مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طريقة القصة واستخدامها في التدريس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همسه




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

طريقة القصة واستخدامها في التدريس Empty
مُساهمةموضوع: طريقة القصة واستخدامها في التدريس   طريقة القصة واستخدامها في التدريس I_icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 2:28 am

[مساء الجد والإجتهاد]

مثل ما نلاحظ في كثير من المدراس استخدام المعلمين لطرق مختلفة في التدريس بهدف إيصال المعلومات للطلاب بطريقة سهلة وواضحة،ومن بين الطرق المستخدمة "طريقة القصة"
يقوم المعلم بإتباع هذه الطريقة في المراحل الدراسية الأساسية الدنيا خاصة بحيث تظهر تفاعل المعلم مع أحداث القصة على وجهه ونبرة صوته،مختارا في ذلك الكلمات البسيطة والجمل التي تتناسب ومستوى المتعلمين.وهي من الطرق المثلى لتعليم التلاميذ خاصة الأطفال منهم، كونها تساعد على جذب انتباههم وتكسبهم الكثير من المعلومات والحقائق التاريخية، والخلقية، بصورة شيقة وجذابة .

مميزات طريقة القصة
- العرض الشيق .
- العبرة والمثل .
- بقاء اثر التعلم .
تغطية جزء كبير من المنهج الدراسي .
- الجاذبية .
- الدافعية للتعلم .
- تحفيز التلاميذ .
- تنمية القدرات التخيلية لدي التلاميذ .


عيوب طريقة القصة :
- سلبية التلاميذ .
- المعلم مصدر المعلومات .
- انخفاض التحصيل .
- عدم القدرة علي تنمية المهارات اليدوية .
- لا تناسب إلا المراحل التعليمية المتوسطة .
مثال
درس تطبيقي علي استخدام طريقة القصة في تدريس التاريخ

درس"ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم "

يبدأ المعلم بتحفيز التلاميذ عن طريقة

- عرض مجموعة من الأسئلة التي يدور حولها ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم مثل :
- أين ولد ؟
- متي ولد ؟
- أين تربي ؟
ماذا كان يعمل في الصغر ؟
...وهكذا ؟؟
ثم يطلب من التلاميذ الإنصات الجيد للقصة التي يرويها حتى يستطيعوا الإجابة علي هذه الأسئلة.
- يقوم المعلم برواية القصة..ثم يسأل التلاميذ بعد ذلك .

Question وفي النهاية:
ما هو رأيكم بهذه الطريقة المستخدمة في التدريس؟؟



المراجع :فوزي أحمد سماوة،التدريس:مفاهيمه وأساليبه وطرقه،ط1،مؤسسة الطريق للنشر،عمان،2004،ص123
www.egyscholars.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساعة الثمينة




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

طريقة القصة واستخدامها في التدريس Empty
مُساهمةموضوع: طريقة لسرد القصة في التدريس   طريقة القصة واستخدامها في التدريس I_icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 3:00 pm

أشكر همسة على طرح هذا الموضوع الجميل ،ومعرفتها واطلاعها بالموضوع دلالة على أن هذه الطريقة يأخذ بها الكثيرون بها؛لما لها من الفوائد والتي منها:ايصال المعلومة الى الطالب بطريقة يتقبلها وتترسخ في الأذهان بصورة جيدة،مما يجعل الطالب يحب العلم ويرغب في نهل من معين المناهج التي يدرسها ويطلع على ما هو خارج تلك المناهج،وكل هذا يعتمد على أسلوب المعلم وذكاءه في طرح القصة المرتبطة بالدرس في المنهج المدرسي.
وأذكر أن أحد المعلمين ذكر أنه يمكن أن يقوم المعلم بسرد القصة للطلاب قبل أن يبدأ بشرح الدرس بحيث يمكن أن يعيش الطلاب أجواء القصة،ثم يتوقف في نقطة فاصلة أو مصيرية يتشوق فيها الطلاب لاكمال القصة لكن المعلم يبدأ الدرس،ثم يكمل القصة وبعد ذلك يكمل الدرس،وفي الأخير يكمل القصة ولكن يمكنه أن يجعل النهاية في الحصة القادمة،وكل هذا تشويق للطالب وترغيبه في المعرفة،وله ايجابية في حضور الطلاب لحصصهم بانتظام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة القصة واستخدامها في التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضد أو مع اضراب المعلم عن التدريس؟
» أثر القصة في التربية وتحسين سلوك الأولاد
» ثلاثون طريقة للتأثيــــر
» الأخصائي الاجتماعي والتعاون مع هيئة التدريس
» من القلب و إليكم القصة:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: