تعتبر الأنشطة الترويحية واللعب بالغ الأهمية للنمو الحركي والنفسي والاجتماعي الامن لتلميذ المرحلة الابتدائية ويتعين ان تسير بشكل متواز مع نموه المعرفي وتحصيله الدراسي
ذلك ان وظيفة الترويح واللعب بالنسبة للطفل هي الاعداد للحياة المستقلة من الناحية الجسمية والنفسية والاجتماعية
ويواجه الطلاب في المرحلة الابتدائية مجموعة من المشكلات كان من بينها حسب وجهة نظر التلميذ التالي:
-شكوى التلميذ من عدم سماح والديه له بالترويح واللعب واجباره على قضاء معظم وقته في المذاكرة.
- شكوى التلميذ من عدم توفر اماكن التوريح واللعب
-تدخل الوالدين في اسلوب قضاء الطفل لوقت فراغه
- شكوى الطفل من عدم توفر سبل الترويح وادوات اللعب.
- ملل التلميذ من وقت الفراغ لندرة وجود مايجذب اهتمامه أو يلعب به
- تمسك الوالدين بأن يقضي الطفل معظم وقت فراغه داخل المنزل
- عدم اهتمام المدرسة والمدرسين بالأنشطة الرياضيو والترويحية داخل المدرسة.
عدم وجود اماكن ووسائل مناسبة للأنشطة الرياضية والترويحية داخل المدرسة
- عدم جاذبية الأنشطة الرياضية والترويحية بالنسبة للطفل داخل المدرسة.
- افتقاد الطفل لتنوع وتعدد مجال الهوايات والألعاب
- عدم وجود فرص مناسبة لتنمية الطفل لهواياته في المدرسة أو المنزل
- حرص الوالدين على نظافة الطفل أثناء لعبه