دور الاخصائي الاجتماعي المدرسي
يقوم الاخصائي الاجتماعي بدور هام مع الطلاب ويجب عليه في عمله ان يركز على احدى طرق مهنة الخدمة الاجتماعية بينما يستخدم الطرق الاخرى
تبعا لما تقتضي الظروف ويجب ان يضع في اعتباره تكامل طرق الخدمة الاجتماعية ويمكن حصر دور الاخصائي الاجتماعي في المدرسة فيما يلـــــي :
1. مساعدة الطلبة على اكتساب رضاء شخصي ومركز اجتماعي.
2. تقرير ورسم الخطط بمعاونة المدرس والعاملين في المدرسة لمقابلة احتياجات الطالب في الفصل.
3. مســــاعدة الاباء في تفهم مهمة المدرسة وبرامجها ومساعدتهم عن طريق علاقاتهم مع الطالب لتسهيل القبول المتبادلة بين الاباء.
4. استغلال الخدمات التي تقدمها المؤسسات الاجتماعية الاخرى في المجتمع لمساعدة
الطالب وامرته وتبادل التعاون بين المدرسة والمؤسسات الاجتماعية والاسرة والطالب فيما يعود على الطال واسرته بالنفع.
5. العمل على ازالة ومنع الصعوبات التي تنشأ في محيط الطلاب بقدر الامكان.
6. محاولة اشباع احتياجات الطلاب وتقديم العون للطلبة غير القادرين على حل مشكلاتهم .
7. يساعد الاخصائي الاجتماعي رواد الفصل على وضع خطة رعاية الشباب بالمدرسة.
8. يقوم بوضع برنامج زمني لجماعات النشاط والجماعات الاجتماعية.
9. يتناول الاداء في المشكلات المدرسية العامة ويقترح الحلول بها من خلال مد المدرسة بالبيانات ومصادر المعلومات ونتائج البحوث.
10. يقوم بتنسيق العمل بين الرواد والمشرفين على الجماعات.
11. يحاول الاخصائي الاجتماعي ان يوجد اتصال ناجح بينه وبين العميل الذي
يتعامل معه حتى يستطيع عن طريق هذا الاتصال ان يساعد هذا العميل على اكتساب التغيرات المقصودة التي يهدف الاخصائي الاجتماعي الى التوصل اليها بوسائله واساليبه المهنية.
12. يعمل الاخصائي الاجتماعي كقائد مهني مع بعض الجماعات المدرسية كما
يعاون بقية الجماعات من خلال الرائد مستخدما معلوماته وخبراته ومهاراته المهنية مستخدما في ذلك الاسلوب الديمقراطي.
13. يقوم الاخصائي بعقد المؤتمرات والندوات والمحاضرات في مجال الخدمة الاجتماعية المدرسية.
14. القيام بعمليات التسجيل للأنشطة الفردية والجماعية والمجتمعية مستخدما في ذلك الوسائل المختلفة للتسجيل .
المـــــرجـــع :
نضال برهم, الخدمات الاجتماعية, مكتبة المجتمع العربي للنشر, عمان-الاردن, الطبعة الاولى, 2005