مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظاهرة الغش في الامتحاان ...

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اخصائية قيد الدراسة

اخصائية قيد الدراسة


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 25/09/2012

ظاهرة الغش في الامتحاان  ... Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الغش في الامتحاان ...   ظاهرة الغش في الامتحاان  ... I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 11:24 pm


ظاهرة الغش في الامتحاان ...


يعتبر الامتحان المعيار الأساس الذي لا يزال يُعتمد عليه في تقييم الطلبة. وعلى الرغم من أهميته لم يطرأ على صيغة تمريره أي تغيير جوهري في منظومتنا التربوية، حتى أصبح يطرح إشكالا على مستوى تكافئ الفرص، وأيضا على مستوى تحديد الكفاءات المستحقة للنجاح.. هذه الإشكالات تسبب فيها تفشي ظاهرة الغش التي سوت بين المجتهد والمتهاون والضعيف.. فهل يمكن القول على أن الامتحان فقد قيمته ولم يعد ذلك المقياس الصحيح والحقيقي لتقييم مستوى المتمدرس؟؟؟

أسباب ودواعي ...

مما لا شك فيه، أن الغش سلوك منبوذ أخلاقيا وتربويا وتفشيه في النظام التعليمي هو مؤشر على أن المنظومة التربوية تعاني اختلالات في تركيبتها البشرية والبيداغوجية. وما الظاهرة إلا نتاج لتردي مستوى طلاب أفرزتهم سياسة تعليمية بُنيت على استيراد مناهج التدريس التي لا تتلاءم مع بيئتنا وقيمنا، وافتقار هذه السياسة إلى فلسفة تربوية تعتمد على تحديد الهدف والغاية من تعليم العنصر البشري في حدود الإمكانات المتوفرة…
إن أكثر ما يلفت الانتباه في ظاهرة الغش هو استعمال الطلبة للتقنيات الحديثة بذكاء في هذا المجال.. وتعاملهم مع هذه الوسائل جاء اعتمادا على النفس في الوقت الذي لا تزال مؤسسات التعليم تسجل ضعفا في استعمال التكنولوجيا الحديثة سواء من حيث توفرها أو من جانب تكوين مستعمليها..

ففي ظل انعدام مواكبة التطور الرقمي بشكل جدي في المدارس والذي يعرفه العالم، لجأ الطالب للاعتماد على نفسه في تعلم التكنولوجيا الرقمية، فكان للأسف في تعلمه مهتما بالجانب السلبي حيث تفنن وأبدع في النصب والاحتيال والغش في غياب التوجيه التربوي في هذا المضمار..

حلول آنية وأخرى على المدى البعيد....

لقد باتت الظاهرة تطرح نفسها بإلحاح لإيجاد مخرج لها حتى يتم إيقاف هذا النزيف الذي يزيد من تعميق جرح تدهور التعليم,, فلا بد من إجراءات آنية وأخرى على المدى البعيد..
فحاليا يقتضي الأمر الحزم والضرب بيد من حديد على كل المتلاعبين بكل الطرق التي تجعلهم عبرة للأخرين،، ولا بد أيضا من منع الجوال داخل قاعات الامتحان وخضوع الطلبة للتفتيش الدقيق قبل ولوجها،، وتُمنح للطالب كل اللوازم التي سيحتاجها داخل القاعة وعند الانتهاء منها يسلمها للمراقبين.

وعلى المدى البعيد تحتاج منا كل الظواهر المسيئة للعملية التربوية وعلى رأسها ظاهرة الغش، إصلاحا تربويا مسؤولا تساهم فيه كل قوى المجتمع بدون استثناء في إعداد مشروع تربوي يتلاءم مع الإمكانات المتوفرة ويراعي خصوصياتنا مع الانفتاح على غيرنا في حدود ما يتناسب مع ما نهدف إليه ،، علينا أيضا أن نركز في إصلاحنا التربوي على تحديد رؤيتنا للإنسان الصالح الذي نريده لمجتمعنا ، والكيفية التي سنصل بها لتحقيق ذلك،، كما لا نكون مستعجلين في نتائج مشروعنا،، بل عند نهاية المدة الزمنية المخصصة له، نقوم بتقييم مراحله وندرس الإيجابيات والسلبيات التي اعترضتنا في مراحل التنفيذ وعلى غرارها يكون التجديد التربوي،، هكذا وبالتدريج نستطيع تكوين أجيال جادة تستهجن كل ما يتنافى مع الأخلاق الحميدة..






المصدر :

http://abdessadeq.maktoobblog.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خفايا الروح




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 28/09/2012

ظاهرة الغش في الامتحاان  ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الغش في الامتحاان ...   ظاهرة الغش في الامتحاان  ... I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 8:49 pm


أشكرك على إثارة الموضوع ،،،،

ظاهرة الغش ظاهرة منتشرة سواء كانت ف المدارس أو حتى في الكليات والجامعات لأن من يمارس هذا السلوك وهو في المدارس لا يخجل من ممارستة في الجامعة أو الكلية ...
- آثار الغش :
أن الغش له أشكال متعددة ، و يدخل في مجالات شتى ، و لكن من أخطر أنواع الغش هو الغش في الأمور التعليمة ، و ذ لك لعظيم أثره و شره ،
و من ذلك :
1- أنه سبب لتأخر الأمة ، و عدم تقدمها و عدم رقيها ، و ذلك لا ن الأمم لا تتقدم إلا بالعلم و بالشباب المتعلم ، فإذا كان شبابها لا يحصل على الشهادات العلمية إلا بالغش ، فقل لي بريك : ماذا سوف ينتج لنا هؤلاء الطلبة الغشاشون ؟
ما هو الهم الذي يحمله الواحد منهم ؟
ما هو الدور الذي سيقوم به في بناء الأمة ؟
لا شيء ، بل غاية همه ؛ وظيفة بتلك الشهادة المزورة يأكل منها قوته و رزقه .
لا هم له في تقديم شيء ينفع الأمة ، أو حتى يفكر في ذلك .
و هكذا تبقى الأمة لا تتقدم
2- أن الغاش غدا سيتولى منصبا ، أو يكون معلما و بالتالي سوف يمارس غشه في المهنة،


وهذه بعض الاقتراحات للحد من هذه الظاهرة

- لا يسلم الطالب ورقة الأسئلة أو الإجابة إلا بعد أن يخرج نقاله والآلة الحاسبة المخزنه للمعلومات والأقلام المخزنة للمعلومات وكتبه ودفاتره خارج قاعة الإختبار .
- تعيين أكثر من مراقب في القاعة .
- لا يزيد عدد الطلاب داخل اللجنة عن 15طالبا .
- استلام أوراق الأسئلة مع اوراق الإجابة من الطلاب بعد انتهاء الإمتحان .
- وضع بعض كاميرات المراقبة كعينات حسب الإمكانات المتاحة واعلام الطلاب باحتمال وجود مثل هذه التقنيات داخل قاعات الإمتحانات .
- توعية الطلاب والمراقبين بالقوانين التي يترتب عليها محاولة القيام بالغش .
- وضع آليات دقيقة للإمتحانات منذ المرحلة الإبتدائية حتى يكون السلوك متزنا عند وصوله لإمتحانات دبلوم الثانوية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خروصية طموحة




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 08/12/2012

ظاهرة الغش في الامتحاان  ... Empty
مُساهمةموضوع: الغش في الامتحانات   ظاهرة الغش في الامتحاان  ... I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 9:47 pm

موضوع جيد واضيف أسباب الغش :
هذه بعض الأسباب التي تنتج هذا الخلق المشين :
1- ضعف الإيمان :
فان القلوب إذا ملئت بالإيمان بالله لا يمكن أن تقدم على الغش و هي تعلم أن ذلك يسخط الله .
لا يمكن للقلوب التي امتلأت بحب الله أن تقدم على عمل و هي تعلم أنه يغضب الله .
2- ضعف التربية :
خاصة من قبل الوالدين أو غيرهما من المدرسين أو المرشدين .
فلا نرى أبا يجلس مع ابنه لينصحه و يذكره بحرمة الغش ، و يبين له أثاره و عواقبه ، بل تعجب من بعض الإباء إذا قلت له ذلك أجابك مباشرة : لماذا ، هل ابني غشاش ؟
بل ربما لو وقع الابن في يد المراقب ، لجاء ذلك الأب يدافع عنه بالباطل .
3- تزين الشيطان :
فالشيطان يزين لكثير من الطلاب أن الأسئلة سوف تكون صعبة ، و لا سبيل إلى حلها و النجاح في الامتحانات إلا بالبرشام و الغش .
فيصرف الأوقات الطويلة في كتابة البراشيم ، و اختراع الحيل و الطرق للغش ؛ ما لو بذل عشر هذا الوقت في المذاكرة بتركيز لكان من الناجحين الأوائل .
4- الكسل و ضعف الشخصية :
فترى كثير من الطلاب يرى زملائه من بداية العام و هم يجدون و يذاكرون و يهيئون أنفسهم للامتحان الأخير ، و هو لا هم له إلا اللعب و المرح .
فإذا ما جاءت الامتحانات النهائية تراه يطلب المساعدة ، و يطلب النجاح و لو كان على ظهور الآخرين و لو كان ذلك بالغش .
إن الغش هو حيلة الكسول ، و هو طريق الفاشلين .
وهو دليل على ضعف الشخصية حيث أن الذي يغش لا يجد الثقة في نفسه بأنه قادر على تجاوز الامتحانات بنفسه و جهده و استذكار دروسه لوحده ، و من ثم الإجابة معتمدا على مذاكرته .
5- الخوف من الرسوب :
فإن الخوف من الفشل و الخوف من الرسوب يسبب قلقا مستمرا لكثير من الطلاب مما يجعلهم يلجئون إلى الغش كسبيل للنجاة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة الغش في الامتحاان ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة الغش في الاختبارات المدرسية،أسبابها ،أساليبها، وطرق علاجها.
» الغش...أسبابه وعلاجه
» ظاهرة الغش بين الطلاب
» ظاهرة الغش في المدارس
» ظاهرة الغش بين طلاب المدرارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: