[size=18]كيف تكون أخصائي متميز ؟
أولاً : الالتزام السلوكي :
أن يمثل قدوة حسنة من حيث الالتزام السلوكي للطلاب
والزملاء ويقدر أهمية الوقت في عمله ويداوم قبل
موعد الدوام الرسمي ويتعامل مع الجميع باحترام
متبادل ، وأن يكون مخلصاُ في أدائه لعمله وله دور
إيجابي وفعال في المجتمع المدرسي ، ويتمتع بعلاقته
الطيبة مع أطراف المجتمع المدرسي وأولياء الأمور
ويوظف هذه العلاقات لصالح عمله مع الطلاب سلوكياً
وتربوياً .
ثانياً : المعرفة التخصصية :
أن يتمتع الاختصاصي الاجتماعي بقدرات معرفية
عالية في مجال تخصصه ويحافظ على تطوره المهني
ويواظب على حضور كل ما يؤهله مهنياً من لقاءات
وندوات تنظمها الوزارة أو الدوائر المحلية ، ويبتكر
في عمله من خلال تطوير شكل النشاط المدرسي ،
ويساعد الطلاب والمعلمين في كل ما يخص مجال
العمل ، ويبادر بإشراكهم في العمل التطوعي وخدمة
البيئة المدرسية والمجتمع لبث العديد من القيم
والسلوكيات الحميدة في نفوس الطلاب .
ثالثاً : المساهمات الإيجابية :
أن يكون للأخصائي الاجتماعي دورٌ بارزٌ في تنمية
العلاقات الإنسانية والتواصل بين الزملاء في المجتمع
المدرسي ، ولديه قدرة على تحديد المشكلات
المدرسية والاجتماعية والتعريف بها والتعامل معها
بمسؤولية ، ووضع المقترحات التي تساهم في
علاجها ، وله آراء تربوية قيمة يعرضها في شكل
نشرات أو رسائل تفيد المجتمع التربوي وتساهم في
الارتقاء بالأداء في مجال العمل الاجتماعي .
رابعاً : نتائــج الأداء المتميز :
أن يقوم الاخصائي الاجتماعي بالإعداد والتنظيم
للأنشطة المدرسية وينظم الاشتراك في المسابقات
العامة للنشاط المدرسي وينسق جهود المعلمين
والطلاب لتحقيق أفضل النتائج لمدرسته ، وعليه أن
يطبق أساليب العمل المهنية في متابعة الطلاب
وتحسين مستواهم الدراسي ، ويطبق خطة متطورة
للتوجيه الجمعي من بداية العام الدراسي تساهم في
زرع عدد من القيم التربوية في نفوس الطلاب ،
وتكون خطة عمله مبنية على أسس تم دراستها في
العام الدراسي الماضي وتعالج بعض الظواهر السلبية
في العام الدراسي الحالي ، وتوائم ظروف المجتمع
المدرسي وتتفق مع سياسة وزارة التربية والتعليم .
بالتوفيق للجميع