مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف نجعل أطفالنا مبدعين (في مرحلة السنتين إلى الأربع سنوات)؟؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وهج المشاعر




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 25/10/2010

كيف نجعل أطفالنا مبدعين (في مرحلة السنتين إلى الأربع سنوات)؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نجعل أطفالنا مبدعين (في مرحلة السنتين إلى الأربع سنوات)؟؟   كيف نجعل أطفالنا مبدعين (في مرحلة السنتين إلى الأربع سنوات)؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:25 am

كيف نجعل أطفالنا مبدعين في مرحلة السنتين إلى الأربع سنوات؟؟؟؟؟

هناك العديد من الأساليب التربوية في جعل الأطفال مبدعين، ومنها:
ـ يجب علينا أن نوفر للطفل الصغير البيئة التي تدعم تفكيره الواعي والفعال، من أثناء مراقبته خلال مراحل نموه واهتماماته الخاصة وتنميته ودعمه، مما يعزز ثقته بنفسه فيؤدي إلى أن يصبح قادراً على التفكير السليم المنتج..
والإبداع يعني بالنسبة لنا هو الاختلاف والخروج عن المألوف، هذه الأمور ليس من السهل دوماً تقبلها أو تحمل تبعاتها..
ـ توفير الظروف البيئية وطبيعة الأشخاص الذي يعيش الطفل بينهم، والذين يوجهون إلى الطفل أسئلة بسيطة تدعوه إلى التأمل والنظر إلى تكوين الأشياء في الطبيعة ومما تتكون؟؟ ومن خالق هذه الأشياء؟؟
وجدير بالذكر أننا لا نبدع هنا في فراغ، ولا نبدع بغرض الإبداع فقط في حد ذاته، ولكن الله سبحانه وتعالى حين دعانا إلى اعمار الكرة الأرضية ميز العقل البشري عن كافة المخلوقات كي يبتكر ويطور مما يحسن من وجوده في هذه الحياة، ويساعدنا فيما استخلفنا الله فيه وعمارة ما أمرنا به..
وهذا هو أهم ما في موضوع الإبداع، فالإبداع يشمل كل مناحي الحياة..
ـ البيئة الخارجية أو الداخلية هي التي تنمي في الطفل الإبداع من حيث محتواها من أسئلة قليلة، والتي ترحب بالطفل الصامت المتسائل قليل الحركة وقليل التساؤل بمعاونة والديه على فهم الأمور التي تجري حوله..

المرجع:
(جاسم محمد داوود/ الطرق الحديثة في التربية الخاصة/ ط1/ عمان: عالم الثقافة/ 2005م)..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غلا




عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 35

كيف نجعل أطفالنا مبدعين (في مرحلة السنتين إلى الأربع سنوات)؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نجعل أطفالنا مبدعين (في مرحلة السنتين إلى الأربع سنوات)؟؟   كيف نجعل أطفالنا مبدعين (في مرحلة السنتين إلى الأربع سنوات)؟؟ I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 1:32 pm

الاهتمام والرعاية والمتابعة الدورية بتعليم الطفل واستغلال كل ما حول الطفل لتعليمه والتخيل والقيام بجميع العمليات العقلية

توفير له ما يسهم في ابداعه ولكن بعد ان يدرك الوالدين ميول ابنه لشئ معين ويكرسان جهودهما على استغلال وتشجيع الموهبة والابداع لديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الانتقام




عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 21/02/2011

كيف نجعل أطفالنا مبدعين (في مرحلة السنتين إلى الأربع سنوات)؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نجعل أطفالنا مبدعين (في مرحلة السنتين إلى الأربع سنوات)؟؟   كيف نجعل أطفالنا مبدعين (في مرحلة السنتين إلى الأربع سنوات)؟؟ I_icon_minitimeالخميس فبراير 24, 2011 3:34 am

مشكورة الاخت وهج المشاعر على طرح الموضوع

فكما نعلم ان اهم مرحلة في تكوين شخصية الانسان هي السنوات الخمس الاولى من حياته
فالطفل في هذه المرحلة كثيرا ما يكون فضوليا ومحبا للاستطلاع فعلى من حوله ان يمده بالمعلومات الصحيحة حول اي مسئلة
يستفسر عنها ولا يستهزء بهذا الطفل او قدراته العقلية ..
على الام والاب ان يخصصو وقتا للاهتمام بقدرات ابنهم والتحدث اليه وتنمية مهاراته بكافة الطرق المتاحة
وعلى الاهل ان يحذرو من تحبيط الطفل او التقليل من قدراته امامه وامام الاخرين خوفا من الحسد او غيره من الاشياء التي يعتقدونها..
واليكم هذه المواقف التي قد تتكرر امامنا..
يكون الطفل جالس يرسم ويلون ويكتب وهو بعده صغير..
تدخل الجارة وتقول حظش ولدش يعرف يكتب ويرسم ويلون وجالس هادي ما يسوي ربشة
ما مثل ولدي
ما يطيع البر يجلس فمكانه وحتى القلم ما يعرف يمسكه..
الام خافت على الولد من الحسد وعشان تكسر العين قالت امامه : ماعليش منه ترى بس تشوفيه كذاك مايعرف شي بس جالس يشخط فالاوراق.
الولد فهالحالة ينحبط ويمكن يصرخ ويقول اناا اعرف ارسم ..ماما ليش تقولي كذا؟؟؟
او انه رح يترك الاقلام والاوراق وما رح يمسكها مرة ثانية...
على الاهل انهم ينتبهو لاي موقف يصدر منهم أمام ابناءهم عشان ما يكونوا السبب في قتل ابداعهم.

كان بامكان الام انها تردلها انه ولدي ما شاء الله عليه شطووور وكل الاطفال فهالمرحلة عندهم ابداعات وقدرات
عجيبة بس محتاجين من يهتم فيهم ويساعدهم وينميلهم قدراتهم..
واذا خايفة من الحسد تحفظه المعوذات وتخليه يقراهن كل يوم الصبح وف الليل......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو الأميرة




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

كيف نجعل أطفالنا مبدعين (في مرحلة السنتين إلى الأربع سنوات)؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نجعل أطفالنا مبدعين (في مرحلة السنتين إلى الأربع سنوات)؟؟   كيف نجعل أطفالنا مبدعين (في مرحلة السنتين إلى الأربع سنوات)؟؟ I_icon_minitimeالخميس فبراير 24, 2011 7:23 pm

شكرا وهج_ موضوعج جميل جدا .... والردود حلوه هههههههههه Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نجعل أطفالنا مبدعين (في مرحلة السنتين إلى الأربع سنوات)؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائص مرحلة الطفولة في مرحلة ما قبل المدرسة
»  تحويل التعليم في الجامعة من الاكراه الى الاستمتاع!!
» كيف نجعل من تلميذ المدرسة مبدعاً؟؟؟
» الحقيبة المدرسية تهدد صحة أطفالنا !!!
» كيف نعزز قيمة التسامح عند أطفالنا؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: