مقـــــومـــــات الخدمـــة الاجتمــــاعيـــة في المجال المدرسي تحدد مقومات الخدمة الاجتماعية المدرسية في اربعدة عناصر اساسية متداخلة ومتفاعلة وتكمل احدهما الاخرى وهي كما يلي :
أ-المـــؤسسة التعليمية :
وهي المكان الذي تقدم به العملية التعليمية وقد تكون روضة للأطفال او مدرسة
او معهد او كلية او مركز تعليمي ولكل مؤسسة تنظيم خاص واهداف محددة وقواعد
تنظم العمل بها وتتاثر المؤسسة التعليمية باوضاع المجتمع الذي توجد فيه سواء الاوضاع السياسية او الاقتصادية او الاجتماعية.
ب-الطلاب :
الطالب هو المحور الذي تدور حوله كافة الخدمات التعليمية والتربوية والاجتماعية و
قد يكون الطالب فردا او عضوا في جماعة او عضوا في مجتمع يحتاج الى مساعدة الاخصائي الاجتماعي وتختلف المساعدات التي يحتاجها الطلاب باختلاف المرحلة التعليمية التي
يتواجدون بها وفي حالة عدم اشباع احتياجات الطلاب يؤثر ذلك بالسلب على العملية التعليمية.
ج- القيادة المدرسية :
تعتبر القيادة عنصرا اساسيا من عناصر المساعدة والتي من خلالها يتم تهيئة الاوضاع
لاشباع احتياجات الطلاب وتمكنهم من تحمل مسؤولياتهم بالمجتمع وتتحدد القيادات بالمؤسسة التعليمية في القيادات الادارية وتتمثل في المديرين
والوكلاء والاداريين والمحاسبين وهناك القيادات المتعاونة كالاطباء والاخصائيين النفسيين واخصائيي التغذية اما القيادات المتطوعة تتمثل في الاباء واولياء امور الطلاب
ويعتبر كل من الاخصائيين الاجتماعيين والمعلمين احد القيادات التعليمية وكل من هذه القيادات يعمل في نطاق تخصصه للمساهمة في تحقيق الاهداف الاجتماعية للمؤسسة التعليمية وفعالية تحقيق الهدف تعتمد على التعاون بين هذه القيادات والعمل فيما بينها بروح الفريق.
د- المجتمع :
ويقصد به مجموعة الظروف والاوضاع التي يعيش الطالب في اطارها كما
يقصد به ايضا مجموع الاهداف والانظمة والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية
والسياسية التي تؤثر في الطلاب فهناك تأثير وتفاعل متبادل بين المدرسة والمجتمع
فاحتياجات ومشكلات المجتمع تنعكس ع وى المؤسسة التعليمية التي بدورها تعتبر مركزا للاشعاع في البيئة .
المرجع :
د.سماح ونجلاء, مقدمة في الخدمة الاجتماعية, عمان-الاردن, دار الثقافة للنشر والتوزيع , الطبعة الاولى, 2012.