أسس و مقومات أداء الأخصائي الاجتماعي لدورة في المدرسة
ترتكز طبيعة عمل الأخصائي الاجتماعي في المدرسة على الأسس التالية:
1- الانطلاق في عملة من الاطار النظري للخدمة الاجتماعية وطرقها المختلفة.
2- مرونة خطط العمل الاجتماعية وتجديدها المستمر بحيث تصبح الخدمات ذات صفة تنموية وتساعد على تحسين جودة الأداء المدرسي.
وهذا يتطلب تكامل ثلاثة أركان أساسية في اعداد الاحصائي الاجتماعي هي :
أ- دراسة مجموعة من المواد التأسيسية
ب- دراسة المواد المهنية
ج- التدريب الميداني في المؤسسات والهيئات والتنظيمات المختلفة
واعداد الاخصائي الاجتماعي بهذه الطريقة يمكنه من اكتساب المعرفة والخبرة والمهارات اللازمة للتعامل مع التلميذ وأسرته ومدرسيه وبيئته ومجتمعه.