احببت ان اضيف هذه النبذة عن الادراة الطلابية لكي نكون على وعي بها وبأهميتها ويجب على الاخصائي الاجتماعي ان يكون ملم بها لانه هو الموجه والمشرف والذي يعطي الدافع للطلاب بالمشاركة في الانشطة الطلابية في المدرسة "
مفهوم الإدارة الطلابية :
* هي تجربة اجتماعية تربوية تحقق مبدأ التعلم عن طريق العمل والممارسة داخل المجتمع المدرسي، بهدف أعداد الأبناء الطلاب وتعويدهم على تحمل المسؤولية وتعريفهم بحقوقهم ووجباتهم وتعويدهم على حل المشكلات وتعويدهم على اتخاذ القرارات اللازمة .. على أن تكون هذه الممارسة موجهة ومضبوطة تمنح الأبناء الطلاب حرية ومسؤولية تدريجية في توجيه أنفسهم وضبطها، وإكساب الطلاب القدرة على ضبط الحركة ووضع الحدود للنزاعات والمشكلات واتخاذ القرارت داخل المجتمع المدرسي .
* ـ أهداف الإدارة الطلابية :
* تسعى الإدارة الطلابية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التربوية السلوكية ومنها ما يلي:ـ
1ـ بث روح القدرة على وضع الحدود اللازمة داخل المجتمع الدراسي عن طريق حل المشكلات واتخاذ القرارات. 2ـ تعريف الأبناء الطلاب بمنظومة العملية التربوية التعليمية داخل المدرسة .
3ـ تكوين رأي طلابي مستنير .
4ـ إتاحة المجال للطلاب للممارسة الفعلية للأعمال الإدارية والفنية .
5ـ بث حب روح العمل التعاوني لدى الأبناء الطلاب .
6ـ تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم وقدراتهم ومواهبهم .
7ـ تعويد الطلاب على النظام والانضباط الذاتي .
8ـ إشباع حاجات الأبناء الطلاب الإنمائية والتعليمية ومتطلبات التنشئة الاجتماعية السوية .
9ـ اكتشاف القيادات الطلابية والعمل على صقلها وتنميتها .
10ـ تنمية الشعور بالولاء والانتماء للوطن وللبيئة المدرسية .
* ـ إن قيمة شخصية كل فرد يجب أن يبحث عنها في مستوى اعتماده على نفسه ودرجة علو همته وثقته في نفسه وقدرته على حل مشكلاته والخروج بعدة طرق من المشاكل التي يتعرض لها المجتمع المدرسي المحيط به حتى يشعر بكيانه ووجوده ويتحسس واجباته ومسؤولياته ، وكلما كانت حصة الإنسان من هذه الفضيلة الخلقية أكبر كانت قيمته أكثر .
ـ عوامل نجاح الإدارة الطلابية :
* لكي تكون الإدارة الطلابية ناجحة يجب توافر عوامل محددة منها مايلي :
1ـ إدارة مدرسية مقنعة وصادقة تعطي أبنائها القدرة على تحمل المسؤولية في حل المشكلات واتخاذهم القرارات الصائبة .
2ـ معلمين قياديين ومرشدين .
3ـ قيادة طلابية واعية لقيادة العمل الطلابي(مجلس الإدارة ) .
4ـ خطة واقعية للأنشطة الإدارة الطلابية تنفذ في ميقاتها .
* ـ بعض الأنشطة التي يمكن أن تمارسها الإدارة الطلابية :
• المسابقات الثقافية والاجتماعية والرياضية .
• المشاركة في تنفيذ الأنشطة المدرسية .
• تنفيذ بعض البحوث والدراسات، والملخصات .
• التوعية الصحية والبيئية داخل المدرسة وخارجها .
• تبادل الزيارات مع اللجان المدرسية الطلابية للمدارس .
• متابعة عملية الشراء والبيع والتوعية الغذائية.
• الالتقاء بضيوف المدرسة ، والترحيب بهم ، والمشاركة في إعداد برنامج الزيارة .
* ـ معوقات الإدارة الطلابية :
* ستكون هناك معوقات ومشاكل بالتأكيد ويمكن منها :
1ـ عدم اختيارهم للحلول الصحيحة للمشاكل والتسرع في اتخاذ القرارات .
2ـ زمان ومكان ممارسة الأنشطة .
2ـ التقيد بضوابط دليل الإدارة الطلابية .
3ـ عدم التعاون مع طلاب الإدارة الطلابية من قبل بعض الطلبة .
4ـ عدم التوفيق مابين ما يكلف به الطالب في الإدارة الذاتية والحصص الدراسية
بعض الأمور التي تعين الطالب على النجاح في الإدارة الطلابية :
1ـ أصلح ما بينك وبين ربك يصلح الله لك أمور الحياة. قال عليه السلام ((أحفظ الله يحفظك)) فكن مع الله يكن معك وحينئذ فلن يخيب سعيك إن شاء الله .
2ـ ألزم نفسك بالتخطيط لأمور حياتك بصفة عامة ولعملك وابتعد عن الفوضى والارتجالية في أعمالك قدر الإمكان، ونظم جهدك واتجه إلى هدف واضح محدد .
3ـ كن متفائلاً دائماً وتوقع النجاح وليكن الاستبشار دائماً مسيطراً على فكرك وشعورك .قال عليه السلام((بشروا ولا تنفروا)).
4ـ ضرورة التعايش والتعاون مع الغير كعادة: إن ضرورات الحياة توجب على كل فرد أن يحتك بالآخرين ويتعايش معهم ، فهو يحترم شخصية الآخرين ويقابلهم بالبشر والحنان ويراعي حقوقه وحدوده تجاه غيره.( عامل الناس بما تحب أن يعاملوك ) ، لكنه لا يرضى بالذله وللاستسلام للهوان ولا ينتظر من الآخرين أن يقوموا بالعمل الذي يجب عليه هو القيام به . قال تعال
وتعاونوا على البر والتقوى ).
5ـ الالتزام بالنظام والقانون أي كان في المدرسة أو البيت أو المجتمع أو الدولة كعادة: قال تعالى(( أطيعوا الله والرسول وأولي الأمر )).
6ـ الانتماء للبيئة المحيطة كعادة: يشعر الطالب انه جزء من البيئة التي ينتمي إليها وأن البيئة بدورها جزء لا يتجزأ منه سواءً كانت هذه بيته أو مكان علمه أو وطنه.
7ـ التفاعل البناء الإيجابي مع البيئة المحيطة كعادة .
8ـ المشاركة الاجتماعية البناءة كعادة: أي أن يكون للطالب حضوراً بناءً محسوساً في أنشطة مدرسته في أفراحها واحتفالاتها ولقاءاتها وبين أقرانه ومعلميه في أفراحهم وأتراحهم .