الوطــــــــن
عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 01/10/2010
| موضوع: دليل مبسط حول مشكلة عدم احترام المعلم الجمعة يناير 14, 2011 4:22 am | |
| تعريف المشكلة : سلوكيات أو تصرفات غير مقبولة تحدث من بعض الطلاب تجاه بعض المعلمين نتيجة لموقف أو تصرف أو فكرة كوّنها بعض الطلاب عن المعلم .
مصادر اكتشاف المشكلة : -تصميم استبانه من إدارة المدرسة لمعرفة رأي الطلاب بالمعلمين . -هروب أو غياب الطالب عن حصة المعلم . -كره الطالب لحضور الحصة . -كثرة شكوى المعلم من الطالب أو العكس . -شكوى بعض أولياء الأمور . -مؤشر عدم ضبط الصف من قبل المعلم ( تصفير ، ضحك ، حركات . . . ) . -كتابات على الجدران أو الطاولات تدل على عدم احترام المعلم . -تدني مستوى الطالب في بعض المواد .
أسباب المشكلة : -عدم إلمام بعض المعلمين بخصائص ومراحل النمو للطلاب . -ضعف شخصية المعلم أو تهوره وعدم تعقله . -التجريح أو التعبير أو السب من قبل المعلم ( بألفاظ نابية ) . -قلة مشاركة المعلم لطلابه خارج الفصل ( زيارات ، رحلات . . . ) . -عدم مشاركة المعلم هموم الطالب ومعاناته ومشكلاته . -عدم مرونة بعض المعلمين في التعامل مع بعض الطلاب ( تأجيل تأدية واجب مثلاً – عدم العدالة بين الطلاب ومحاباة بعضهم ) . -ضعف المادة العلمية لدى بعض المعلمين . -وجود نماذج من الطلاب سيئة السلوك مجتمعة في فصل واحد يحرّض بعضهم بعضاً على عدم احترام المعلم . -عدم احترام بعض المعلمين للطلاب . -عدم استخدام أساليب مشوقة للتدريس .
الأساليب الخاطئة التي تمارس في التعامل مع المشكلة : -احتكاك المعلم بالطالب في الفصل على مشهد من زملائه . -قيام إدارة المدرسة بالضرب لكثير من الحالات دون دراسة أو بحث لمعرفة خلفية المشكلة . -شتم الطالب أو سبه أو ضربه أمام زملائه من قبل المعلم . -قيام المعلم بحسم شيء من الدرجات على الطالب . -إخراج الطالب من الفصل . -توقيف الطلاب في ممرات المدرسة . -انحياز الإدارة للمعلم وعدم الاستماع للطالب .
الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع المشكلة : -بحث الأسباب الحقيقية للمشكلة ورسم خطة العلاج المناسبة . -كسب ود الطلاب والتواضع لهم ومحاولة التقرب منهم من قبل المعلمين ومشاركتهم همومهم ومشكلاتهم . -إشراك الطلاب في احتفالات تكريم المعلمين . -حصر المشكلات التي تقع من بعض الطلاب وعرضها على اللجان المدرسية لدراستها ووضع الحلول التربوية المناسبة لمعالجتها . -عدم ضرب الطلاب أو اللجوء للعقاب البدني أو النفسي . -على المعلم التحلي بالصبر والتصرف بحكمة وعقلانية . -على المعلم دعوة الطالب صاحب المشكلة إلى مكتبه واستقباله بوجه طلق والتحدث معه عن المشكلة ووضع الحلول المناسبة التي يراها الطرفان . -على المعلم مشاركة الطلاب وخاصة المشاغبين منهم في الرحلات والمناسبات والزيارات والمناشط الأخرى . -العدالة في تعامل المعلم مع طلابه . -وضع صندوق للشكاوى ( مثل مشكلة وحل ) توضع المشكلة والحل بجوار الصندوق . -حث الطلاب على تقديم مشاركة فاعلة تتناسب مع اليوم العالمي للمعلم . -تطبيق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة .
الموضوع منقول من http://www.qedu.gov.sa/vb/showthread.php?t=1955 | |
|