لتسرب من المدرسة:
هو انقطاع المتعلم عن الدراسة دون عودة إليها مسببا خسارة على نفسه وعلى أسرته وعلى دولته التي أنفقت عليه.
وتعود أسباب ظاهرة التسرب إلى أمراض اجتماعية وفساد اقتصادي ينتج عنه تفشي البطالة والرشوة والاختلاس والسرقة والغش ومشكلات اسرية كالطلاق والخلافات بين أفراد الاسرة.
أسباب التسرب:
أجريت دراسات كثيرة عن التسرب ولكن تعتبر الولايات المتحدة أول من أظهر البحوث الجدية عن التسرب حيث تم نشرها عام 1984 م فأظهرت أن هنالك عدة أسباب للتسرب تختلف من بلد لآخر كما أن منظمة اليونسكو اهتمت بموضوع الإهدار والتسرب على المستوى العالمي حيث بات واضحا أن لكل دولة أسبابا خاصة للتسرب كما أن هناك أسبابا عامة للتسرب منها:
1-الأسباب العامة:
1-تخلف الأسرة الاقتصادي وعجز الآباء عن دفع الرسوم وثمن الكتب والملابس ,كذلك فإن كثيرا من الآباء يستخدمون أبناءهم في الأعمال خصوصا الدول الفقيرة مما يحرم هؤلاء من فرصة التعليم أو يكون سبب تسربهم.
2-الأعمال التي يكلف بها الأبناء والبنات خارج المدرسة :مما لا يتيح لهم فرصة المذاكرة بل يسبب لهم اجهادا جسيما .
3-المهنة :دلت الدراسات التي أجريت على أن الذين يعملون في التجارة والوظائف هم أكثرا اهتماما بتكملة دراسات أولادهم من الذين يشتغلون بالزراعة والحرف.
4-الزواج المبكر : ويختص بهذا الجانب الإناث أكثر من الذكور وخصوصا في المرحلة المتوسطة حيث يتركن الدراسة نتيجة للزواج.
2-الأسباب التربوية:
1-الرسوب :يعتبر الرسوب من أهم أسباب التسرب الرئيسية , حيث أن متوسط الفترة التي يقضيها في الصف أطول من الفترة التي يقضيها المستمرون فيه , وقد جاء في تقرير إحدى لجان الأمم المتحدة ,أنه كلما أطال الولد مكوثه في الصف شعر بأنه لا يشجع و أنه يهمل وإن استمراره في المدرسة لا يعطيه أية فائدة.
2-سياسة القبول:
قد يتأخر بعض التلاميذ في دخول الصف الأول خلال السنة الدراسية مما يضيع عليه فرصة الدراسة في هذه السنة وبالتالي يتأخر عن زملائه الذين سبقوه بالدخول من أول سنه مما يؤدي إلى رسوبه رغم أن التلاميذ في مثل هذه الحالة يعدون من الراسبين مع أنهم ليسوا كذلك حيث أنهم لم يدرسوا الإ فتره قليلة من السنة.
3- سوء البيئة المدرسية :البيئة المدرسية لها دور فعال في ترغيب التلميذ في الدراسة فكلما كانت جيدة أحب التلاميذ المدرسة وكلما كانت سيئة سببت لهم بغض المعلمين وكراهية المدرسة .
4-نوعية المعلمين : سوء نوعية المعلمين بسبب عدم تأهيلهم تربويا وأسبابا أخرى تتعلق بنوعية ثقافتهم وعدم وجود معلمين مهرة لتدريس المادة قد تؤدي إلى فشل المتعلم.
4- أسباب نفسية : ازدواجية الشخصية أو فقدان توازن الشخصية كالنفاق والكذب والأنانية والتظاهر بالانطواء والانعزال.
أسباب متنوعة:
1-موت الوالدين أو أحدهما واضطرار الولد لتحمل المسؤولية.
2-مرض التلميذ المستمر أو العوائق الجسمية التي تصيبه أو عدم رضاه عن المدرسة أو مشاكل اجتماعية أو عاطفية.
3-الخلافات الأسرية والعائلية.
4- عدم التوافق والانسجام في الأعمار بين التلاميذ .
مشكلات تربوية معاصرة , عبد العزيز المعايطه و آخرون , الطبعة الأولى ,الاصدار الثاني 2009
, دار الثقافة للنشر والتوزيع ,الاردن.ص 54-57.