الأخصائي الاجتماعي في تدعيم التعاون بين المجتمع والمدرسة :
المدرسة لا يمكن أن تعيش بمعزل عن المجتمع الذي تتواجد فيه . ولقد كان لزاما على الخدمة الاجتماعية المدرسية أن تساير تلك الفلسفة بحيث تمتد جهودها إلى المجتمع المحلي لتعمل على تقوية الروابط بينه وبين المدرسة .
ويمكن أن يتم ذلك من خلال الأنشطة التالية :
مشروعات داخلية
مشروعات خارجية
الاستفادة من موارد البيئة وامكانياتها
وقد اقترح روس ومارشال إنشاء مراكز للخدمات الاجتماعية المدرسية بحيث يقوم بالوظائف الآتية :
توفير خدمات خدمة الفرد سواء كان للمدرسة الواقعة أو لعدة مدارس تبعا للحاجة إلى ذلك .
تكون حلقة وصل بالشرطة ، ووحدة مراقبة الأحداث ، وأقسام الخدمات الاجتماعية ، وهيئات التطوع وغير ذلك من المنظمات الاجتماعية الوثيقة الصلة بالمدرسة .
تشجيع اتصال الابوين الإيجابي بالمدرسة .
توفير وتشجيع خدمات خدمة الجامعة .
تنظيم أنشطة مراكز المجتمع المحلي.
تنظيم التعليم الاجتماعي في المرسة .
توفير الإرشاد التعليمي والمهني من خلال نصائح الخبراء .
المشاركة والمساهمة في تدريب المدرسين ، المستشارين ، والأخصائيين الاجتماعيين، وموظفي الخدمات الاجتماعية .
وتتكون هذه المراكز من مستشارين وأخصائيين اجتماعيين ، وبعض المدرسين على أن يشترك ناظر المدرسة في توجيه العمل .
كتاب الخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي
للدكتور محمد بهجت جاد الله كشك ، والدكتور سلمى محمود جمعة
لدار النشر المكتب الجامعي الحديث -2012
ص 187 - 188