يمكن تصنيف المشكلات التي يتعرض لها الطلاب لعدة معايير منها:
- حسب الأسباب التي أدت لحدوثها
1- مشكلات ترجع لأسباب ذاتية أكثر منها بيئية:
وهي المشكلات التي يكون من الواضح أن الأسباب الذاتية للطالب هي العامل البارز في إحداث المشكلة.
مثال ذلك:
أن تكون العصبية الزائدة للطالب ووجود بعض الرواسب الطفلية لديه تمثل الدوافع لحدوث المشاجرات المستمرة بينه وبين بقية زملائه الطلاب.
2- مشكلات ترجع لأسباب بينية أكثر منها ذاتية:
وهي المشكلات التي يكون من الواضح أن الأسباب البينية هي العامل البارز في إحداث مشكلة الطالب.
مثال ذلك:
وفاة العائل الوحيد للطالب وانقطاع مصدر دخل الأسرة، ويكون ذلك سببا في انقطاع الطالب عن الدراسة وعمله لإعالة أخواته باعتباره العائل الوحيد بعد وفاة الوالد.
3- مشكلات يصعب فيها معرفة العوامل المرجحة لإحداث المشكلة:
وهي تلك المشكلات التي غاليا ما تنتج عن تفاعل العوامل الذاتية والبيئية معا.
مثال ذلك:
حالة الطالب السيكوباتي الذي نجد أن شخصيته لها تأثير كبير في حدوث المشكلة، إلى جانب الظروب البيئية غير الملائمة من تفكك أسري وقسوة في المعاملة وغيرها من العوامل التي تؤثر في حدوث المشكلة.
علي، ماهر ابو المعاطي. الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي. 2012. ص72.