صباااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااح النووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
ما رأيك بالمعلم المتسلط الذي يضرب تلاميذه في الصف المدرسي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سلطة المعلمين
يمارس المعلم سلطته الآمرة في سياج قدسي حتى يتمكن من القيام بمهمة السيطرة على عقول الطلاب ونفوسهم بسهولة ويسر , فالمعلم كما يرى إيفان يجمع بين ثلاثة وظائف : سجان وواعظ معالج فهو المسؤول عن الضبط الاجتماعي داخل الصف وهو الذي يسهر على اللوائح والقوانين ويحرص على أن يلتزم ويلزم الآخرين بها.
السلطة والعقوبة:
يجب أن لا تكون العقوبات التربوية منهجا يتصف بالديمومة والاستمرار ويجب أن لا نجازف في استخدام العقوبات الفعلية المفرطة أو التهديد الذي لا ينفذ ويجب ألا تخضع هذه العقوبات لتقلبات مزاج الوالدين أو المربين. إن الإسراف في توظيف السلطة لا يقوم فحسب في مستوى العنف والعقاب بل يمكن لهذا الإسراف أن يتجلى في مظاهر عديدة مثل الصرامة في المراقبة والحساسية المفرطة عن الوالدين والنزعة في إعطاء الأخطاء البسيطة طابعا مأساويا خطيرا ومثل هذه الوضعية تؤدي إلى إيجاد مناخ من الضغط النفسي المؤذي والمؤلم في الوقت نفسه. والطفل سيعاني من التعذيب والقهر وذلك عندما يوضع في موقع المقارنة السلبية مع أخوته وأخواته وعندما يُسخر من ضعفه وقصوره وذلك كله يمثل نوعا من الإرهاب الذي يتعارض مع ازدهار شخصية الطفل ونموه الطبيعي.
المصدر:
د. الشهاب , علي جاسم وآخرون : علم الاجتماع المدرسي – بنيوية الظاهرة المدرسية ووظيفتها الاجتماعية - , 2004م , ط (1) , بيروت – لبنان , مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.