[b]الاحتياجات الأساسية التي یأتى بها التلميذ إلى المدرسة:
ا-احتياجات نفسية: تتمثل في ضرورة شعور الطالب بالأمن والطمأنينة والتقدير وحرية التعبير والاستطلاع.
2-احتياجات اجتماعية:وتظهر في رغبة التلميذ إلى الانتماء والمشاركة والتوافق الاجتماعي مع الجماعات التي يعيش فيها.
3-احتياجات تعليمية:ويقصد بها الرغبة في المعرفة واكتساب الخبرات والمهارات التعليمية.
4-احتياجات صحية وغذائية:بحيث توفر له الصحة البدنية وسلامة الجسم لتمكنه من استخدام طاقاته إلى أقصى جهد ممكن دون خلل في كيانه الصحي.
5-احتياجات اقتصادية:تساعد على السكن الصحي الملائم والانتقال دون إجهاد والملبس النظيف المناسب وتوفر الامكانيات المادية بالمدرسة للتحصيل الدراسي.
6-احتياجات ترويحية : حيث يستطيع أن يمارس أنشطة وهوايات تقابل طاقاته وتكسبه مهارات ضرورية لحياته الاجتماعية والاقتصادية.
وتتخذ هذه الاحتياجات أشكالا وصورا اجتماعية متفاوته من مرحلة تعليمية إلى أخرى وذلك نتيجة تفاعل الأوضاع المدرسية الجديدة مع أوضاع التلميذ نفسه والذي يأتي بها إلى المدرسة.فنجد أن التلميذ الذي يتابع دراسته في المرحلة الإعدادية يرغب في الانتماء إلى جماعات تمنحه الأمن والتقدير وتؤكد حريته الشخصية مما قد يؤدي إلى انفصاله عن التوجيه القيادي من المعلم أو الأب أو الأم أو الكبار بصفة عامة ما لم تقبل احتياجاته. والتلميذ حلال مقابلته لاحتياجاته الأساسية المتجددة يستطيع أن يحققها بقدراته الذاتية او عن طريق المساعدة الأسرية أو المدرسية أو المجتمعية.
المرجع/أحمد كمال وعدلى سليمان: المدرسة والمجتمع (القاهرة، مكتبة الانجلو، 1982 ) ص 19-ص21