السلام عليكم ,,
تعقيبا على المقالة
برأيي إن رفع المعلم لصوته ليس دليل الشجاعة دائما و الضرب ليس بالضرورة تربية ناجحة
فتربية الطفل تبدأ من مراحله السنية الأولى بإعطاء القصص والمواعظ والمشاهد التمثيلية التي ما تلبث أن تسكن مباشرة
وتترسخ في ذاكرة الطفل وتتخزن بعدها في اللآوعي فيستدعيها الوعي عند الحاجة
وللأسف الشديد أقولها بحرقة أن أغلب مربينا تنقصهم تلك الحنكة والخبرة التربوية التي يستطيعون من خلالها التعامل
مع طفل صغير وشاب مراهق في مراحل عمرية مختلفة من الأعوام والسنوات الدراسية وبعض الأحيان أعذرهم وربما أرحمهم لأنهم لم يتناولوا جرعات كافية
من سيكولوجية مهارة التعامل النفسي مع الطفل والمراهق لذلك ينقطع منه الحبل من منتصف الطريق وتحديدا عند هذه النقطة أثناء الوقوف عند العوامل النفسية
وربما لا يدري هذا المعلم أو تلكم المعلمة بأن هذا التعامل يؤذي الطفل حتى عندما يكبر ويترسخ فيه حتى مماته
وكم منا ومنكم من يذكر مواقف مشابه كان سببها البعض من معلمينا ونحن صغار وربما مراهقين أيضا
هنا فجوة تحدث تسبب حالة من الشعور بالذنب لدى المعلم وكذلك كراهية الطالب للمعلم والمدرسة
من ضمن الحلول التي اشجع على تنفيذها اقامت دورات تدريبيه كيفيه تعامل المعلمين مع الطلاب او مواضيع تخص هالجانب من سلوكيات المعلم ..