مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إدارة السلوك الطلابي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طير البنفسج




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 15/04/2014

إدارة السلوك الطلابي Empty
مُساهمةموضوع: إدارة السلوك الطلابي   إدارة السلوك الطلابي I_icon_minitimeالأحد أبريل 27, 2014 10:25 pm

سوف أطرح مجموعة من الأساليب التربوية التي تساعد على أدارة السلوك الطلابي لمنع الفوضى و المشاكل التي تحدث أثناء الحصة بطريقة علمية و تربوية
1) روعة الإشارة : والفكرة قائمة على الاتفاق مع الطلبة على إشارات معينة يفهم الطالب منها المراد مباشرة وفي هذا توفير الكثير من الوقت والجهد على المعلم .
والأفكار في هذا المجال كثيرة وعديدة وبإمكان المعلم بجلسة قصيرة مع نفسه أن يبتكر عدة أساليب منها ما يعتمد على حركة الجسد ومنها ما يعتمد على ملصق في الصف
2) كن ايجابيا : عندما تريد تنبيه الطلاب أو تصحيح سلوك لديهم استخدم العبارات الايجابية
فلا تقل  [ لقد نبهتك مسبقا أن تكف عن الكلام ، ولكنك مصر على إزعاجي]
والعبارة المقترحة [ ممتاز ! يبدو أن أغلب الطلاب قد التزم الصمت . إلا أن هناك بعض الطلاب ممن لم يسكت بعد ، وأنا مازلت أنتظر]
  وينبغي أن يصاحب العبارة نبرة حازمة .
3) موقفك يساعدك : أن النفسية التي تكون عليها قبيل دخولك للحصة مؤثرة جدا في عطائك خلالها وسينعكس ذلك على جميع نواحي أدائك ( العلمي، والسلوكي، واللفظي) ولذلك حاول السيطرة على مشاعرك و بإضفاء أحاسيس التفاؤل والسعادة على روحك ، حتى لو كان بالتصنع .
قبل درسك تظاهر بأنك سعيد لمدة خمس إلى عشر دقائق ،وستلاحظ أن شيئا ما قد تغير

4) توقف عن الصراخ : في حالة حدوث فوضى :
قف وانتظر وفي عينيك نظرة محددة
اخفض صوتك حتى يصعب على الطلاب سماعه فيضطروا للسكوت .
توقف وانظر لمن تخاطبه لعدة ثوان واحذر من الإطالة  حنى لا تعط فرصة لبدأ تعليقات .
ارفع يديك عاليا لإسكات الطلاب  .
5) كيف تجعل بداية الدرس رائعة: بداية الدرس عنصر مهم في جذب انتباه الطلاب لذا احرص على أن تكون بدايتك محفزة ، واحذر كل الحذر البداية بتوبيخ ولوم و إعلان موضوع المعركة القادمة مع طلابك . لأن درسك هو الخاسر الأكبر فيها .
مثال :
استعمال بطاقات توضيحية كبيرة :
الفكرة هي كتابة إجابات قصيرة عبارة عن كلمة واحدة مثلا على أوراق كبيرة مثل a4 وتعطى للطلبة عند دخولهم للصف ثم يسألون أسئلة مناسبة لما معهم من إجابات على أن يرفع الطالب الإجابة الصحيحة إن كانت لديه ؛ وتتميز هذه الفكرة بأنها في البداية فتضبط الصف مبكرا وبكونها حركية ومحسوسة .
6) توجيه الأسئلة في الفصل : عندما تسأل في الدرس يرفع يديه عادة نفس المجموعة التي كانت ترفع يديها في دروس ماضية ولذا فيقترح  أن تغير طريقة طرح الأسئلة حتى تفعل البقية كأن تكون السؤال على ورقة تمهلهم مدة قصيرة لكتابة الإجابة ثم تطالبهم بقراءة ما كتبوا وبهذا سيكتشف العديد منهم أنه قادر على الإجابة وسيزول حاجز الرهبة عند من كانت تمنعه الرهبة من المشاركة .
7)كيف تتعامل مع الإجابة الخاطئة : عندما يجيب طالب بإجابة خاطئة قد تقول له : خطأ . وبهذا تضعف ثقته بنفسه ( فضلا عمن يوبخ ويسخر من الطالب ) أو قد تقول : جيد . وهذا فيه تلبيس عليه وعلى بقية الطلبة . والصحيح (بين ذلك قواما ) بأن تنظر للجانب الصحيح في الإجابة وتأكد عليه .أو تقول : أنا أعرف الزاوية التي نظرت إلى السؤال منها . أو تذكر بعض أخطاء العباقرة وكيف أنهم نجحوا عندما واصلوا واستفادوا من محاولتهم غير الناجحة .
Cool الفصل بين الطالب و سلوكه : من الخطأ توجيه النقد فقط للطالب الذي يخطئ بل لا بد من تضمين النقد ذكرا لبعض الجوانب الإيجابية لدى الطالب ، وذلك حتى لا يأخذ موقفا دفاعيا عن ذاته . بل يرى أن نقدك موجها لخطئه وليس لذاته
9) ماذا تفعل بعد درس سيء : في حال فقدانك السيطرة على الفصل فلا تتجاهل المسألة في الحصة التالية بل لا بد من محاسبة المتسببين بالفوضى ، حتى لو اضطررت لطلبة معاونة إدارة المدرسة ، ووضح للطلاب رفضك لتصرف هذه المجموعة وأنها ستنال عقابها النظامي و تذكر مقولة تومس أديسون ( سقوط الإنسان ليس فشلا و لكن الفشل أن يبقى حيث سقط)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدارة السلوك الطلابي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المرشد الطلابي
» الغضب .....
» إدارة وقت الامتحان
» إدارة الوقت
» ظاهرة العنف الطلابي ضد المعلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: