[size=16]مفهوم الغش في الامتحانات:
الغش في الامتحانات هو محاولة الطالب غير المشروعة للحصول على معلومات يدونها في ورقة الإجابة لإيهام الأستاذ بأن ما كتبه في الورقة هو حصيلة العلم الذي استفاده خلال دراسته لهذه المادة.
• أسباب الغش في الامتحانات:
1- تكاسل الطالب وعدم رغبته في بذل الجهد .
2- تعود الطلاب على الغش منذ المرحلةالاولى.
3- انعدام القيم العلمية.
4- تردى القيم الخلقية لدى التلميذ.
5- عدم ثقة الطالب فى نفسه ورغبته فى التاكد من صحة إجاباته.
6- ارتفاع كثافة الفصل الدراسي.
7- الحرص على الحصول على مجموع مرتفع يمكن من الالتحاق بمرحلة أو كلية معينة.
8- قبول من هم دون المستوى الفعلي للمرحلة.
• أدوار الأخصائي الاجتماعي في مواجهة المشكلة:
1- نشر الوعي الديني والأخلاقي بين الطلاب والمعلمين تجاه عملية الغش.
2- محاولة الإقلال من كثافة الفصول.
3- توجيه الطالب نحو الدراسة الملائمة لقدراته وميوله وسمات شخصيته وظروفه المعيشية.
4- مساعدة الطالب على تكوين عادات الاستذكار وتنظيم الوقت لدى الطالب ومساعدته على علاج مشكلاته الدراسية أولا بأول وتنسيق الواجبات المدرسية التي يكلف بها.
5- مساعدته على إزالة جو رهبة الاختبارات.
6- توجيه الأسرة نحو وضع طموحات معقولة ورفع الضغوط عن أبنائها وحفزهم بدلا من ذلك على الاستذكار وتشجيعهم علة التحصيل الفعلي وتهيئة المعيشة الملائمة.
7- الاهتمام في عملية التنشئة الاجتماعية والعملية التربوية بتنمية الضمير الاجتماعي الحي لدى الطالب.
المرجع: الغش في الامتحانات للورنس زكرى واعتدال حجازى، 2012.