوظ:
عندما يبدا التفاعل بين العميل والاخصائي ،فيبدا بتبادل النظرات، قد تكون هذه النظرات من كلا الطرفين وفي آن واحد، او تكون من طرف واحد ، وقد لا يكون هنالك تفاعل بينهما بتاتا للنظرات.
وتختلف اهمية تقابل الاعين باختلاف الثقافات ، ففي الثقافات الغربية مثلا يعتبر تفادي تقابل الاعين من قلة الذوق والادب أو الاضطراب العاطفي ،وقد تفسر بعض الثقافات الى ان نظرات المرأة قد تسيء الى سمعتها، واذا طالت فترة الاعين الى نحو غير طبيعي فان هذا يبشر بنوايا عدوانية.
ويعتبر تبادل النظرات بين الاخصائي والعميل تدل على العلاقة المهنية القوية بين الطرفين ، وعلى مدى اهتمام الاخصائي بالعميل، ومتابعته لحديثه ،وقد يكون لنظرات الاخصائي للعميل الرافض للافصاح بمشكلاته ،على انها نظرات اجبار وضغط للافصاح...
هذه التعبيرات الغير ملفوظة قد تظهر قبل المقابلة او اثناءها او بعد المقابلة، وعلى الاخصائي ان ينمي هذه المهارة ودقة الملاحظة ليستنتج العديد من المؤشرات لتشخيص حالة العميل ومساعدته على علاجها وتخطيها بطريقة مناسبة...
المرجع: مهارات الممارسة في العمل الاجتماعي.....جلال الدين الغزاوي