مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ...مشكلة واقعية...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طموحة




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

...مشكلة واقعية... Empty
مُساهمةموضوع: ...مشكلة واقعية...   ...مشكلة واقعية... I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 16, 2010 5:24 pm

العنف المدرسي

في الحقيقة هذه المشكلة من المشاكل المنتشرة في الكثير من الدول و لذا طرحتها لأطلعكم على هذه المشكلة عن كثب وأتمنى لكم للاستفادة والإضافة على الموضوع لأنه موضوع كبير وإدراج حلول من وجهة نظرك أنتم كأخصائيين اجتماعيين.............. flower

‏" هو مجموع السلوك غير المقبول اجتماعياً بحيث يؤثر على النظام العام لمدرسة، ‏ويؤدي إلى نتائج سلبية فيما يتعلق بالتحصيل الدراسي ، وينقسم إلى عنف مادي ‏كالضرب ، والمشاجرة ، والتخريب داخل المدرسة ، والكتابة على الجدران ، " وعنف ‏معنوي " كالسخرية والاستهزاء ، والشتم والعصيان وإثارة الفوضى " .‏

أسباب العنف المدرسي :- ‏
‏1- أسباب تعود إلى المؤسسة التربوية نفسها: -‏
كطريقة تصميم المؤسسة، وازدحام الصفوف، ونقص المرافق الضرورية ، وانعدام ‏الخدمات .‏
‏2- أسباب تعود إلى المدرسين:-‏
كثرة الغياب في أوساط المعلمين، ونظام الاستبدال بالأساتذة المتغيبين ، مما يفسح ‏المجال الى الخروج عن النظام في الصف .‏
‏3- أسباب تعود إلى التلاميذ:- ‏
كطبيعة التنشئة الاجتماعية، والتعويض عن الفشل ، والاختلاط برفاق السوء والتأثر ‏بأفلام ومسلسلات العنف .‏
‏4- أسباب تنظيمية:-‏
كغياب القوانين واللوائح التنظيمية والتي تحكم عمل المؤسسات التربوية بالإضافة إلى ‏ضعف التواصل والتعاون بين مجالس أولياء الأمور وإدارة المدرسة.‏
طرق ووسائل التعامل مع العنف المدرسي: -‏
طرق تقع مسئولية تنفيذها على إدارات المدارس:-‏‎ * ‎
‏- التعرف على الحاجات النفسية والاجتماعية والأساسية للطلاب وإشباعها ‏بالأساليب والبرامج التربوية المناسبة.‏
‏- الاهتمام بالأنشطة اللاصفية وإشراك الطالب في إعدادها وتنفيذها.‏
- الإحباط المتكرر للطالب وعدم تحقيق متطلباته والاستهزاء منه أمام زملائه ‏يخلق لديه الاستعداد للسلوك العدواني.‏
‏- ضرورة معرفة ما وراء سلوك الطالب المشاغب فيما إذا كان للفت الانتباه أو ‏التسلط أوالانتقام أو إظهار الضعف في سبيل الحصول على الشفقة فكل حالة لها ‏طريقة خاصة للتعامل معها .‏
‏- تفعيل مجالس أولياء الأمور والمشاركة في تطبيق مبدأ " التربية مسئولية ‏مشتركة " مع الاهتمام بالبرامج والمشروعات الوقائية والتوعوية .‏
‏* مهام ُيراعى تنفيذها من قبل الهيئة التدريسية.‏
- فهم خصائص وسمات وحاجات طالب المرحلة قبل التعامل معه، مع فهم ‏الأهداف التربوية للمرحلة.‏
‎-‎‏ تجنب لوم الطالب المشاغب أمام زملائه والتحلي بالصبر والحكمة في التعامل ‏معه وتفسير الموقف بأسلوب مقبول والبعد عن إهانة الطالب ومناقشة الموقف ‏معه على انفراد بعيدا عن زملائه.‏

‏- إظهار وتأكيد الجانب الايجابي في سلوك الطالب المشاغب وإحساسه بإمكانياته ‏وقدراته و ذاته والبحث عن جوانب القوة فيه.‏
‏- إظهار الاهتمام بكل ما يفصح عنه الطالب وإعطائه الفرصة كاملة للحديث ‏والاستماع اليه دون ضجر ثم إجابته بأسلوب مناسب.‏
‏- إشراك الطالب المشاغب في أعمال تمتص طاقته وتجعله يشعر بأهميته وعدم ‏إهماله والتعامل معه كابن له ظروف خاصة ويحتاج إلى الأخذ بيده وتوفير جو ‏المساندة له وإحساسه بالحب والعطف وتقدير الذات.‏
‏- تحاشي المقارنة بين الطلاب ،وتدريب الطالب المشاغب على فهم نفسه وحل ‏مشكلاته بأسلوب واقعي واجعل حديثك مع المشاغب دائما على انفراد. ‏
‏- دع الطالب يعبر عن رأيه وعلّمه احترام رأي الآخرين بأسلوب الحوار ‏والمناقشة.

