السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....
الخجل هو أقل أنواع السلوك إقلاقا للآخرين , لكنه أشدها خطرا من الناحية المرضية والطفل الخجول هو الطفل الذي يصل إلى مستوى النضج الكافي الذي تتطلبه من البيئة ...
والطفل الخجول لا يندمج في الحياة ولا يتعلم من تجاربها , ذلك لأنه يحتجب عن الأشتراك مع أقرانه في مشاريعهم ونشاطاتهم ويتجنب الاتصال بمن حوله ويتسم بالجمود في وسطة الاجتماعي ولا يرتبط بصداقات دائمة ....
والطفل الخجول يكون أكثر حساسية من الاطفال العاديين وأكثر عصبية نتيجه شعورة بالنقص مما يجعله سهل الاستثارة وكثير الحركة والتشاؤم والحذر , وينتج الخجل من عدم وصول الطفل إلى مستوى النمو الكافي,,, كما أنه يسبب القلق الدائم للطفل ويدفعه إلى الخوف من كل المواقف الاجتماعية ...
أسباب الخجل 1-
1-الحماية الزائدة والتدليل الشديد .
2- القسوة في معاملة الطفل وزجره باستمرار ومحاولة تصحيح أخطائة أمام الآخرين مما تغرز فيه مشاعر عدم الثقة بالنفس والخجل من مواجهة الآخرين .
3- شعور الطفل بالنقص لمرض آلم به أو عاهه أو ما إلى ذلك .
4- التأخر الدراسي .
5- فرض الرقابة الشديدة على الطفل من قبل الكبار ومحاسبته على كل صغيرة وكبيرة .
6- تشجيع الكبار للطفل لأن يظل خجولا وذلك بقبول فكرة أنه خجول وترديدها أملم الكبار .
7- تقليد الطفل لوالديه أو أحدهم أو الأخوه الكبار الذين يشعرون بالخجل وتدعيم الكبار لأسلوب الخجل الذي يعاني منه الطفل وتعزيزه على أنه أساس أنه سلوك جيد يوحى بالحياء والأدب .
8- تغيير المدرسة أو الوطن أو الحي يجعل الطفل أمام الناس أغراب لا يعرفهم من قبل ممايولد لديه الخجل في مواجهة هذا المجتمع الجديد.
9- اضطرابات خاص بالنمو والمرض العضوي كاضطرابات اللغة أو الشعور بالمرض المزمن الذي يعيق نشاط الطفل واندماجه مع أقرانه.
10- القلق، حيث يبتعد الطفل عن المواقف والأنشطة الاجتماعية التي تثير وترفع مستوى القلق لديه.
طرق التخلص من مشكلة الخجل:
1- تحديد المواقف التي يخجل فيها التلميذ.
2- إشراك التلميذ بشكل تدريجي في النشاطات الجماعية البسيطة، كاللعب والمرح.
3- تكليف التلميذ الخجول ببعض المهام والمسئوليات البسيطة التي تضطره إلى الحديث ولو بكلمات بسيطة، كإرساله إلى حجرة الصف المجاور لإحضار وسيلة ما بسؤال المعلم عنها وإبلاغه من أن معلمه يطلبها، وتكليفه بتوزيع الأدوات على التلاميذ وجمع الكراسات وغير ذلك من المهام البسيطة.
4- إعطاؤه الثقة بالنفس والحديث المستمر معه وملاحظته والثناء الدائم عليه.
5- تزويده بنشاطات مناسبة وقدراته وميوله مع تشجيع هواياته واحترامها.
6- عدم توجيه النقد أو اللوم له سواء كان ذلك على انفراد أو أمام الآخرين واللجوء إلى التشجيع الدائم ومنحه الاهتمام والرعاية.
7- مساعدة التلميذ في امتلاك الثقة الذاتية التي تزوده بالشجاعة للاتصال بالآخرين.
8- تشجيع هوايات التلميذ الخجول والإشادة بانجازاته مهما كانت بسيطة.
9- اكتشاف مواهب التلميذ الخجول ودفعه إلى الفخر بمواهبه ممايعيد إليه الثقة في نفسه.
10- تهيئة الجو الودي الآمن وخلق نوع من الألفة والطمأنينة بينه وبين الكبار.
المرجع ( المشكلات السلوكية النفسية والتربوية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ) د. رافدة الحريري , د. زهرة بن رجب