يقف الطالب في مركز العملية التربوية والتعليمية وبناء على ذلك:
1. يحق للطالب الحصول على أكبر قدر من المعرفة، والثقافة والتربية، سواء كان ذلك خلال الدروس المنهجية أو الفعاليات اللامنهجية أو حين تواجده في المكتبة أو المدرسة بشكل عام.
2. يحق للطالب المطالبة بتوفير الجو الدراسي الملائم له ولزملائه.
3. يحق للطالب ترشيح نفسه للاشتراك في أية فعالية تجري في المدرسة أو خارجها بشرط أن يخضع للشروط التي تتطلبها هذه الفعالية.
4. يحق للطالب المطالبة بالمعاملة الحسنة، إعطاء الفرصة لإسماع رأيه، عرض أي مشروع أو قضية للنقاش وطلب توضيح أي أمر أو موضوع غير واضح له في وقت مناسب لذلك.
5. يحق للطالب طلب المحادثة الشخصية مع أي معلم/مربي/مستشار/مدير المدرسة بشرط أن ينسق معهم الموعد الملائم للمحادثة.
6. يحق للطالب أن يعرف مسبقا مواعيد الامتحانات أسبوعا على الأقل قبل موعد الامتحان (وهذا لا يشمل الاختبارات الفجائية وأوراق العمل).
7. يحق للطالب استرجاع أوراق الامتحانات الداخلية في موعد أقصاه أسبوعان من موعد الامتحان، كما يحق له مراجعة المعلم لاستيضاح الأغلاط واحتساب العلامة. لا ينطبق هذا على امتحانات المسح الصفي.
8. على المعلم ألا يأخذ بالاعتبار سلوك الطالب عند تقييم العلامة.
9. يحق للطالب في الصفوف الخامسة حتى السادسة ترشيح نفسه لرئاسة مجلس الطلاب ويحق للطالب في الصفوف الرابعة ترشيح نفسه لمجلس الطلاب بشرط أن يكون ملفه الشخصي خاليا من تسجيلات ضده عن تصرفات عنفوا نية أو عدائية.
10.يحق للطالب في الصفوف الرابعة حتى السادسة بالتصويت لرئاسة مجلس الطلاب (إذا كانت الانتخابات مباشرة).
11.على المدرسة أن توفر للطلاب الظروف اللازمة لإبراز مواهبهم في كافة المجالات العلمية والثقافية والفنية، كل ذلك ضمن إمكانيات المدرسة.
12.يحق لطالب الخروج في ال5 دقائق مابين الحصتين دون الخروج من المدرسه