كيف نجعل أطفالنا مبدعين في مرحلة السنتين إلى الأربع سنوات؟؟؟؟؟
هناك العديد من الأساليب التربوية في جعل الأطفال مبدعين، ومنها:
ـ يجب علينا أن نوفر للطفل الصغير البيئة التي تدعم تفكيره الواعي والفعال، من أثناء مراقبته خلال مراحل نموه واهتماماته الخاصة وتنميته ودعمه، مما يعزز ثقته بنفسه فيؤدي إلى أن يصبح قادراً على التفكير السليم المنتج..
والإبداع يعني بالنسبة لنا هو الاختلاف والخروج عن المألوف، هذه الأمور ليس من السهل دوماً تقبلها أو تحمل تبعاتها..
ـ توفير الظروف البيئية وطبيعة الأشخاص الذي يعيش الطفل بينهم، والذين يوجهون إلى الطفل أسئلة بسيطة تدعوه إلى التأمل والنظر إلى تكوين الأشياء في الطبيعة ومما تتكون؟؟ ومن خالق هذه الأشياء؟؟
وجدير بالذكر أننا لا نبدع هنا في فراغ، ولا نبدع بغرض الإبداع فقط في حد ذاته، ولكن الله سبحانه وتعالى حين دعانا إلى اعمار الكرة الأرضية ميز العقل البشري عن كافة المخلوقات كي يبتكر ويطور مما يحسن من وجوده في هذه الحياة، ويساعدنا فيما استخلفنا الله فيه وعمارة ما أمرنا به..
وهذا هو أهم ما في موضوع الإبداع، فالإبداع يشمل كل مناحي الحياة..
ـ البيئة الخارجية أو الداخلية هي التي تنمي في الطفل الإبداع من حيث محتواها من أسئلة قليلة، والتي ترحب بالطفل الصامت المتسائل قليل الحركة وقليل التساؤل بمعاونة والديه على فهم الأمور التي تجري حوله..
المرجع:
(جاسم محمد داوود/ الطرق الحديثة في التربية الخاصة/ ط1/ عمان: عالم الثقافة/ 2005م)..