مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دور الأخصائي الاجتماعي في فريق التوجيه النفسي في المدرسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جروح




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

دور الأخصائي الاجتماعي في فريق التوجيه النفسي في المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: دور الأخصائي الاجتماعي في فريق التوجيه النفسي في المدرسة   دور الأخصائي الاجتماعي في فريق التوجيه النفسي في المدرسة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 8:05 pm

دور الأخصائي الاجتماعي في فريق التوجيه النفسي :
مع ظهور المرشد النفسي المدرسي ، حدث هناك نوعاً من اللبس والتداخل حول طبيعة الدور الذي يقوم به كل منهما ، حيث اتهم البعض المرشد النفسي باقتباس أعمال الأخصائي والتعدي على اختصاصاته ، ووصفه آخرون بأنه صورة متطورة منه وامتداد لأنشطته ومن هذا المنطلق سنقوم بتوضيح الفرق بين أدوار كل من الأخصائي الاجتماعي والمرشد النفسي في المدرسة .(1) المرشد النفسي المدرسي ، محمد ماهر ، دار النهضة العربية ص179
1- علم النفس المدرسي : وبعد انتشار المفاهيم الجديدة للتربية ، لم يعد التركيز على تلقين المعلومات للطلاب وإنما التركيز على خصائص ذاتية وشخصية في هؤلاء الطلاب والتي من أبرزها :
أ‌- معرفة التلامذة .
ب‌- الاهتمام بالمحيط العائلي
ت‌- مراقبة السلوك
ث‌- تقييم النمو العقلي
ج‌- تقييم الميول والاتجاهات
ح‌- الاهتمام بالمراهقين
خ‌- التوجيه والارشاد التربوي
وغيرها الكثير . (2) دور علم النفس في الحياة المدرسية ، محمد أيوب ، دار الفكر اللبناني ، بيروت ،الطبعة الأولى1994م ، ص246

وظائف المختص النفسي :
1- الرقابة النفسانية للتلاميذ : حيث إن دراسة النمو لكل تلميذ ولخصائصه النفسية والفردية تشكل الهدف الأول لعلم النفس المدرسي ، فالنفساني المدرسي يجب أن يكون قادراً على اختيار وتطبيق طرق استبيان بامكانهما الكشف عن العوامل الفكرية والعاطفية والاجتماعية التي تحدد السلوك المدرسي .
2- تكييف البرامج الدراسية ، حيث يجب التأكيد على ضرورة تكييف البرامج على الاستعدادات الخاصة بكل عمر .
3- تقويم النتائج النفسية كالأساليب التربوية المستعملة
4- تقديم الاستشارات للهيئة العاملة في المدرسة وإقامة التفاعل وملاءمته بين المدرسة وأولياء الأمور .(3) علم النفس المدرسي ، فرانسوا هاغيت ،الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن 2000م ، ص17


الأخصائي الاجتماعي : يعتبر وسيلة اتصال فعالة بين المدرسين والبيت ، حيث يقوم الاخصائي بدراسة مشكلات التلاميذ المحولين إليه من المدرسين والمرشدين النفسيين والاداريين ، وذلك باستخدام الأساليب الفنية المبنية على وضع الشخص الذي تنظر إليه بعين الاعتبار إلى تأثير البيئة على استجابات التلميذ وسلوكه ، حيث يركز الاخصائي على دراسة أوضاع المحيطين بالتلميذ وعلاقاتهم وتفاعلهم . وفي نطاق البيت يحاول الأخصائي من خلال زياراته المتكررة أن يدرس أوضاع الأسرة من حميع النواحي ، آخذاً في الاعتبار ضرورة تغير البيئة المنزلية أو تعديلها إن كانت سبباً في حدوث خبرات مؤلمة مؤثرة على استجابات التلميذ وسلوكه. وفي نطاق المؤسسات الاجتماعية والصحية يحاول الأخصائي الاستفادة من خدماتها لصالح التلاميذ وأسرهم بأقصى قدر ممكن .. وهنا يتضح تركيز واهتمام الأخصائي الاجتماعي على البيئة المحيطة بالتلميذ متناولة الأنشطة والخبرات التي تزاول فيها ، أما المرشد النفسي فهو يركز على شخصية التلميذ تحديداً ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

دور الأخصائي الاجتماعي في فريق التوجيه النفسي في المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الأخصائي الاجتماعي في فريق التوجيه النفسي في المدرسة   دور الأخصائي الاجتماعي في فريق التوجيه النفسي في المدرسة I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2009 11:35 pm

دور الإخصائي النفسي في المجال المدرسي

طبيعة عمل الأخصائي النفسي بالمدرسة؟
الفحص والإرشاد النفسي.
2. الاستشارات النفسية والإرشاد النفسي.
3. التدخل العلمي (التشخيص والعلاج).
4. إجراء البحوث الخدمية الميدانية.
5. تنمية الإمكانات البشرية.
6. التوجيه التربوي والتعليمي.
7. تقويم البرامج التربوية والعلاج
ما هي الحالات التي يعالجها الأخصائي النفسي بالمدرسة؟
الحالات التي يعالجها الأخصائي النفسي بالمدرسة هي جميع الحالات النفسية داخل.. مثل حالات الانطواء وحالات التبول اللاإرادي النهاري والليلي.. وجميع حالات العدوان والعنف داخل وخارج الفصل من حيث حالة المنشأ النفسي لها.. وكذلك الحالات السيكوباتية أيضاً وبعض الحالات الأخرى.
ما هي آليات العمل التي يستخدمها الإخصائي النفسي في إنجاز المهام الموكلة إليه؟؟
أما عن آليات العمل لانجاز المهام الموكلةإليه فتتلخص في الآتي :-
1.عمل تعريف داخل الفصول عن طبيعة عمل الأخصائي النفسي بالمدرسة .
2.استخدام فقرة إذاعية وذلك بعمل فقرة إذاعية خاصة بالأخصائي النفسي بين الحين والآخر .
3.عمل دعاية داخل حجرة الأخصائي النفسي وداخل نطاق المدرسة عن أهمية اللجوء للأخصائي النفسي.. وتوضيح الفرق بينه وبين الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة.
4.دخول الفصول وعمل محاضرات وإلقاء الندوات.
5.عمل بعض الزيارات الميدانية لما هو مفيد لخطة الأخصائي النفسي وللتلاميذ خارج المدرسة.
6.عمل صندوق للأخصائي النفسي وهو عبارة عن صندوق للشكاوى والمقترحات ولعرض الحالات النفسية التي يستحي أصحابها من عرضها مباشرة.. وهذا الصندوق يوضع في مكان بارز داخل المدرسة مع سهولة وضع الخطابات فيه التي ترد لنا من تجاه التلاميذ.. مع وضع لوحة إعلانية بارزة بجوار الصندوق لحل هذه المشاكل الوارد كتابتها من خلال الخطابات.
7.عمل سجلات نفسية خاصة بالحالات النفسية الجاري متابعتها.
8.عمل مسابقات وأبحاث وتقارير تحفز الطلبة على البحث عن المعلومات التي أصبحت ميسرة، وذلك عن طريقة شبكة الانترنت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور الأخصائي الاجتماعي في فريق التوجيه النفسي في المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسس و مقومات أداء الأخصائي الاجتماعي لدورة في المدرسة
» مبادئ الأخصائي الاجتماعي في المدرسة
» استمارات عمل الأخصائي الاجتماعي في المدرسة
» تابع :استمارات عمل الأخصائي الاجتماعي في المدرسة
» مسؤوليات الأخصائي الاجتماعي بالنسبة للعمل مع الحالات الفردية في المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: