مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إدارة الوقت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلنا عمان




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 03/11/2009

إدارة الوقت Empty
مُساهمةموضوع: إدارة الوقت   إدارة الوقت I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2009 2:06 pm


خمسون طريقة فعالة لإدارة الوقت







كثير منا يشتكي طوال العام من ضيق الوقت ومن أنه لا يجد وقتا حتى لقراءة ربع ح** من القرآن الكريم يوميا، بينما إدارة الوقت جزء من ديننا وتراثنا وثقافتنا. كثيرة هي الآيات والأحاديث والآثار التي تحثنا على الاهتمام بالوقت وحسن إدارته ومن ذلك قوله تعالى "والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر" سورة العصر، وفي الحديث "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ" رواه الشيخان.
وفي الأثر أن ما كتبه ابن جرير من مؤلفات طوال حياته يعادل 14صفحة يوميا (كتابة وليس قراءة) بمعنى أنه لو قسمنا عدد صفحات ما ألفه ابن جرير على عدد أيام حياته لكانت بمعدل 14 صفحة يوميا.

نعود للموضوع لنسرد هذه الطرق الكفيلة بأن تحفظ الوقت وتزيده بركة وإنتاجيه:

1
ـ الإدارة الجيدة للوقت لاتعني العمل المتواصل المرهق فلقد ولى زمن التعب والإرهاق في العمل،
2
ـ لابد من توزيع الوقت بين العمل والمنزل والصحة والنفس والعائلة "فأعط كل ذي حق حقه"،
3
ـالوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك،
4
ـ يجب أن يكون لديك قائمة للمهام المكتوبة يوميا على الأقل ويحبذ أسبوعيا وشهريا وسنويا،
5
ـ تذكر أن 70% من الوقت يهدر فيما لا فائدة فيه،
6
ـ وأن 15% من الوقت يهدر في المجاملات،
7
ـ لابد من تفويض مهامك لغيرك،
8
ـ ابدأ بالمهم والمستعجل من أعمالك،
9
ـ انتبه لما يطلبه منك مديرك،
10
ـ ساعد موظفيك مباشرة ولا تقل لهم أعطوني مهامكم لإنجازها نيابة عنكم،
11
ـ حاول أن تبدأ بالأعمال الهامة وغير المستعجلة أولا بأول،
12
ـ إذا أخرت أعمالك لآخر لحظة فسوف تعيش سياسة إطفاء الحرائق أو ما يسمى بإدارة الأزمات من أزمة إلى أخرى،
13
ـ إذا بقيت دون خطة اجتثك الآخرون وبقيت تخدم أهدافهم وأولوياتهم وتعيش في فلكهم،
14
ـ وزع وقتك بالنسب المناسبة لكل أهدافك في الحياة ابتداء من الدار الآخرة ومرورا بالعائلة والوظيفة وانتهاء بالتسلية والاسترخاء،
15
ـ أهدافك يجب أن تكون مقاسه ومحددة ويمكن تحقيقها ومناسبة ولها وقت محدد لتنفيذها،
16
ـ إذا لم تخطط لوقتك ستندم يوما ما ،
17
ـ يجب أن تكتباهم عشرة أهداف لك في الحياة وتضعها قبل أن تأوي على فراشك اليوم،
18
ـ قائمة الأعمال اليومية يجب ألا تقل عن 7 مهام عملية لتنفيذها غير فطرية إذاً لا تكتب الأكل وخلافه،
19
ـ جدول إجازاتك الفصلية والسنوية وتحدث عنها كثيرا فالجسم يتوق للراحة والاستجمام ويبدع إذا ما عرف أن هناك إجازة في انتظاره،
20
ـ تحسس مواهبك واستثمرها بشكل أفضل ونقاط ضعفك وقوها وعالجها،
21
ـ عش في المربع الثاني فمصفوفة الزمن أي ابدأ بالأهم فالأهم قبل أن يصبح مستعجلا،
22
ـ تعرف على ساعات الأصيل في يومك وعلى ساعات الاسترخاء كذلك، ساعات الأصيل هي الساعات التي تبدع فيها وتكون ذا حيوية ونشاط وساعات الاسترخاء هي تلك التي تقل حركتك ونشاطك فيها، وعادة ما تكون ساعات الأصيل في الصباح الباكر باستثناء بعض الفنانين والأدباء والشعراء الذين تكون ساعات الأصيل لديهم بعد الظهر أو في المساء،
23
ـ افعل أهم وأفضل شيءمن أعمالك اليومية في ساعات الأصيل في يومك ولا تضيعها في النت أو قراءة الجريدة،
24
ـ جمع مواعيدك لا تدعها مبعثرة بحيث لا تضيع وقتك في التنقل بينها،اجعل موعد طبيب الأسنان بعد موعد الحلاق حتى لا تتكبد مشوارين،
25
ـ حاول أن تحسب كيف تقضي وقتك ولو يوما واحدا في السنة بحيث تسجل الوقت المستغرق في كل عمل تعمله لمدة يوم وستنتهي بنتائج مذهلة قد تغير مجرى حياتك للأفضل،
26
ـ ركز على المهام فحياتك ولا تنشغل ببنيات الطريق،
27
ـ استفد من الوقت الضائع كوقت انتظار الطائرة أو طبيب الأسنان ولا تتعامل مع الطبيب الذي لا يعطيك موعدا مسبقا محددا،



إعداد: مدير المدرسة مكتوم المحذوري

اخصائي التوجيه المهني

سيف السالمي
28ـاستخدم جداول التخطيط اليومي والأسبوعي والشهري الدفترية منها أو الرقمية وفيا لجوال والحاسب ألكفي كم هائل منها،
29
ـ يقولون في الغرب Time is Money ونحن نقول الوقت أغلى من الذهب،
30
ـ حل المشاكل المحتملة أولا بأول ولا تكون فضوليا فيما لا فائدة منه،
31
ـ الحياة قصيرة لا تنغصها بكثرة الأعداء والمشاكل والمنغصات،
32
ـ صفح تتبعه راحة بال أفضل لك من عداوة تنتصر فيها على خصمك ولكن على حساب صحتك ووقتك،
33
ـ قلل بالتجربة ساعات نومك وبالتدريج،
34
ـ اجعلا لاجتماعات أقصر ما يمكن،
35
ـ لا تزعج نفسك بكثرة الورق والملفات والملزمات من حولك رتب ما تحتاج وألق بالباقي في سلة المهملات،
36
ـ فرق بين التميز في العمل والمثابرة لحد الوسواس،
37
ـ فوض فوض فوض،
38
ـ تعلم كيف تعمل شيئين معا كالرد على الهاتف وقراءة بريدك الإلكتروني،
39
ـ تعلم أن تقول لا لمن يضيع وقتك،
40
ـرتب مكتبك حتى يمكن أن تصل للأشياء دون أن تقوم من مقامك،
41
ـ احتفظ في مكتبك بمخزون جيد من المستهلكات التي لا تتلف مثل الورق والحبر والقرطاسيات فما أسوأ أنتخرج ليلا تبحث عن سوبر ماركت لتشتري ثوب ورق تطبع عليه تقريرا مستعجلا،
42
ـ كونك شبكة من العلاقات والمعارف والأصدقاء تسهل أمورك بطرق مشروعة وصحيحة خاصة فمجتمعنا، حيث تعود بعض الموظفين أن يعطيك المعلومة بالقطارة،
43
ـ ليكن مكتبك فالعمل معاكسا لحركة المرور في الشركة ولا تواجه الباب لأنك لست شرطي مرور وسيأتيك الكثيرون يسألون أين هذا الموظف أو ذلك المكتب وحتى دورة المياه،
44
ـ دع من يزورك ويضيع وقتك أن يرى الساعة بوضعها خلفك لا أنت تراها خلفه وتتلظى لضياع وقتك معه،
45
ـ لا توفر مقاعد مخملية وفخمة في مكتبك تغري الزائر بالبقاء أطول مدة ممكنة عليها، تذكر أن مطاعم الوجبات السريعة توفر مقاعد صلبة بعض الشيء يملها الوقت بعد 15 دقيقة وهي وقت تناول الوجبة،
46
ـ كن حازما مع من يضيع وقتك،
47
ـ زر من يضيع وقتك ولا تدعه يزورك لأنك تكون صاحب مبادرة المغادرة بينما لا تستطيع أن تطلبه بمغادرة مكتبك،
48
ـ استخدم الإشارات ليعرف الجميع أنك مشغول ولا وقت لك لتضييعه كأن تعمل بدون غترة أو تقفل باب مكتبك، 70% من الناس يحترمون إشارات من هذا النوع،
49
ـ اسكن قريبا من عملك توفيرا للوقت،
50
ـ لا تتحدث فالهاتف أكثر من 5 دقائق متصلة.

أخيرا، يذكر لي طبيب أسنان مشهور أن معظم أعذار مرضاه قلة الوقت حتى إنهم لا ينظفون أسنانهم بشكل جيد رغم أن الواحد منا يقضي يصل إلى 12 ساعة أسبوعيا في المناسبات الاجتماعية، ويضيف لو نظم الناس أوقاتهم لأقفل الكثير منا عيادات طب الأسنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدارة الوقت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مهارة إدارة الوقت
» توجيه للجميع في إدارة الموضوع النقاشي
» إدارة وقت الامتحان
» الغضب .....
» إدارة السلوك الطلابي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: