مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المشكلات السلوكية لدي طلاب الابتدائية,,

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أخصائية متميزة

أخصائية متميزة


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 26/09/2011

المشكلات السلوكية لدي طلاب الابتدائية,, Empty
مُساهمةموضوع: المشكلات السلوكية لدي طلاب الابتدائية,,   المشكلات السلوكية لدي طلاب الابتدائية,, I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 2:11 am


مســــــــــائكم عطـــــــــــــاء..

حبيت أتحدث عن المشكلات السلوكية المتنشرة لدى طلاب المدارس الابتدائية وهي(السرقة -التخريب- العدوان -الغش) :
مما لا شك فيه أن للطريقة التي يربى بها الطفل في سنواته الأولى دور مهم في تكوينه النفسي؛ فأسلوب التربية الذي يثير مشاعر الخوف وانعدام الأمن في مواقف التفاعل يترتب عليه تعرض الطفل لمشكلات نفسية أو سلوكية، أو تأخر في نواح مختلفة من النمو.

فالطفل الذي يصبح مشكلةً سلوكية دائمة في روضته أو في مدرسته قد يُشخّص على أنه طفل "مُشكل" أي: يسلك سلوكاً مختلفاً عن الآخرين ممن هم في مثل سنه، ومن أكثر المشكلات السلوكية شيوعاً بالمدرسة: اضطرابات السلوك، كالسرقة، والتخريب، والغش، والعدوان.

فالسرقة تعنى استحواذ الطفل على ما ليس له فيه حق وبإرادة منه، وذلك باستغفال مالك الشيء المراد سرقته أو تضليله.

والسرقة والأمانة من السلوكيات التي يكتسبها الطفل من بيئته، وتبدأ كاضطراب سلوكي واضح في الفترة العمرية 4- 8 سنوات، وقد يتطور الأمر ليصبح جنوحاً في عمر 10- 15 سنة، وقد يستمر حتى المراهقة المتأخرة.

ويمكن التغلّب على هذه المشكلة عن طريق القيام بدراسة حالة للطفل يحدد بها نوع وشكل السرقة، وكذا العوامل الكامنة خلف ذلك السلوك (أسرية، جماعة مرجعية، شعور بنقص ودونية، وسائل إعلام متطرفة، هوس السرقة أو رد فعل عدواني تجاه الآباء والزملاء أو غيره) مع الاهتمام بالتربية الدينية، وعدم إهمال الطفل في الأسرة، مع عدم التطرف في الحماية، من خلال إقامة علاقات مثالية قائمة على الديمقراطية، وعلى مبدأ إعطاء المعلومات وليس التعليمات، مع ردع الطفل عن فعل السرقة، ومساعدة الطفل على اختيار رفاقه، واحترام ملكية الآخرين، وتوجيه الأبناء لما يشاهدوه من أفلام.

أما التخريب فهو من اضطرابات السلوك ويتمثل في رغبة بعض الأطفال ظاهرياً في تدمير وإتلاف بعض الممتلكات الخاصة بالآخرين، أو المرافق العامة.

ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال عمل دراسة الحالة بعناية لتحديد مدى ونوعية التخريب، وكذا محاولة تحديد الدافع خلف هذا السلوك التخريبي (عوامل شعورية أم لا شعورية، مثل النشاط الزائد، واختلال الغدد الصماء كالدرقية والنخامية، وظهور مشاعر الغيرة، ومقت الطفل لبعض الناس أو لفئة معينة، وحب الاستطلاع والنمو الجسمي الزائد مع انخفاض مستوى الذكاء، وشعور الطفل بالنقص أو بالظلم، والشعور المكبوت بالضيق من النفس وكراهية الذات).

علاوة على توفير لعب بسيطة للطفل تكون متقنة الصنع، ويمكن تفكيكها وتركيبها دون أن يلحقها تلف مع توفير المكان الفسيح المناسب للعب، والابتعاد عن كثرة تنبيه الصغير وتوجيهه، فخير الأمور الوسط، فالطفل يحتاج إلى حزم بغير عنف ومرونة بدون ضعف، مع بيان ما هو خير وما هو شر، وعرض الطفل على طبيب للتأكد من طبيعة الغدة الدرقية والتعرّف على مستوى ذكاء الطفل .

أما الغش والتزوير فهو اضطراب سلوكي يهدف الطفل من وراءه إلى التحايل على واقع الحال، بحيث يؤدى ذلك إلى إظهار حقائق الأمور بشكل غير حقيقي، بغرض الوصول إلى غاية معينة، أو تغطية العجز أو التقصير أو الإهمال، وغالباً ما يحقق الطفل بهذا الأسلوب مكاسب مؤقتة.

وقد وُجد أن أكثر من 50% من الطلاب يمارسون نوعا من الأفعال يمكن اعتبارها غشاً، وقد تتحول أفعال الغش هذه إلى وسيلة ممتعة وطريقة مثلى لاقتناص ما ليس له حق فيه، وعند ذلك يصبح مثل هذا السلوك سلوكاً شاذاً مضطرباً.

وتكمن الخطورة الأكبر هنا - من السلوك الملتوي والأساليب المنحرفة التي تمكنه من تحقيق مكاسب سريعة ودون جهد - أن يكون نتاج ذلك مواطن اتكالي يقوم بممارسة نظائر هذا السلوك في عمله أو وظيفته في المستقبل، مما يؤثر على تحضر المجتمع وتقدمه.

وللتغلّب على هذه المشكلة يجب تعريف الطالب وتوعيته بأن أي عمل فيه ناجح وراسب، وتدريبه لأن يكون الفشل حافزاً للنجاح في المرات التالية، وإعداد قصص دينية وأناشيد للأطفال عن نتائج الغش والعقاب في الدنيا والآخرة نتيجة ممارسته، وتوفير القدوة الحسنة للطفل، والبعد عن العقاب كوسيلة غير مفيدة لعلاج الغش عند الأطفال.

أما العدوان وهو سلوك يقصد به المعتدى إيذاء الآخر، ومن ثم فهو فعل يتسم بالعداء تجاه الموضوع أو الذات، ويهدف إلى التدمير، وهو سلوك متعلم.

ورغم وجود صفات سالبة في العدوان إلا أنه ينطوي على إيجابيات، فهو يدل على حيوية ونشاط وجرأة الطفل، ويتعلّم من خلال الشجار خبرات مثل وجوب احترام حقوق الغير، ودور الصدق، وسلبيات الكذب، وينمى القدرة على ضبط النفس، وإثبات الذات والسيطرة.

ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال الاكتشاف المبكر للميول العدوانية لدى الأطفال، وتوفير جو غير متساهل من خلال مراقبتهم ومحاسبتهم على ما يصدر منهم من سلوك عدواني، والحد من النماذج العدوانية، وتعزيز السلوك اللا عدواني، وإبداء الاهتمام بالشخص الذي وقع عليه العدوان، مع إعطاء الوقت الكافي للعب، مع المتابعة وتعاون الأسرة.:


أالمصدر:http://www.dr-saud-a.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلا




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

المشكلات السلوكية لدي طلاب الابتدائية,, Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشكلات السلوكية لدي طلاب الابتدائية,,   المشكلات السلوكية لدي طلاب الابتدائية,, I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 6:28 pm

المشكلات السلوكية:
ينضوي تحت مدلول المشكلات السلوكية كل مظاهر السلوك التي لا تتفق مع الآداب العامة ،والقيم الأخلاقية المتعارف عليها والمعايير الاجتماعية والإنسانية التي تلقى التقديس والتبجيل من جانب المواطنين في مجتمع معين .ومن أمثلة هذه المشكلات أذكر:
 الغش.
 السرقة.
 الوشاية.
 الكذب.
 شهادة الزور.
 الانحراف الجنسي.
وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى هذه الأنواع من المشكلات وسأوضح أسباب نوع واحد (الغـــــــــش) من هذه المشكلات في الأتي:
غياب الوازع الديني لدى الطالب بالدرجة الأولى ، لأن من يتمعن في هذا الحديث "" من غشنا فليس منا ""
و يفهمه و يعيه جيدا لا يمكنه أن يقدم على هذا الفعل.
فلو أتينا مثلا إلى طالب سوي تشبع بقيم الإسلام و لا يزال ، يستحيل أن يتخذ من طريقة الغش كوسيلة لنيل أعلى الرتب و النجاح ... على أنه بذلك الغش لن يسمى ناجحا.
قد يكون نتيجة لخفوق الرعاية الأسرية وانعدام المثل العليا التي يمكن أن يجد فيها الناشئ الصغير المنهل ،الذي يقيم منه قيمه الأخلاقية فيبحث عن أيسر السبل التي تؤدي به إلى النجاح الرخيص الذي لا يبدو فيه أي جهد يتناسب مع النجاح الذي يريد تحقيقه.
من الأسباب أيضا التربية : من الآباء الآن يلقن ابنه أن طلب العلم لله و في سبيله و يجعل من هذه الآية العظيمة ""اقرأ"" نورا يهتدي به ، ومن هذا الحديث قاعدة يستنير بها : وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقاً يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْماً، سَهَّلَ اللّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقاً إِلَى الْجَنَّةِ. فيكون ذهابه و إيابه ، مذاكرته ودراسته لله و لطلب الجنة
لكننا للأسف نجد الأب يقول لابنه : ادرس لتكون طبيبا/ مهندسا.....
طبعا ذلك ليس عيبا لكن الأولى قبل ذلك يكون القصد لله... فحين يترسخ القصد إلى الله في طلب العلم منذ الصغر لدى الطفل كيف سيكون حينما يكبر؟؟؟
وبالإضافة إلى الأسباب السابقة نضيف أن ضعف شخصية الطالب و روح الاتكالية لديه تكون من الأسباب التي تدفعه للغش، فكثيرون هم أولئك الطلبة الذين يعتبرون حصة المذاكرة عذابا يصعب الإفلات منه ... إلا بطريقة واحدة و هو الغش !!!
فعملية الغش تمكن الطالب من التخلص من عناء المذاكرة و استغلال الجهد و الوقت "" ياااااااااااااااااسلام""
و بهذا يستعمل ذكاءه و دهاءه في تضييع نفسه للأسف.
والسبب الأخير قد يكون ضعف شخصية الأستاذ : إذ يكون الأستاذ المسئول الثاني بعد الطالب نفسه لإشرافه على عملية المراقبة ( السماح بوقوع الغش أو لا)


دكتور محمد نجيب توفيق:الخدمة الاجتماعية المدرسية،مكتبة الأنجلو المصرية ،القاهرة ،1996،ص348 بتصرف.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشكلات السلوكية لدي طلاب الابتدائية,,
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشكلات السلوكية
» القلق لدى طفل المدرسة الابتدائية
» برنامج حصر المشكلات السلوكية بالمدارس
» مشكلة العناد عند طلاب المرحلة الابتدائية في المدارس
» مشكلات سلوكية في المدارس الابتدائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: