مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  البحوث الميدانية في المجال المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنوز




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

 البحوث الميدانية في المجال المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: البحوث الميدانية في المجال المدرسي    البحوث الميدانية في المجال المدرسي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 26, 2011 3:44 am

أهمية إجراء البحوث الميدانية في المجال المدرسي:يستهدف إجراء البحوث الميدانية في المجال المدرسي تحقيق عديد من الأهداف منها:
1- تعتبر البحوث الميدانية مصدرا للمعلومات الدقيقة والشاملة والحديثة التي تساعد في التعرف على احتياجات ومشكلات الطلاب بالمدرسة .
2- تفيد البحوث الميدانية في المجال المدرسي في التعرف على نوعية الخدمات التي تقدم للطلاب وأوجه القصور في تلك الخدمات للأجل الارتقاء بها..
3- الاستفادة منها لتقويم التدخل المهني والمعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي في كافة جوانب تعاملة سواء مع الطلاب أو مجلس الأباء أو الجماعات أو اللجان ..
4- تحديد اتجاهات الطلاب نحو مشكلات وقضايا المجتمع خاصة القضايا التي تؤثر على على حياتهم الدراسية كالادمان والانحرافات وغيرها من القضايا التي تمس حياتهم من ناحية وحياة المجتمع الذي يعيشون فيه من ناحية أخرى .
5- دراسة أساليب اكتشاف ميول واستعدادات وقدرات الطلاب الكامنة والتعرف على رغباتهم التي يمكن تحقيقها من خلال الخطط والبرامج والأنشطة المدرسية.
أنواع البحوث الميدانية في المجال المدرسي:
ترتبط أنواع البحوث الميدانية بالمجال المدرسي بأهداف تلك البحوث
حيث يمكن تقسيم تلك البحوث إلى عدة أنواع منها:
النوع الأول : البحوث التي تقيس الاحتياجات " قياس احتياجات الطلاب وجميع العاملين بالمؤسسات التعليمية ، سواء كانت احتياجات( دراسية ، تدريبية، صحية ، ثقافية ، ترويحية ، ترفيهية) واقتراح البرامج والخدمات اللازمة للإشباع تلك الاحتياجات.
النوع الثاني : البحوث التي تقيس المشكلات ، التعرف على مشكلة الطلاب والعاملين في المؤسسة..
النوع الثالث: بحوث تقويم الخدمات.
النوع الرابع:بحوث تقويم فعالية التدخل المهني للأخصائي الاجتماعي.
النوع الخامس: هي البحوث التي تستهدف التعرف على رأي الطلاب نحو بعض المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على طبيعة تحصيلهم الدراسي سواء كانت تلك المتغيرات عالمية أو محلية مما يساهم في اتخاذ الاجراءات الخاصة بتعديل اتجاهاتهم في اطار تحقيق الأهداف..
المرجع:" الخدمة الإجتماعية في المجال المدرسي"
المؤلف : أ.د ماهر أبو المعاطي علي، ط2 ،2007م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البحوث الميدانية في المجال المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الاخصائي في المجال المدرسي
» مقـــــومـــــات الخدمـــة الاجتمــــاعيـــة في المجال المدرسي
» دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» تصنيف المشكلات في المجال المدرسي
» دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: