أهداف خدمة الجماعة في المجال المدرسي:
هناك عدة أهداف خاصة بخدمة الجماعة في المجال المدرسي ،والتي يجب على الأخصائي الاجتماعي العمل على تحقيقها حتى يحقق النجاح ،وهذه الأهداف تكون جميعها في إطار المدرسة وتنحصر على مساعدة الطلاب وسوف أستعرضها فيما يلي:
1)مساعدة الطلاب على النضج ومقابلة احتياجاتهم وزيادة تكيفهم مع انفسهم وتنمية مسئولياتهم تجاه مجتمعهم المدرسي والمجتمع الخارجي.
حيث يقوم أخصائي الجماعة بعمل الاستراتيجيات اللازمة لتحقيق هذا الهدف والذي يعد الهدف الأهم حتى يتكيف الطالب مع نفسه ومجتمعه المدرسي والخارجي.
2)إتاحة الفرصة للطلاب لاكتساب المهارات المختلفة التي تزيد من قدرتهم الإنتاجية وتنمية قدراتهم الابتكارية.
ويتم ذلك من خلال الأنشطة المختلفة التي يمارسها أخصائي الجماعة مع الطلاب وأيضا تنفيذ البرامج التي تنمي القدرات الابتكارية للطلاب.
3)إتاحة الفرصة للطلاب لممارسة الحياة الديمقراطية.
حيث يتم ذلك عن طريق الممارسة الفعلية تحت إشراف الاخصائي الاجتماعي.
4)مساعدة الطلاب في الجماعات المدرسية على تعديل وتغيير اتجاهاتهم وسلوكياتهم.
ويتم ذلك عن طريق نقد الأخصائي الاجتماعي لأي سلوكيات أو اتجاهات لدى الطلاب ويكون ذلك بطريقة غير مباشرة ومحاولة تعديلها والتخلص منها ،أيضا في الجانب المقابل يقوم بتدعيم وتنمية أي سلوكيات او اتجاهات ايجابية لدى الطلاب .
6)مساعدة الطلاب على احترام الفروق الفردية لزملائهم والتخلي عن صفة التحيّز واحترام الافراد والجماعات بغض النظر عن معتقداتهم وأجناسهم.
وهذا يعتبر أمر في غاية الأهمية وعلى الأخصائي الاجتماعي مراعاته حتى تستمر الجماعة وتحقق الأهداف التي قامت من أجلها.
7)غرس القيم الاجتماعية كالعدل والصدق والامانه ومراعاة آداب السلوك والقواعد العامة.
تنمية قدرات الطلاب على القيادة والتبعية.
وذلك كأن يقوم الأخصائي الاجتماعي في الجماعة المدرسية بتعيين طالب يقود الجماعة وتدريبه على القيادة ويقوم بتغييره بصفة دورية.
9)مساعدة الطلاب على التمسك بحقوقهم والمطالبة بها دون تردد أو خوف وأداء واجباتهم والقيام بمسئولياتهم عن رغبة ذاتية .
وهذا ينمي لدى الطلاب الثقة حين يعرفون حقوقهم ويقومون بالمطالبة بها .
10)استغلال وقت فراغ الطلاب والجماعات المدرسية واستثماره بما يعود عليهم وعلى المجتمع الذي يعيشون فيه بالنفع.
ويكون ذلك من خلال اقامة الفعاليات والأنشطة أو القيام ببعض الأعمال التطوعية التي تعود على مجتمعهم بالنفع ،حيث تجتمع هنا المتعة والفائدة.
11)تأهيل الطلاب وإعدادهم للحياة.
وذلك عن طريق مساعدتهم للسير قدما الى الامام ومواجهة الصعاب وتدريبهم على حل المشكلات ومحاولة حل مشاكلهم بأنفسهم.
12)اعطاء الفرصة للطلاب في الجماعات للترفيه والتعبير عن النفس.
13)تعويد الطلاب على تحمل المسؤولية.
14)اكتساب الطلاب من خلال العمل داخل الجماعة بعض الخبرات التعليمية.
16)اكتشاف المشاكل الفردية التي يعاني منها الطلاب وتؤثر على حياتهم المدرسية والعمل على ايجاد الحلول لها.
17)مساعدة الطالب – كحالة فردية وكعضو يعيش في المجتمع – لتحقيق النمو المتوازن المتكامل الشخصية ، والاستفادة من الخبرة التعليمية إلى أقصى حد ممكن.
18)تنشئة الطالب اجتماعياً وتدريبه على الحياة والتعامل الإنساني الإيجابي.
19)مساعدة الطالب على أن يتوفر لديه قدر مناسب من المعلومات والمعارف التي تعينه على فهم نفسه ومعرفة مجتمعه.
المرجع:سيد فهمي ،الخدمة الاجتماعية بين الطرق التقليدية والممارسة العامه،مكتبة الوفاء القانونية،الاسكندرية