مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دور المدرسة في عملية التنشئة الإجتماعية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عيون المها




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

دور المدرسة في عملية التنشئة الإجتماعية  Empty
مُساهمةموضوع: دور المدرسة في عملية التنشئة الإجتماعية    دور المدرسة في عملية التنشئة الإجتماعية  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 16, 2011 3:36 am

بالرغم من أن المظاهر الأولى للتنشئة الاجتماعية تبدا وتترعرع في جو الأسرة ألا أن الأسرة لم تعد تستأثر وحدها بتلك التنشئة في عالمنا المعاصر وذلك نتيجة للتصنيع الذي أدى بدوره إلى تحديث المجتمعات وتطورها حتى أضعف بذلك دور الأسرة ويضعف أثر الأسرة في تلك التنشئة عندما تصبح فرص التعليم متاحة للجميع وتصبح المؤسسات التعليمية المختلفة بما فيها المدرسة والجامعة هي المدخل الطبيعي لكسب الرزق وهذا ما يحدث الأن في أغلب المجتمعات المعاصرة وخاصة في البلدان التي تخطط لنفسها لتتطور من مجتمعات نامية لمجتمعات متقدمة وتتحول من مجتمعات زراعية الى مجتمعات صناعية وتكنولوجية ، من أجل هذا يتسع مجال التنشئة الإجتماعية ليجاوز الأسرة غلى المدرسة .
وقد زاد أثر الأسرة في التنشئة الإجتماعية ايضا اضمحل أثر الوراثة في تحديد المكانة الاجتماعية وأصبحت المكانة الاجتماعية تكتسب عن طريق التعلم وبذلك اصبح الفرق بين الأسرة والمدرسة في التنشئة الإجتماعية هو أن الفرد يكتسب مكانته في الأسرة عن طريق الجنس والسن وصفاته الخاصة بينما في المدرسة يكتسب مكانته الاجتماعية عن طريق المنافسة والامتحانات التي تؤهله بعد ذلك للمهنة في المستقبل وتتصف هذه المهنة بالمكانة الاجتماعية مرموقة أو غير مرموقة .
لايوجد أي مؤسسة اجتماعية تمتلك من الفرص ما تمتلكة المدرسة في تشكيل نمو الطفل المراهق وتتضح أهمية المدرسة في زيادة عدد الساعات التي يقضيها الطالب في المدرسة .
وتلعب المدرسة دورا بارزا في عملية التنشئة الاجتماعية ويتضح في الاتي :
- تأخذ المدرسة على عاتقها في المجتمع الحديث مهمة تهيئة الصغار تهيئة اجتماعية من خلال نقل الثقافة والقيم والمعايير التي تشتمل الأسس الايديولوجية لتراث المجتمع الثقافي .
- تلعب المدرسة في المجتمع الحديث دورا هاما في تعليم الاتجاهات والمفاهيم والمعتقدات المتعلقة بالنظام السياسي .
- تلعب المدرسة دورا بارزا في مساعدة الأطفال على تعلم ضبط انفعالاتهم والتعامل مع مراكز السلطة وطريقة حل مشكلاتهم .
- تلعب المدرسة دورا هاما في تكوين وبناء القيم والمعايير واكسابها للطالب فالمدرسة بنية اجتماعية متميزة فيها مكانات وادوار اجتماعية محددة .
لكي تصبح التنشئة الاجتماعية داخل المؤسسات التعليمية فعالة فان عليها الاتي :
- ان تعمل على اشراك الطفل في ممارسات تساعدة على انماط السلوك السوي .
- - أن تعمل على اكساب الطفل القيم والمعايير الخلقية .
- أن تعمل على تأسيس القدوة المثالية من خلال المدرسين .
المصدر :المرجع "
علم النفس الاجتماعي للدكتور احمد الكندري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انين الورد




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

دور المدرسة في عملية التنشئة الإجتماعية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور المدرسة في عملية التنشئة الإجتماعية    دور المدرسة في عملية التنشئة الإجتماعية  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 6:30 pm

فقد غدت التنشئة الاجتماعية , وظيفة أساسية من الوظائف الرسمية للمدرسة , بل أنها شكلت

نسقا تعليميا متميزا , يعتمد على نظام مقنن ومدروس , بل ومعروف من جانب أفراد المجتمع ,

بحيث لا يكون هناك لبس أو غموض فى مبادئة الرئيسية ومن بين" الأهداف المحددة للمدرسة

فى عملية التنشئة الاجتماعية ما يلى ":

1) تطور المدرسة مجموعة الولاءات الطوعية , والصداقة , وآداب تلقى الدرس , وممارسة النشاط , وسبل الاتصال بالمعلم , والاداريين . على اعتبار أن المدرسة تنظيم من تنظيمات المجتمع . وكذلك مقومات التراث الاجتماعى , والقوى الكامنة فى طبيعة الجماعة الاجتماعية . هذا الى جانب التركيز على دعم عمليات تكيف الطلاب مع البيئة , والارتقاء بمظاهر التراث الجمعى من عادات , وعرف وتقاليد , الأمر الذى يساعد على تكامل دور التعليم مع أدوار الأسرة
والمجتمع .

2) تركز المدرسة على عملية التعلم , بحيث يدرب الطفل على إدراك الفروق بين نمطلمعيشة , والسلوك المنزلى , وبين نمط المعيشة داخل المدرسة , وما يترتب عليها من سلوك . وهكذا ينطوى التعليم على تعديل سلوك الطفل , أو متلقى التعليم , وإعادة تنظيم هذاالسلوك بما فى ذلك تعديل إدراكة وتصورة لذاتة , وغير ذلك .

3) تهتم العملية التعليمية بإشباع حاجات المجتمع , وأهدافة المترابطة والمتبادلة الاعتماد ,فهى لا تكتفى بترويض الطفل على التكيف مع المجتمع فقط , بل تحاول أن تجعل منة داعية للمبادىء والقيم الأخلاقية التى تلقاها . ومعنى ذلك أن فشل المتلقى للتعليم فى القيام بهذة المهمة , يعنى أن هناك خللا وظيفيا فى دور المدرسة فى التنشئة الاجتماعية . ولهذا فإن على دور العلم أن تمد المجتمع بحاجاتة من الكفاءات والمهارات الفنية والثقافية المدركة لأهداف
المجتمع وتطلعاتة .

4) إن قدرة التنظيم تتحدد من خلال وظيفتة الأساسية , فى ضوء ما يربطة بالبناء الاجتماعى ككل , ولما كانت المدرسة أو الجماعة تنظيما إجتماعيا يرتبط بالأسرة كنظام إجتماعى من خلال علاقات التساند والإشتراك فة مجال الاهتمام بتنشئة الطفل , فإنة تبدو الحاجة الماسة للتكامل بينهما , ليؤديا الوظيفة المنوطة بهما من خلال مسار واحد لا تضارب فية ولا تعارض .ان هناك تاكيدا متزايدا على عملية التنشئة الاجتماعية , ويطلق عليها البعض الميلاد الثانى , فالميلاد الأول هو الميلاد الفيزيقى , ويرون أن الميلاد الثانى "أكثر خطرا " وأعظم شأنا من الميلاد الأول وهذا يفسر الاهتمام بها .

ولعل نظام مجالس الآباء فى المدارس يكفى دليلا على أهمية التنسيق والتعاون بين المدرسة والأسرة , أو النظام التعليمى والأسرة , وتحديدها من الدور التقليدى للأسرة , أن تلك ظاهرةو تطور سلبى , لقد إعتقد بعض العلماء خطأ أن تقلص وظائف الأسرة , يعنى تقلص الأسرة ذاتها كنظام إجتماعى أساسى .


http://wpvschool.com/forums/showthread.php?2482-%CF%E
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Maymoona




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

دور المدرسة في عملية التنشئة الإجتماعية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور المدرسة في عملية التنشئة الإجتماعية    دور المدرسة في عملية التنشئة الإجتماعية  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23, 2011 6:32 pm

المدرسة مؤسسة للتنشئة الاجتماعية :
الطفل يأتي إلى المدرسة ولديه شخصية تشكلت في الأسرة من خلال معايير معنية وقيم واتجاهات خاصة فيصبح في موقف جديد و يتطلب هذا أن يتعرف على شخصيات متعددة فيحدث تفاعل اجتماعي داخل المدرسة قائم على الأخذ و العطاء ومن خلال ذلك يزيد الطالب من تجاربه الاجتماعية و دائرة اتصالاته تتسع و تتنوع.
غير أن المدرسة لها سلطة تنظيم خاصة بها فتكون تلك التفاعلات وفق أسس وضوابط محدده كاحترام قيمه واحترام تفكيره مما ينتج عنه مساواة وثبات في التعامل . ومن أجله كان للمدرسة دورا لا يقل أهمية في التنشئة الاجتماعية عن دور الأسرة أو المؤسسات الدينية أو وسائل الإعلام بأنواعها المختلفة والمتعددة و نحوها .بل إن المدرسة أصبحت تكمل ما بدأته الأسرة بل أصبحت تملك مقومات لتؤدي وظائفها قد تعجز عنها بعض المؤسسات الاجتماعية بل و لا تملكها.
و لعل تلك الأهمية ترجع لخصائص تتميز بها المدرسة عن غيرها من المؤسسات التربوية والاجتماعية الأخرى وهذه الخصائص هي:

1- أنها بيئة تربوية مبسطة حيث ترى المدرسة لزاماً عليها أن تبسط ما في المجتمع حتى يستطيع التلميذ فيها فهمه و تقبله حسب أعمارهم ومراحل نموهم من خلال الأسلوب التدريجي أو التسلسل المنطقي.
2- بيئة تربوية مطهرة فتحرص على ألا تنقل للجيل الجديد غير الخير والجمال و تقدم له بيئة منتقاة من الفساد .
3- بيئة تربوية متزنة متنوعة فتحاول أن توجد نوعاً من التقارب بين مختلف التلاميذ ذوي المستويات الاجتماعية و الثقافية و الخلقية المختلفة وتحاول أن تقرب بين أنماط سلوكهم لأجل تحقيق وحدة الأفراد.
4- بيئة تربوية متغيرة متبدلة فالتلاميذ المعلمون والإداريون متبدلون
"فدور المدرسة في التنشئة الاجتماعية يتمثل في مايلي:
1- تنمية الإطار الثقافي المشترك لتماسك أبناء المجتمع من خلال نقل قيم المجتمع و أفكاره واتجاهاته من جيل إلى جيل و تنقية هذا التراث و تجديده بانتقاء أفضل ما فيه لتشكيل شخصية التلميذ من جميع الجوانب .
2- تقديم الرعاية النفسية و الاجتماعية إلى كل طفل و مساعدته على حل مشكلاته والانتقال به من طفل يعتمد على غيره واتكالي في معظم الأشياء إلى راشد مستقل معتمد وواثق من نفسه و متوافق نفسياً واجتماعياً .
3- مراعاة قدرات التلميذ و تفهمها من خلال إداركه للواقع و صقل مهاراته و إتاحة فرص نمو شخصيته في إطارها الاجتماعي المحدد .
4- تعليم التلميذ كيف يضبط سلوكه ويحقق أهدافه بطريقة متلائمة تتفق مع المعايير الاجتماعية .
faculty.ksu.edu
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور المدرسة في عملية التنشئة الإجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [b]أخطاء عملية التنشئة الاجتماعية[/b]
» سمات ممارسة الخدمة الإجتماعية في المدرسة
» دور المدرسة في التنشئة الاجتماعية
» مفهوم الخدمة الإجتماعية المدرسية
» أساليب التنشئة الأجتماعية في المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: