مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الموهبة والتفوق

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المشتاق للجنة




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 02/05/2011

الموهبة والتفوق Empty
مُساهمةموضوع: الموهبة والتفوق   الموهبة والتفوق I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 03, 2011 5:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
سلطنة عمان
جامعة السلطان قابوس
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
قسم الاجتماع والعمل الاجتماعي





الموهبة والتفوق













التداخل بين التفوق والموهبة :
لا شك أن التداخل واضح تماما بين الموهبة والذكاء والتفوق والنبوغ ,فالطفل المتفوق أكاديميا قد يكون متفوقا في الأنشطة الاجتماعية ,والشخص الموهوب في مجال الموسيقى قد يكون متفوقا عقليا ورياضيا ,فعادة ما يكون الطفل الموهوب في التحصيل الأكاديمي متفوقا عقليا أيضا ,إلا أنه ليس كل المتفوقين عقليا متفوقين في التحصيل الأكاديمي ,ولكي يكون الفرد موهوبا بدرجة عالية في مجال من المجالات العقلية ,فإن ذلك يتطلب موهبة عقلية ,إلا أن الاتجاه الذي تسير فيه هذه الموهبة يعتمد على كثير من العوامل الأخرى كالخبرة والدافعية والميول والثبات الانفعالي وتوجيه الوالدين ,بل ربما يعتمد على الصدفة أيضا ..
وعندما نحاول أن نضمن تعريف الموهبة بعض العناصر الأخرى :كالقيادة الاجتماعية والأداة والجدارة ,فإننا نخلط مفهوم الموهبة بأهدافنا بالنسبة للأطفال الموهوبين ,ولذلك يمكن الوصول إلى ما يحدد أن التعاريف الحالية للموهوبين تضم الأطفال الذين تضعهم قدراتهم العقلية في القطاع الأعلى للتوزيع الاعتدالي الذي يضم من 3ـ5 %من أفراد المجتمع ,والمواهب العالية في مجالات الفنون والأداة وبعض مجالات الانجاز المرغوب فيها اجتماعيا ,على أن أهم هذه التعريفات تدور حول ثلاث مفاهيم أساسية للموهبة :ـ
ـ التفوق في القدرة العقلية .
ـ الابتكارية في التفكير والإنتاج .
ـ المواهب العالية في مجالات خاصة .
وبقد اعتمدت التعاريف الثلاثة للطفل الموهوب على تغيير النظرة إلى أداء الطفل الموهوب في المجتمع وقيمته الاجتماعية, إذا لم يعد ينظر إلى القدرة العقلية الحالية كمعيار واحد ووحيد في تعريف الطفل الموهوب ,بل أصبح ينظر إلى أشكال أخرى من الأداء كالتحصيل الأكاديمي والتفكير الإبداعي والمواهب الخاصة ,والسمات الشخصية ,كمعايير رئيسية في تعريف الطفل الموهوب .
فالطفل الموهوب هو الذي يظهر أداء متميزا في التحصيل الأكاديمي وأداء متميزا في الوقت نفسه في بعد أو أكثر من الأبعاد التالية :ـ
ـ القدرة العقلية العامة .
ـ الاستعداد الأكاديمي المتخصص.
ـ التفكير الابتكاري والإبداع .
ـ القيادة الابتكارية .
ـ المهارات الفنية .
ـ المهارات الحركية
وهنك من يرى الطفل الموهوب :هو ذلك الفرد الذي يظهر قدرة عالية على الإبداع وقدرة على الالتزام بأداء المهمات المطلوبة منه ,وعلى ذلك ,يجمع الاتجاه الحديث في تعريف الطفل الموهوب على ظهور عدد من المعايير ,فيوصف الطفل الموهوب بأنه هو ذلك الطفل الذي يظهر أداء متميزا مقارنة مع نفس المجموعة العمرية التي ينتمي اليها في واحدة أو أكثر من الأبعاد التالية :ـ
ـ القدرة العقلية العالية .
ـ القدرة الإبداعية العالية .
ـ القدرة على التحصيل الأكاديمي المرتفع .
ـ القدرة على القيام بمهارات متميزة .
ـ القدرة على المثابرة والالتزام .
ولعل التباين الشديد في تحديد الموهبة يعود ‘إلى وجود أنواع مختلفة من التفوق والمواهب ,والى وجود درجات مختلفة ومستويات متعددة لهذه المواهب ,ومن هنا أشار جليفورد أنه عندما بدراسة البناء العقلي وجد ما يقارب من 120 قدرة عقلية : ترتبت على ذلك ,فإذا كان الفرد متفوقا في مجموعة واحدة من القدرات العقلية فقد يكون موهوبا في اتجاه واحد ,أما إذا كان الفرد متفوقا في مجموعة من القدرات فإنه يظهر قدرات مختلفة تماما ..
ومن هنا ,فقد يستخدم بعض العلماء مصطلح موهوب للإشارة إلى الشخص الذي يمتلك قدرا عاليا في تنوع واسع من القدرات ,ويستخدم آخرون نفس المصطلح لأي شخص أو أي شيء يكلك قدرا عاليا من القدرة في مجال واحد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض القصيد




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

الموهبة والتفوق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموهبة والتفوق   الموهبة والتفوق I_icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 5:15 pm

يمثل المتفوقون مصدر عطاء وإسهام متميز تحتاج إليه جميع المجتمعات الإنسانية وتثمنها. وتعريف المجتمع للتفوق لا يأخذ بالحسبان قدرات الشخص فحسب، بل ينظر إليه بعين الاهتمام لحاجات المجتمع لما لهم من سمات متميزة في بعض مجالات النمو المختلفة. وهذا يجعلهم بحاجة لرعاية تربوية خاصة من حبل المؤسسات الاجتماعية المتمثلة بالأسرة والمدرسة والرفاق.

وبتظافر جهود هذه الجهات يمكننا زرع الثقة في نفوس أبنائنا المتفوقين والموهوبين، وتوجيههم لبناء شخصية متوازنة متكاملة، ومساعدتهم على إبراز تفوقهم ومواهبهم وتوظيفها لما يخدم الأمة والمجتمع، متخطين بذلك كل ما يواجههم من صعاب نفسية واجتماعية وتربوية، والتخفيف من حدة ما يتعرضون له في حياتهم الأسرية والاجتماعية.

لذا، لا بد من التقرب منهم ومعرفتهم وفهم حاجاتهم من خلال مراعاة خصائص المتفوق والموهوب والتي تختلف عن زملائهم الذين في نفس أعمارهم.



إذا نظرنا إلى التعريف القاموسي ( للموهبة )، نجدها في المنجد وتشير إلى الاسم من وهب، أي أعطى الشيء للفرد دون مقابل، أما المورد فيذكر الموهبة بمعنى المقدرة: وفي قاموس وبستر Webester نجد ان مصطلح ( موهوب ) Talented يشير إلى من لديه قدرة أو استعداد طبيعي، كما يذكر هذا القاموس ان مصطلح ( متفوق ) Gifted أيضاً يشير إلى من لديه قدرة أو استعداد طبيعي. (عبد العزيز الشخص، 1990، ص 52). ولعل ذلك يشير إلى استخدام مصطلحا الموهبة والتفوق كمترادفين في معظم الأدبيات التربوية والنفسية، إلا آن الفرق الأساسي بينهما الذي يقترحه البعض هو آن التفوق يشير إلى قدرات عقلية متميزة وان الموهبة تشير إلى مهارات متميزة في مجالات محددة وبخاصة المجالات الفنية. وعلى وجه التحديد، يستخدم مصطلح التفوق للإشارة إلى قدرة متميزة في حل المشكلات، وذلك يتطلب الإستراتيجيات العقلية الثلاث التالية:

أ- الترميز الإنتقائي (Selective Combination) وهو يعني التمييز بين المعلومات المهمة وغير المهمة .

ب- الدمج الإنتقائي(Selective Combination) وهي معالجة المعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال الترميز ومن ثم دمج تلك المعلومات أو تجميعها بطريقة جديدة .

ج- المقارنة الإنتقائية (Selective Comparison) وهو استخدام التناظر لربط المعلومات الجديدة بالمعلومات القديمة .

