ا اولا : الاسباب والعوامل الذاتيه :
1- عدم النمو الطبيعي واعتلال حالته الصحيه او وجود عاهات في بعض الحواس أو الاضطرابات الحركيه والتي قد تتضمن عيوب النطق وصعوبات الكلام .
2- عدم وجود الدافع لدى الطالب للحصول على النجاح والتفوق نتيجة شعوره بعدم القدرة على الانجاز .
3- وجود بعض العوامل الانفعاليه لدى بعض الطلاب مثل كراهية مادة دراسيه معينه او مدرس معين لارتباط ذلك بموقف مؤلم من جانب احد المدرسين او الزملاء .
4- انخفاض مستوى ذكاء الطالب او نقص القدرات العقليه التي يتطلبها تحصيل بعض المواد الدراسيه كالقدرة على التركيز والحفظ او التذكر .
ثانيا : الاسباب والعوامل الراجعة للمدرسه كمؤسسه تعليميه :
1- عدم ملائمة جو المدرسة لميول الطلاب واشباع حاجاتهم الى جانب عدم الاهتمام بالانشطة المدرسيه حتى تكون عامل جذب للطالب .
2- العقاب المستمر من جانب المعلمين بالمدرسة للطالب في حالة تأخره عن حضور طابور الصباح او بدء اليوم الدراسي ...الخ .
3- سوء العلاقة بين الطلاب ومدرسي المواد الدراسيه .
4- عدم وجود القدر الكافي من الرقابة والضبط من المدرسين والادارة في المدرسة .
ثالثا : الاسباب والعوامل الراجعة للاسرة :
1- انخفاض المستوى الاقتصادي والثقافي للاسرة مما يترتب عليه عدم توفر الجو المناسب للاستذكار اوعجز الطالب عن سداد رسوم الدراسه .
2- استخدام الاباء اساليب تربويه خاطئه مع ابنائهم الطلاب خاصة في حالة اسقاط الاباء لطموحاتهم على ابنائهم .
4- عدم مساواة الاسرة في معاملة ابنائها او الاهمال في معاملتهم الى جانب الاستهزاء بهم .
رابعا : الاسباب والعوامل المجتمعيه :
1- قصور في بعض الجماعات والمؤسسات المجتمعية المسئوله عن عملية التأهيل والتنشئة الاجتماعية.
2- وجود بعض الجماعات المنحرفة ورفاق السوء والمغريات التي تستهوي الطلاب على ترك الدراسه وارتياد اماكن اللهو االرخيص .
3- ظروف الحياة الحديثة التي يعيشها بعض الطلاب خاصة في المناطق الفقيرةحيث الاماكن الضيقة والشوارع المزدحمه...الخ . ( ماهر على، الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي،76- 82 )
(ماهر ابو المعاطي على،الخدمه الاجتماعية في المجال المدرسي،ط3 ،القاهرة، مكتبة زهراء الشرق ،2007 )