*أساليب تفعيل الأنشطة المدرسية:
1) حدد أهداف الانشطة تحديدا دقيقا يمكن معه قياس مدى تحقق الأهداف.
2) وفر الامكانات اللازمة لكل نشاط : المادية منها والبشرية.
3) هيئ الظروف المناسبة لكل جماعة نشاط لممارسة النشاط بصورة مناسبة .
4) زر كل جماعة نشاط في المكان المخصص لمزاولة نشاطها واطلع على أعمال أعضائها ووجههم لما يمكن أن يطور أداءهم .
5) أشر إلى البرامج والمشاركات التي تقوم بها كل جماعة نشاط في الاجتماعات مع المعلمين ومجلس المدرسة والاذاعة المدرسية.
6) أبرز جهود وانتاج كل جماعات النشاط في ممرات المدرسة ومعارضها وفي النشرات والمجلات التي تصدرها المدرسة.
7) ادع المسؤولين في ادارة التعليم والجهات المختلفة للاطلاع على ما قامت به جماعات النشاط في المدرسة من نشاط بارز.
كلف رائد النشاط بالعمل على اقامة المعارض المدرسية وتضمينها أعمال جماعات النشاط.
9) قدم حوافز المادية والمعنوية لجماعات النشاط والمشرفين عليها والمتميزين.
10) مكن المعلمين من الالتحاق بالدورات واللقاءات والندوات المخصصة للنشاط المدرسي.
11) شجع المعلمين على زيارة بعض المدارس المتميزة في الانشطة المدرسية واصطحاب بعض الطلاب.
12) اطلع على التقارير الخاصة بكل نشاط وتعرف على ما تحقق من أهداف والصعوبات التي حالت دون تحقيق بعضا منها لتلافيها مستقبلا.
ندى عبد الرحيم, الجوانب السلوكية في الادارة المدرسية,ط1, دار صفاء, الاردن – عمان, 2005, ص:ص 154-155.