أما الموهبة فهي تستخدم عادة للإشارة إلى القدرات الفنية، والإبداع والقيادة، والمهارات الاجتماعية، والقدرات الرياضية المتميزة. بالرغم من أن الموهبة في مجال ما من مجال الأداء الإنساني قد لا يرافقها تفوق في القدرات العامة الأخرى إلا أن ثمة علاقة موجبة قوية جداً بين الموهبة والتفوق لدى نسبة كبيرة من الأفراد. (جمال الخطيب، منى الحديدي، 1997، ص 348، 349).

إن مشكلة تعريف الموهبة يأتي من اختلاف الباحثين حول مجالات التفوق التي يعتبرونها هامة في تحديد الموهبة. فبينما يركز بعضهم على التفوق في القدرة العقلية العامة، يركز آخرون على القدرات الخاصة، أو التحصيل الأكاديمي أو الإبداع، أو بعض الخصائص وسمات الشخصية. ونتيجة لذلك، فإن الباحثين يختلفون أيضاً في كيفية قياس وتحديد الموهبة، فبينما يميل بعضهم إلى اعتماد اختبارات الذكاء الفردية المقننة، أو اختبارات القدرات الخاصة والمقننة أو التحصيل الأكاديمي، فإن البعض الآخر يؤكد على تقديرات المعلمين ودراسة الإنتاج السابق والاعتماد على آراء الوالدين، أو بالاعتماد على أكثر من مصدر لتحديد الموهبة.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن هناك اختلاف بين الباحثين في مستوى التفوق الذي يجب أن يعتمد في تحديد الموهبة أو التفوق، فبينما يميل البعض إلى اعتماد أعلى 5% في القدرة العملية العامة أو القدرات الخاصة للطفل في المجموعة التي ينتمي إليها، والبعض يقول يجب أن تكون 1%. وهناك اختلاف حول المجتمع الذي يجب اعتماده لكي ينسب الطفل له. أي أن الاختلاف بين الباحثين أيضاً حول المجموعة المرجعية التي يجيب اعتمادها في تحديد الموهبة والتفوق (Johnsen & Gorn).

مع كل الاختلافات والاجتهادات في مجال الموهبة والتفوق، إلا انهم يتفقون على إطار عام واسع حول مفهوم الموهبة والتفوق، إلا انهم يتفقون على إطار عام واسع حول مفهوم الموهبة والتفوق “وهو الطفل الذي يظهر سلوكاً في المجالات العقلية والمعرفية يفوق كثيراً أقرانه من الأطفال الآخرين، مما يستدعي تدخلاً تربوياً لإثراء وتنمية هذه ا لقدرات والوصول بالطفل في النهاية إلى تحقيق أقصى حد ممكن تسمح به طاقاته وقدراته. (يوسف القريوطي وآخرون، 1995، ص 408، 409).

وهناك عدة تعريفات تعتبر هامة مثل تعريف رنزولي Renzulliy وهو ينص إن التفوق يتضمن ثلاث مجموعات من السمات الأساسية:

أ- الذكاء المرتفع في القدرة العامة والقدرات الخاصة.

ب- الانهماك في العمل بحماس.

ج-الإبداع (أي الابتكار) - (علي سليمان، 1993، صCool.

أما أحدث تعريف للتفوق والموهبة فهو الذي قدمه التشريع التربوي الأمريكي: "الأشخاص الموهوبين والمتفوقين هم الأشخاص الذين يظهرون قدرات أدائية عالية ومتميزة في المجالات المعرفية والإبداعية والفنية والقيادية أو في مجالات أكاديمية محددة ويحتاجون لخدمات أو نشاطات لا تتوافر عادةً في المدارس وذلك من أجل توفير الفرص اللازمة لتطوير تلك القدرات إلى أقصى حد ممكن (Kirk of Gallagher) (جمال الخطيب، منى الحديدي، 1997، ص 350).

ليلى المزروعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخي




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 11/07/2011

الموهبة والتفوق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموهبة والتفوق   الموهبة والتفوق I_icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 3:36 am



موضووووووع شيق مفيد
شكرا عالمساهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموهبة والتفوق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطفل و الموهبة
» من هم الموهوبين ؟
» أثر الوراثة والبيئة في الموهبة !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: