سوء التوافق
[
ل
مقصود بسوء التوافق هو عدم مقدرة الفرد من التواؤم و الانسجام مع ظروف معينة وعدم قدرته على تحقيق مطالب العالم الخارجي وعدم قدرته على تغيير الظروف البيئية لتناسب مطالبه.
ويظهر هذا من خلال عدم قدرة الفرد على مسايرة زملائه في المدرسة ، و قد يظهر سوء التوافق من الطالب اتجاه معلميه ، وهذا يؤدي إلى فشله معرفيا(عدم القدرة على النجاح) وفشله اجتماعيا(عدم القدرة على تكوين العلاقات) بالاضافة إلى اضطرابه انفعاليا.
الاساليب الارشادية المناسبة: 1- الحث في العوامل المؤدية لهذه الحالة ومحاولة علاجها. والعمل على تكيف الطالب معها، فقد يكون مظهرا لمشكلة اخرى يعاني منها الطالب كالعدوانية، أو الخجل ، وقد يكون سببا في ظهور مشكلات اخرى مثل التغيب عن المدرسة.
2- الارشاد بالقرين، فالطالب عندما يرتبط بعلاقات وطيدة مع زملائه سيتكيف معهم و يتقبلهم.
3- العمل على تحسين البيئة المدرسية ، بالتنظيم ووضع اماكن مناسبة لاستراحة الطلاب وايجاد برامج و انشطة محببة لهم وتحسين مستوى التعامل معهم وتحسين البيئة المادية داخل الفصول الدراسية
4- التحصين ضد الضغوط التي تواجههم من خلال ارساء أسس التعاون والتفاهم بينهم وبين المعلمين في اطار من الود والفهم وتغليب روح الحوار.
5- استخدام اسلوب النمذجة من خلال المحاكاة والتقليد للنماذج الايجابية سواء من المعلمين أو الطلاب.
6- ضبط المثير.
7- استخدام العلاج بالواقع .
8- استخدام اسلوب التعزيز بنوعيه الايجابي والسلبي
9- تطبيق اسلوب تكلفة الاستجابة.
10- التدريب على استخدام المهارات الاجتماعية
11- التدريب على حل المشكلات
12- تبصير الطلاب بالأنظمة واللوائح المدرسية م خلال الوسائل المتاحة.
[/center]
المرجع/
* غباري، محمد سلامة، مداخل الخدمة الاجتماعية المدرسية و اهدافها التنموية،دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر، الطبعة الاولى،2009م
*الادارة العامة للتوجيه و الارشاد،دليل التربويين لرعاية السلوك و تقويمه، مكتبة الملك فهدالوطنية، وزارة التربية والتعليم،1428هـ