مشكلة الحيرة في اختيار التخصص
ويقصد بها المشكلات التي تواجه الطلاب عندما يريدون اختيار التخصص الذي يرغبون فيه ويتناسب مع قدراتهم ، وهنا قد يقع الطالب في حيرة بين رغبته ورغبة أسرته .
وهذه المشكلة منتشرة بين الطلاب حيث تظهر في نهاية المرحلة الإعدادية أو في اختيار التخصص في المرحلة الثانوية حينما يريد الطالب اختيار نوع التعليم ثانوي عام أو فني .
وفي هذه الحالات يقوم الأخصائي الاجتماعي بتفهم طبيعة الطالب وقدراته حتى لا يمثل ذلك عائقاً أمام استمرار الطالب في دراسته نتيجة اختياره تخصصاً لا يتناسب مع قدراته وميوله .
ولنجاح الأخصائي الاجتماعي في مساعدة الطلاب على مواجهة تلك المشكلات فإنه يجب أن يكون على دراية بكافة التخصصات التي يمكن أن يختار الطلاب من بينها وذلك بالتعرف على جوانبها المتعددة حتى يمكن أن يقوم بتوضيح ذلك للطالب وأسرته لمساعدته على اختيار التخصص الذي يلائمه ويتماشى مع قدراته .
(الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ، ماهر أبو المعاطي علي ، القاهرة ، مكتبة زهراء الشرق ، ط2 ، 2003 ، ص 68 )