*المهارة في تكوين علاقة مهنية ناجحة، وفعالة: وإيجابية مع أنساق التعامل ، والمحافظة على هذه العلاقات قوية متينة .
*المهارة في ممارسة العمليات المهنية: مثل التقدير ، تحديد الأهداف، اختيار أساليب التدخل المهني، التقويم وإنهاء التدخل المهني.
*المهارة في إجراء البحوث والدراسات: للحصول على المعلومات من أجل دراسة المشكلات ،وتقدير الاحتياجات.
*المهارة في التعامل مع التخصصات الأخرى والاستفادة منها، والعمل على أساس العمل الفريقي.
*المهارة في اكتشاف القيادات الطبيعية من الطلاب، وتنميتها ، ومساعدتهم على تخطيط وتنفيذ وتقويم برامجهم.
*المهارة في تحديد الموارد المجتمعية وتنميتها، سواء الموارد المتاحة أو التي يمكن اتاحتها للاستفادة منها.
*المهارة في استخدام وسائل العمل المهني وأدواته ، ومنها في المجال التعليمي إدارة الاجتماعات، تنظيم وإدارة المناقشات الجماعية، إعداد الندوات، الرحلات، المسكرات، المؤتمرات.
*مهارة التحليل والتفسير : للبيانات المجموعة ،فأي شخص يستطيع جمع المعلومات ، ولكن المهارة تكمن في تحليل البيانات المجموعة وتفسيرها تمهيدا للاستفادة منها.(1)
*مهارات التواصل: أي أن يكون لديه قدرة على التواصل مع زملاء العمل ، وتكوين علاقات إنسانية أو مهنية حسب الحاجة،وأن يكون لديه قدرة على فهم طبيعة أو طبائع الطلاب تمهيدا لتقدير احتياجاتهم ومعرفة مشكلاتهم.(2)
(1) ماهر أبو المعاطي، الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، ط2، مكتبة زهراء الشرق، 2003م.
(2)al_3rb1.com