1. راع عند تحديدك للمشكلات ترتيب الأولويات، أي أن تبدأ بالمشكلات التي توجد حاجة ملحة عند الطلاب لحلها.
2. راع السرعة المناسبة في التعامل معهم ،و وعند حل المشكلات ، فلا تطلب منهم مل هو فوق إمكانياتهم، وقدراتهم،ولا تحملهم ما لا طاقة لهم به، بل إبدأ معهم بالتدريج.
3. أدرك أنك تعمل ضمن فريق عمل في منظومة مؤسسية ومجتمعية ، يجب عليك أن تحترم أعضائه ، وأن تقدر أهمية وجودهم في المدرسة .
4. لا تنس أن الإلمام -من الناحية النظرية- بسلوك الطلاب كأفراد وكجماعات ؛ لأن هذه المعرفة النظرية تساعدك في تحديد احتياجاتهم ، والقرب من واقعهم المعاش .
5. اختر المنهج والأداة المناسبتين لجمع البيانات الخاصة باحتياجات الطلاب ومشكلاتهم ، وتحليلها والوصول إلى معرفة تأثير هذه المشكلات على سير العملية التعليمية، وأيها أكثر أولوية لحلها، والعائد من وراء حلها.(1)
6. أعدد صندوق للمقترحات للتعرف على آراء الطلاب ، وتشكيل لجنة برئاسة مدير المدرسة ، وعضوية الأخصائي الاجتماعي ، ومن له علاقة، لدراسة المقترحات ، وتنفيذ المناسب منها.
7. وثق الصلة والعلاقة بين المدرسة والمنزل بكافة الوسائل الممكنة، وذلك لإمكانية التعارف بينها ، وتدعيم العلاقة بين الطالب والمدرسة ؛ لاستمرارية التفاعل ، وتحقيق السهولة في حل المشكلات.(2)
(1) ماهر أبو المعاطي علي، الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، ط2، مكتبة زهراء الشرق، 2003م.
(2)yaserhamedschool.forumotion.com