المصدر:-
google: محرك البحث
www.ibtesama.com : الموقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة البحر




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

...مشكلة واقعية... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ...مشكلة واقعية...   ...مشكلة واقعية... I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 09, 2010 4:53 pm



السلام عليكم جميعا:
كثيرا ما نسمع عن عنف الطلاب ضد بعضهم البعض أو ضد المعلمين والمعلمات أو ضد الممتلكات. وأحيانا نسمع عن عنف أولياء أمور الطلاب والطالبات أو أحد أقاربهم ضد المعلمين والمعلمات. كما نسمع عن عنف المعلم أو المعلمة ضد الطلاب والطالبات أو ضد أولياء أمورهم أو ضد المدرسة وممتلكاتها. إذن المدرسة بيئة تفاعلية بين أشخاص من مختلف الطبقات الاجتماعية والخلفيات الثقافية والاسرية والاقتصادية لذلك من الطبيعي أن يقع فيها العنف.


ومن أجل الحد من ظاهرة العنف المدرسي تقترح الدراسات التي أجريت في هذا المجال جملة من المقترحات ومنها:
1-الإعداد الجيد للمعلم من الناحية التربوية والعلمية ( هل هو مؤمن بمهنة التعليم أصلا – هل هو مستقر نفسيا – دورات في مهارات الاتصال الفعال ).
2-تقريب المسافة بين الطالب والمعلم، 3- احترام الطالب وبالتالي احترام رأيه وفكره وعدم التقليل من قيمتهما والسماح له بالتعبير عن مشاعره مع مراعاة عدم تجاوز الطالب لحـــدود الأدب، 4-مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب، 5- التوجيه المستمر وغير المباشر للطلاب وحثهم على السلوك الحسن و ذلك عن طريق القصص الواقعية التي وردت في التراث الإسلامي، 6- التحذير من رفاق السوء وإرشاد الطلاب لكيفية انتقاء الأصدقاء وماهي مواصفاتهم وطرح الأمثلة وبيان النهاية المتوقعة لرفقة السوء، 7- عدم اعتماد الأساليب التقليدية في الشرح وإعطاء الطالب الفرصة للمشاركة والاكتشاف والوصول إلى النتائج وهذا سوف يضفي على الدرس صفة التشويق وحب المادة العلمية وحب المعلم, 8- الاهتمام بالتوجيه والإرشاد وتأهيل المرشدين تربويا ونفسيا للقيام بأدوارهم وتنظيم اللقاءات الدورية في ما بينهم للإطلاع على المشاكل المختلفة وكيف تم التغلب عليها والاستفادة المتبادلة من خبراتهم .
9- توفير أخصائي اجتماعي مدرب ومؤهل للتعامل مع المراهقين والأطفال, 10- تفعيل دور المرشد الطلابي في المدارس فأغلب الطلاب ذوي المشكلات لا يجدون من يعتني بهم ويستمع الى همومهم ومشكلاتهم في البيت وينتمون إلى أسر مفككة ويحتاجون إلى من يتحدثون معه, 11- اعطاء عناية خاصة للطلاب الذين يمارسون العنف لأنهم يعانون من اضطرابات ذهنية. واستخدام طريقة الشرطة في التعامل مع المجرم لا تساعد الطالب من الناحية الذهنية أبدا. فإذا كان علاج المجرم هو ايداعه في السجن فإن علاج عنف الطالب يكمن في ابعاده عن الناس العنيفين المحيطين به.12- استخدام مادة التعبير في المدارس للكتابة عن موضوع العلاقة بين المعلم والطالب وتشجيع الطلاب على البحث في هذا المجال وعمل مسابقات تعزز العلاقة بين الطرفين ومكافأة الطلاب المتميزين في علاقاتهم مع زملائهم والمعلمين والمحافظين على ممتلكات المدرسة بهدف تحفيز الاخرين وتوظيف العنف لدى البعض في مناشط مفيدة يفرغون من خلالها العنف وتخلق منهم اعضاء صالحين في المدرسة والمجتمع, 13- تبني نادي أصدقاء المدرسة, 14- إزالة أجواء الكآبة من مدارسنا بأنشطة ترفيهية، 15- تفعيل التواصل بين البيت والمدرسة.
16- تحسين ظروف المعلم من حيث عدد الحصص الأسبوعية وعدد الطلاب في الفصل ومنحه حقوقه وامتيازاته وتشجيعه على الأداء الجيد وتقدير المخلصين منهم.
17- الملاحظة النفسية لسلوكيات الطلاب وابلاغ المرشد عنها لمساعدتهم, 18- تقرب مسؤولي المدرسة من الطلاب أكثر فأكثر والسماح للطلاب بالابلاغ عن أقرانهم العنيفين والتهديدات التي يتعرضون لها. 19- فتح المجال للاستماع لشكاوى الطلاب وهمومهم، 20- لا يكفي ان نعاقب بل لابد من توفر برامج ارشاد نفسي لمن يمارسون العنف. فممارسو العنف مرضى يجب علاجهم نفسيا واجتماعيا وتربويا.
21- تبني برامج تعلم الطلاب كيف يثنون على الاخرين ويتجنبون إيذاء الآخرين ويحلون مشاكلهم بطرق سلمية والتحكم بالغضب، 22- السماح للطلاب بنقد محتوى المناهج الدراسية وإبداء آرائهم حولها، 23- لا يمكننا أن نقضي على العنف المدرسي لكننا نستطيع أن نحد منه.


المصدر/http://www.ta9weer.com/vb/archive/index.php/t-2327.html
محرك البحث:google Basketball Basketball Twisted Evil Twisted Evil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
...مشكلة واقعية...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة نوم الطلاب أثناء الدرس(مشكلة وحلول)
» احترس... القلق مرض قاتل
» المدارس الأمريكية وتأثيرها على الأطفال العرب (قصة واقعية)
» مشكلة تجر مشكلة ااخرى
» مشكلة........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: