[مساء الجد والإجتهاد]
مثل ما نلاحظ في كثير من المدراس استخدام المعلمين لطرق مختلفة في التدريس بهدف إيصال المعلومات للطلاب بطريقة سهلة وواضحة،ومن بين الطرق المستخدمة "طريقة القصة"
يقوم المعلم بإتباع هذه الطريقة في المراحل الدراسية الأساسية الدنيا خاصة بحيث تظهر تفاعل المعلم مع أحداث القصة على وجهه ونبرة صوته،مختارا في ذلك الكلمات البسيطة والجمل التي تتناسب ومستوى المتعلمين.وهي من الطرق المثلى لتعليم التلاميذ خاصة الأطفال منهم، كونها تساعد على جذب انتباههم وتكسبهم الكثير من المعلومات والحقائق التاريخية، والخلقية، بصورة شيقة وجذابة . مميزات طريقة القصة -
العرض الشيق .
- العبرة والمثل .
- بقاء اثر التعلم .
تغطية جزء كبير من المنهج الدراسي .
- الجاذبية .
- الدافعية للتعلم .
- تحفيز التلاميذ .
- تنمية القدرات التخيلية لدي التلاميذ .عيوب طريقة القصة :-
سلبية التلاميذ .
- المعلم مصدر المعلومات .
- انخفاض التحصيل .
- عدم القدرة علي تنمية المهارات اليدوية .
- لا تناسب إلا المراحل التعليمية المتوسطة .مثال
درس تطبيقي علي استخدام طريقة القصة في تدريس التاريخدرس"ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم "
يبدأ المعلم بتحفيز التلاميذ عن طريقة
- عرض مجموعة من الأسئلة التي يدور حولها ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم مثل :
- أين ولد ؟
- متي ولد ؟
- أين تربي ؟
ماذا كان يعمل في الصغر ؟
...وهكذا ؟؟
ثم يطلب من التلاميذ الإنصات الجيد للقصة التي يرويها حتى يستطيعوا الإجابة علي هذه الأسئلة.
- يقوم المعلم برواية القصة..ثم يسأل التلاميذ بعد ذلك .
وفي النهاية:
ما هو رأيكم بهذه الطريقة المستخدمة في التدريس؟؟المراجع :فوزي أحمد سماوة،التدريس:مفاهيمه وأساليبه وطرقه،ط1،مؤسسة الطريق للنشر،عمان،2004،ص123
www.egyscholars.com