مواصفات المدرس الناجح
للمعلم دور كبير في التربية والتعليم إلا أن هذا الدور بدأ في الضعف واقتصر دور المعلم على مجرد أداء الدرس فقط في معظم المدارس ،لذلك سأتطرق إلى الحديث عن مواصفات المدرس الناجح من أجل الاستفادة منها وان شاء الله تكونوا خير أخصائيين................
مواصفات المدرس الناجح :
كثيرون هم الذين اجتهدوا لوضع مواصفات المدرس الناجح ،وحين يتحدثون عن هذه المواصفات يتبادر إلى الذهن،صوره الرئيس للمدينة الفاضلة ،أو رئيس جمهورية أفلاطون المثالية .
وقد وضع أحد المربين بعض الخصائص للمدرس الناجح هذه أهمها:
1) الميل إلى المهنة وحبها .
2) الإلمام الكافي بالمادة أو المواد التي يتولى تدريسها
3) الجاذبية الشخصية ،والتواضع والثقة المتبادلة مع تلاميذه،وحبه لهم
4) الإلمام بطرق التدريس الحديثة
والبعض قسم هذه المواصفات ،إلى نوعين :
1. شخصية
2. مهنية
فالصفات المهنية أبرزها :
• أن يحسن توجيه التعليم.
• أن يوجه التلامذة نفسيا واجتماعيا
• التفاعل مع الجماعة المدرسية
• نقل التراث الثقافي بأمانة وإخلاص
أما الصفات الشخصية التي تشده إلى طلابه فهي:
عامل الطلاقة اللفظي
عوامل التكيف الانفعالي
عوامل تتعلق بالقدرة التحصيلية
مظهره العام وخلقه واحترامه للقوانين المدرسية،ونوع القيادة التي يمارسها
وأوضح أحد كبار المربين أن هناك ارتباط واضحا بين النجاح في التدريس كمهنة وتوفر الخصائص التالية:
1) درجة الذكاء
2) مكانة مهنة التدريس بالنسبة للشخص وللعائلة
3) الخبرة السابقة الناجحة في مجال التدريس
4) الاتجاهات الإيجابية نحو التلامذة ،والرغبة في القيام بنشاطات ثقافية
أما مصدر الشعور بالرضا عن المهنة ، فقد بينت نتائج الدراسات أنها تعود إلى:
أ- إحساس المدرسة بقمة عملة للمجتمع ونظره هذا المجتمع له
ب- المساعدة التي يقدمها للتلامذة لحل مشاكلهم الدراسية
ت- ما تتيحه له مهنة التدريس من مجالات الاطلاع الجديدة في حقل التربية والتعليم ،وشعوره بالتقديم والتطور في هذا المجال
أما الشعور بعدم الرضا عن المهنة فمرده إلى
• عدم التقدير المادي
• الإرهاق في العمل ،كزيادة الحصص التدريسية
• نوعية مراقبة العمل المدرسي المتمثلة بطرق التفتيش التربوي التقليدية
• نقص الأبنية المدرسية وسوء استخدامها
مواصفات الواجبات المدرسية للطلاب من قبل المدرس الجيد:
أ- أن تكون قصيرة ومتنوعة
ب- أن تحمل المعنى التقليدي
ت- أن تكون سهلة،وبمستوى التلميذ العقلي،ويتمكن من انجازها بنفسه دون الحاجة إلى مساعدة الأهل في البيت
ث- أن تكون مشروحة في الصف شرحا كافيا
ج- أن ينسق مدرس المادة مع زملائه مسالة إعطاء هذه الواجبات
هذه المواصفات تجعل الطالب يقوم بأداء وجباته بالصورة المطلوبة والصحيحة إلا أن هناك بعض الأسباب التي تجعل الطالب يهمل أداء واجباته المدرسية والسؤال هنا ...
ما هي أسباب إهمال الطلاب الشديد لأداء واجباتهم المدرسية في المنزل ؟؟
دور علم النفس في الحياة المدرسية،د.محمد ايوب شحيمي،دار الفكر اللبناني،ص272_ص275