أهمية إجراء البحوث الميدانية في المجال المدرسي:يستهدف إجراء البحوث الميدانية في المجال المدرسي تحقيق عديد من الأهداف منها:
1- تعتبر البحوث الميدانية مصدرا للمعلومات الدقيقة والشاملة والحديثة التي تساعد في التعرف على احتياجات ومشكلات الطلاب بالمدرسة .
2- تفيد البحوث الميدانية في المجال المدرسي في التعرف على نوعية الخدمات التي تقدم للطلاب وأوجه القصور في تلك الخدمات للأجل الارتقاء بها..
3- الاستفادة منها لتقويم التدخل المهني والمعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي في كافة جوانب تعاملة سواء مع الطلاب أو مجلس الأباء أو الجماعات أو اللجان ..
4- تحديد اتجاهات الطلاب نحو مشكلات وقضايا المجتمع خاصة القضايا التي تؤثر على على حياتهم الدراسية كالادمان والانحرافات وغيرها من القضايا التي تمس حياتهم من ناحية وحياة المجتمع الذي يعيشون فيه من ناحية أخرى .
5- دراسة أساليب اكتشاف ميول واستعدادات وقدرات الطلاب الكامنة والتعرف على رغباتهم التي يمكن تحقيقها من خلال الخطط والبرامج والأنشطة المدرسية.أنواع البحوث الميدانية في المجال المدرسي:
ترتبط أنواع البحوث الميدانية بالمجال المدرسي بأهداف تلك البحوث
حيث يمكن تقسيم تلك البحوث إلى عدة أنواع منها:
النوع الأول : البحوث التي تقيس الاحتياجات " قياس احتياجات الطلاب وجميع العاملين بالمؤسسات التعليمية ، سواء كانت احتياجات( دراسية ، تدريبية، صحية ، ثقافية ، ترويحية ، ترفيهية) واقتراح البرامج والخدمات اللازمة للإشباع تلك الاحتياجات.
النوع الثاني : البحوث التي تقيس المشكلات ، التعرف على مشكلة الطلاب والعاملين في المؤسسة..
النوع الثالث: بحوث تقويم الخدمات.
النوع الرابع:بحوث تقويم فعالية التدخل المهني للأخصائي الاجتماعي.
النوع الخامس: هي البحوث التي تستهدف التعرف على رأي الطلاب نحو بعض المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على طبيعة تحصيلهم الدراسي سواء كانت تلك المتغيرات عالمية أو محلية مما يساهم في اتخاذ الاجراءات الخاصة بتعديل اتجاهاتهم في اطار تحقيق الأهداف..
المرجع:" الخدمة الإجتماعية في المجال المدرسي"
المؤلف : أ.د ماهر أبو المعاطي علي، ط2 ،2007م.