لكي تحقق الخدمة الاجتماعية المدرسية اهدافها لابد و ان تتعامل مع مجموعة من التنظيمات منها :
مجالس الاباء و المعلمين :
تقوم فلسفة مجلس الاباء و المعلمين على قاعدة اساسية من منطلق تكامل الدور الذي يمكن ان تؤديه المدرسة و الاسرة في سبيل تحقيق وظيفة التنشئة الاجتماعية او اشباع الحاجات النفسية و الاجتماعية للطلاب واذا كانت الاسرة قد بدأت تتراجع عن وظيفة التنشئة الاجتماعية بمفردها و اشركت بذلك المدرسة في القيام بهذا الدور الهام فأنها في نفس الوقت لا يمكن ان تنسحب تماما من مسؤوليتها عن هذه الوظيفة لان متطلبات التنشئة الاجتماعية من توجيه للسلوك و القدوة الصالحة لابد وان تتكامل في المدرسة و المنزل ولابد ان يجلس سويا اولياء الامور و العاملون بالمدرسة لكي يصيغوا سويا الاسلوب المناسب ولكي يحددوا المناخ الملائم لتنشئة الابناء و الاخذ بيدهم نحو تكامل شخصيتهم . ويتكون هذا المجلس من كافه اولياء الامور الراغبين في ذلك بالإضافة الى اعضاء هيئة التدريس بالمدرسة و الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بعا و برئاسة ناظر المدرسة و يمثل هذا الجمع الجمعية العمومية لمجلس الاباء و المعلمين في المدرسة .
و تتلخص اهداف مجلس الاباء و المعلمين كالاتي :
- دعم العلاقات داخل المدرسة و بين المدرسة و الاسرة : و ذلك عن طريق ايجاد و تصميم الانشطة و توفير العم المالي اللازم لها و التي تستهدف دعم العلاقات بين التلاميذ داخل المدرسة او بين التلاميذ و اعضاء هيئة التدريس او بين اعضاء هيئة التدريس و اولياء الامور .
- دعم العلاقة بين المدرسة و المجتمع الخارجي : مهما كانت موارد المدرسة فأنها سوف تعجز عن تلبية كافة الاحتياجات الخاصة بأفراد و جماعات المجتمع المدرسي و لذلك فان مجلس الاباء و المعلمين يهدف الى توثيق العلاقة بين المدرسة و المؤسسات الخارجية الموجودة في المجتمع المحيط بهدف ايجاد او توفير موارد جديدة يستفاد منها في اشباع الحاجات المادية و الاجتماعية و النفسية لطلاب المدرسة وذلك لان توفير مزيد من الموارد كفيل بإيجاد تنوع في الانشطة و البرامج .
- التخطيط و التنفيذ لبرامج الرعاية الاجتماعية في المدرسة : ان تعاون الاباء و المعلمين في المدرسة يهدف الى تناول مشكلات الطلاب بالحل سواء عن طريق مزيدا من الجهد من قبل المدرسة او من جهة الاسرة او بالتعاون المشترك بين الاباء و المعلمين ولذلك فان مجلس الاباء و المعلمين يعمد الى الوقوف على المشكلات التي يعاني منها الطلاب و السبيل الامثل لمواجهتها و العمل على متابعه الحلول المقترحة للاطمئنان الى ان المناخ مناسبا لتنشئة الطلاب تنشئة سليمة .
- رفع مستوى الوعي التربوي : من اهداف مجلس الاباء و المعلمين توفير فرص زيادة الوعي التربوي لدى المدرسين او اولياء الامور في ضوء احتياجات المرحلة العمرية التي تعمل بها المدرسة و مشكلات الطلاب وفقا لهذه المرحة و كيفية العمل على مواجهتها وقد يلجأ المجلس الى عقد بعض الندوات او المحاضرات من ذوي الاختصاص في هذا الشأن .
- المساهمة في رفع المستوى الاجتماعي و الثقافي للمجتمع المحيط بالمدرسة : غالبا ما يكون الطلاب بالمدرسة من المجتمع المحيط مباشرة بالمدرسة وحيث ان اولياء الامور يمثلون ارباب الاسر في المجتمع المحيط . وحفزا للمدرسة على القيام بدورها على الوجه الاكمل لكي تكون مركز اشعاعي للبيئة المحيطة ، يقوم مجلس الاباء و المعلمين بتدبر الوسائل المناسبة التي تسمح بمساهمة المدرسة في رفع المستوى الاجتماعي و الثقافي و الفني و الصحي لأهل الحي المحيط بالمدرسة و ذلك عن طريق وسائل متعددة من بينها اقامة الحفلات التي يدعى اليها اولياء الامور او الاسر المحيطة بالمدرسة او عقد الندوات المشتركة بين طلاب المدرسة و الحي او المعسكرات الصيفية او المركز الصيفي للألعاب الداخلية و بذلك تستخدم الامكانيات المتاحة للمدرسة في وقت الاجازة بما يقابل احتياجات المجتمع المحيط .
- المساهمة في حل بعض مشكلات المجتمع الحيط : وفي هذا المجال تقوم المدرسة تحت اشراف مجلس الاباء و المعلمين بالمساهمة في حل بعض مشكلات المجتمع المحيط ، كما هو الحال في حملات نظافة الحي المحيط بالمدرسة او تمهيد بعض الطرق المحيطة او حملات التوعية لتنظيم الاسرة .
- الاستعانة بالكفاءات الموجودة بالمجتمع المحيط بالمدرسة : كثيرا ما يكون في المجتمع المحيط بالمدرسة كثير من الكفاءات العلمية و الادبية التي يمكن الاستفادة منها في عقد ندوات بالمدرسة او القيام بأنشطة من طبيعة خاصة تتفق و تنوع الكفاءات بالمجتمع المحيط وفي هذا الموقف نجد ان تبادل المنفعة بين المدرسة و المجتمع وارد من حيث ان المدرسة كما خرجت للمجتمع المحيط و ساهمت في حل بعض مشكلاته وتقديم بعض الخدمات اليه فأنها في هذا الموقف تتلقى من المجتمع في مقابل العديد من الثقافية و الفنية .
- المعاونة و الاسهام في مشروعات خدمة المجتمع القومي : ان تكامل الجهود في المجتمعات المحلية مع الخطة القومية امرا مطلوبا وذلك لكي تستطيع ان تحقق الخطط القومية اهدافها و لذلك يمكن ان تسهم المدرسة عن طريق مجلس الاباء و المعلمين في المشروعات القومية التي تدعم روح الانتمائية لدى الطلاب الى مجتمع المدرسة والى المجتمع الاكبر .
- ربط المدرسة بخريجيها : اذا كان مجلس الاباء و المعلمين يعمل على دعم العلاقات داخل المدرسة بين الطلاب و هيئة التدريس و بين المدرسة و المجتمع الخارجي فهو يسعى ايضا الى توطيد العلاقة بين المدرسة و خريجيها و الاستفادة من آرائهم و خدماتهم في سبيل رفع مستوى المدرسة وفي نفس الوقت تأكيد الانتمائية الى المدرسة .
- النشاط العملي لمجلس الاباء و المعلمين : يمكن لمجلس الاباء و المعلين ان يصدر بعض النشرات و الكتيبات العلمية التي يسهم في اعدادها اعضاء هيئة التدريس و اولياء الامور كما يمكن ان يقوم المجلس بالأشراف و التنفيذ لبعض الدراسات و البحوث على الظواهر الاجتماعية في المدرسة والتي لا يمكن الوقوف على حجمها الطبيعي او كيفية التعامل معها دون اجراء دراسة علمية متخصصة .
ان مسئوليات مجلس الاباء و المعلمين متشعبة و متعددة واذا كان مجلس الاباء و المعلمين يعمل بكفاءة وفي ضوء الاهداف التي حددناها فيما سبق فانه يسهم بالفعل في نجاح تحقيق اهداف ووظيفة المدرسة المعاصرة و لذلك يجب على الاخصائي الاجتماعي ان يساعد على تفهم اولياء الامور و المدرسين لأدوارهم و اتاحة الفرصة الكاملة لهم للإسهام في العمل وان يعلم ان نجاحهم و تصديهم للمسئوليات لا يقلل من اهميته بل يدعم دوره و يجعله اكثر قدرة غلى تحقيق اهداف المدرسة وفقا لمسئوليات المهنة المتخصصة .
دور الاخصائي الاجتماعي في العمل مع مجلس الاباء و المعلمين :
- اعداد مكان الاجتماع و تحديد الموعد المناسب و تصميم دعوة الاجتماع بمساعدة ناظر المدرسة و تشجيع اولياء الامور على الانضمام الى الجمعية العمومية لمجلس الاباء و المعلمين .
- اعداد جدول الاعمال و مساعدة الجمعية العمومية على انتخاب افضل العناصر حتى يضمن توفر عناصر النجاح لمجلس الاباء و المعلمين .
- اعداد مشروع النشاط للمجلس طوال العام و مشروع الميزانية و مساعدة الاعضاء على تفهم الاسباب التي من اجلها تم صياغة هذه البرامج وقد يستعين في ذلك بمراقب مالي او مسئول متخصص في النواحي المالية .
- تسجيل الاجتماعات بنفسه او مساعدة احد الاعضاء غلى القيام بهذه المسئولية وعليه ان يحفظ السجلات الخاصة باجتماعات و انجازات المجلس و استيفاء التوقيعات و متابعة تنفيذ قرارات المجلس .
- اعداد التقرير السنوي لنشاط المجلس و متابعة بعض الدراسات الخاصة بتقييم النشاط او دراسة بعض الظواهر الاجتماعية في المدرسة .
- المساعدة في تشكيل اللجان الفرعية و مساعدة من يتولى بعض المسئوليات للقيام بها .
- يكون الاخصائي الاجتماعي مسئولا تنفيذيا لقرارات المجلس و اللجان التي تدعو الى دعم العلاقات داخل المدرسة او بالمجتمع الخارجي .
المرجع :
خاطر، احمد . (1984 )." الخدمة الاجتماعية ( نظرة تاريخية - مناهج الممارسة - المجالات ) ". المكتب الجامعي الحديث . الاسكندرية .