يتمثل هذا السلوك في مظاهر كثيرة ؛ منها في الفصل والاحتكاك بالمعلمين وعدم احترامهم ، والعناد ، والتحدي ، وتخريب أثاث المدرسة والفصل ( المقاعد / الحوائط / دورات المياه ..الخ) والاهمال المتعمد لنصائح وتعليمات المعلم وبالتالي للمناهج الدراسية ؛ كذلك للنظم والقوانين المدرسية ؛ وعدم الانتظام بالمدرسة ، ومقاطعة المعلم أثناء الشرح واستخدام الألفاظ البذيئة واحداث أصوات مزعجه ..الخ من تلك الظواهر التي يكثر انتشارها بين بعض طلبة المدارس الاعدادية والثانوية .. وغالبا ما ترجع هذه الأنماط السلوكية الى عوامل كثيرة متشابكة شخصية وأخرى إجتماعية منها عجز الوالدين على سياسة توجيه المراهق او فشله في الحصول على المحبة والتقدير من الكبار في المنزل أو عدم احترامهم لوجهة نظره ومعاملته كطفل . وقد ترجع هذه الانماط السلوكية الى فشل التلميذ في تحقيق ذاته أو فشلة في الدراسة او فشلة في كسب عطف ومحبه للعلم ؛ وقد ترجع أيضا لإحساسه بعدم قبوله اجتماعيا ؛ إما لعيب ظاهر فيه أو لقبح منظرة ، أي لعدم توافقه اجتماعيا مع أقرانه فيسلك هذا السلوك العدواني كي يفرض ذاته ويعادي المجتمع .
المرجع : منهاج الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ورعاية الشباب ؛ د.سلوى عثمان ، د. جلال الدين عبد الخالق .2002 /المكتبة الجامعية الحديثة للنشر __الاسكندرية __ ص 141 .