السلام عليكم ..
مسائكم طاعة ..
كما نعلم أخوتي .. الحاجة الماسة للمدارس للأخصائي الاجتماعي فيها .. فتطورات المتسارعة التي تحدث في العالم ..
وما نجم عنها من مشكلات اجتماعية كثيرة .. وتأثيرات العولمة وخصوصا على الصغار .. فرضت تلك الحاجة للأخصائي الاجتماعي في المدرسة ..
وكما حددت العديد من مراجع الخدمة الاجتماعية أدوار ووظائف الأخصائي الاجتماعي في المدرسة وقد حدد الدكتور حمود النوفلي وظائف المدرسة كالآتي :
1. تقوم بإكساب التلاميذ المعرفة العلمية والتكنولوجية والمهارات العلمية المختلفة كالقراءة والكتابة والحساب والرسم . الخ
2. تسهم المدرسة في إعداد التلاميذ للمشاركة في التنظيمات الاجتماعية الرسمية وغير الرسمية في المجتمع ( المنهج الخفي)
3. تعمل المدرسة على نقل عملية الثقافة من جيل لآخر بما تشمله تلك الثقافة من قيم سلوكية ومعرفية وعادات ورموز وتقاليد مع العمل على تنقية تلك الثقافة.
4. يسهم النظام المعرفي في النمو المتكامل للشخصية وفي تنمية قدرات التلاميذ على عملية النقد العقلاني.
5. تقوم المدرسة بفرز التلاميذ حسب قدراتهم وتقديمهم للمجتمع حسب الفروق والقدرات الفردية لكل منهم وتقديم المواطن الصالح للمجتمع.
6. غرس القيم الإيجابية في مواجهة القيم السياسية لمتغيرات العصر الحديث من خلال مواكبة التطور الحديث ( مشاركة الأسرة في وظيفة التنشئة الاجتماعية)
وهي وظائف منطقية من واجب الأخصائي الاجتماعي القيام بها وممارستها جنب إلى جنب مع المدرسة ذاتها ,,
ولكن ما أردت تسليط الضوء عليه .. من هذا كله .. هو
جهل الطلاب في المدارس بهذه الأدوار .. وجهله بوظيفة الأخصائي الاجتماعي ككل ..
وما أردت مناقشته هو ..
كيف يمكن للأخصائي الاجتماعي في المدرسة .. أن يزيل الإبهام عن وظيفته في المدرسة سواء بالنسبة للطلاب أو الإدارة؟؟
وكيف يمكن له أن يثبت ذاته ؟ ويكون بمثابة المتنفس لكل مشاكل الطلاب في المدرسة ؟؟ ويكون الملجأ لكل الطلاب ؟
في انتظار مشاركتكم ..
دمتم بود ..