اسم المشروع: شموع العلم
1- موضوع البرنامج أو المشروع:حل المشكلات وتعزيز القيم
2- فكرة المشروع:· مسابقة (يطرحها الأخصائي الاجتماعي لطلاب المدرسة)، وهي عبارة عن انضمام الطلاب لمجموعات - لا يشترط أن يكون أعضاء المجموعة من نفس الفصل- على أن تقوم كل مجموعة بحملة توعوية ابتكاريه في القرية المجاورة لهم أو التي يختارونها، تتضمن مواضيع عن المشكلات المعاصرة أو تعزيز قيمة موجودة في المجتمع.
· يقوم الأخصائي باختيار المواضيع التي تشمل المشروع مع السماح للطلاب بطرح مواضيع أخرى بعد مناقشتهم للموضوع مع الأخصائي.
· يحدد الطلاب والأخصائي الوقت والمكان المناسب لتنفيذ المشروع، يراعى في المجموعات أن لا تزيد عن (10 أفراد ولا تقل عن 5 أفراد).
· يتم تقييم الطلاب بعد تنفيذ المشروع من خلال (الاستمارة التي يمكن معرفة أعداد الحضور، وتشمل على أسماء الحضور وتوقيع أسمائهم.
· أيضا يتم التقييم عن طريق معرفة استجابة المجتمع وردة فعل الأعضاء للموضوع المطروح في المشروع.
· تسليم التقرير النهائي والتوصيات والمقترحات التي تم مناقشتها في المشروع.
· توثيق المشروع بالصور أو المقابلات....إلخ
· يتم تكريم المجموعة الفائزة والمجموعات المشاركة.
3- الهدف من المشروع:1- ربط المدرسة بالمجتمع المحيط.
2- تعزيز علاقة الطلاب بالأخصائي الاجتماعي.
3- تعزيز علاقة الأخصائي بالمجتمع.
4- تعزيز علاقة الطلاب بأولياء أمورهم.
5- حل المشكلات المنتشرة في المجتمع المحيط وتعزيز القيم الإيجابية الموجودة به.
4- المستهدفون:الطلاب
المجتمع الخارجي
5- مكان التنفيذ:القرى المجاورة للمدرسة
6- فترة التنفيذفصل دراسي كامل (يومين من كل شهر)
7- الأدوات والإمكانيات المتوفرة:الإمكانيات البشرية: الاستعانة بالأخصائي من حيث المتابعة والإشراف وإعطاء الطلاب المعلومات اللازمة للتعامل مع المشكلة وتعزيز القيم الايجابية.
الإمكانيات المادية: المطويات والنشرات، والاستعانة بالأجهزة الالكترونية مثل الحسب الالي وشاشة العرض(البروكسيما)، الاستبيانات التي تقيم العمل والجهد المبذول
8- الجهات المنفذة والمشاركة:الجهات المنفذة: المدرسة.
الجهات المشاركة:1- وسائل الإعلام (الصحافة)...صحيفة الوطن.
2- الأسر.
3- أعضاء مجلس الأمهات والآباء.
4- المعلمين ومدير المدرسة.
5- عضو مجلس الشورى للمنطقة أو الولاية، لرفع التوصيات النهائية للمشروع للجهات العليا بالدولة.
6- شيوخ المناطق وأئمة المساجد.
7- المتخصصين في مهن باستطاعتهم حل المشكلات.
9- المخاطبات المطلوبة:خطاب إلى الجهة الإعلامية.
شيوخ المناطق.
أولياء الأمور.
وجميع الجهات المشاركة في المشروع.
10- جدول زمني بفعاليات المشروع:عنوان الفعالية أو المشروع | شموع العلم |
الشخص المنفذ | الطلاب |
المكان | السبلة العامة، المساجد، المدرسة، مدارس تعليم القران الكريم |
الوقت | يوم الخميس من كل أسبوعين، على فترتين صباحية ومسائية. |
المستهدف | الطلاب والمجتمع المحيط |
11- الأسلوب أو الأداة التي ستقام بها البرنامج أو المشروع:* محاضرات * مسابقات
* حلقات نقاش * نشرات مطويات
* عروض * أمسيات
* معارض
12- استمارة تقييم المشروع يمكن تقيمه بهذه الأسئلة:1- هل حقق المشروع الأهداف المرجوة منه؟
2- هل استطاع القائمين على المشروع من توصيل الفكرة الأساسية للمجتمع؟
3- ما النتائج الذي حققها المشروع؟
4- ما هي ردة فعل المشاركين؟ ويمكن معرفة ذلك عن طريق عمل استبيانات توزع على الحاضرين بعد انتهاء الفعالية.
وفي النهاية:هذا المشروع هو جهد مجموعة الشفق، ويمكن لمن يتبنى هذا المشروع أن يطوره ويضيف إليه بما يتناسب مع مجتمعه ومدرسته.مع تحيات:
مجموعة الشفق