السلام عليكم ورحمة الله:
إن معرفة الطالب بميوله وسعيه لتنميتها من الأمور المهمة في حياته والتي تساعده في تحديد وظيفته، فكلما كان الطالب في المكان الذي يميل إليه كان أكثر فعالية وجودة...
ميول الطلاب:الاهتمام الحالي بميول الأطفال ظاهرة نمائية سوية، ومع هذا فإن الكثير مما يحدث في المدرسة لا يؤكد ولا يتماشى مع ما هو معروف عن نمو الفرد وتطوره، حيث يواجه الكثير من الطلاب والطالبات في مدارسنا بعض المشكلات الدراسية التي لا تعود في معظم الأحيان لضعف قدرات الطلاب وإنما تعود إلى عدم ملائمتها لميول هؤلاء الطلاب..
فالميل: هو نزعة سلوكية لدى الفرد نحو معين من الأنشطة أو شعور يصاحبه انتباه إلى موضوع معين.
الفرق بين الميل والرغبة...الميل هو سلوك إيجابي دائما فالشخص لا يميل إلا إلى شيء يحبه، أما الرغبة فالشخص قد يميل إلى تحقيق شيء ما بذلك يكون إيجابيا وقد يميل من الناحية السلبية إلى التخلص من شيء ما يضايق الفرد كالتخلص من التدخين أو من عادة سيئة..
الميل والدافع...يرى بعض العلماء أن الميول مرتبطة بالدوافع، وقد حاول الكثيرين كشف هذه الطبيعة، فالدافع هي الحاجات الإنسانية العريضة وغير محددة والتي تمثل القيم والأهداف المسيطرة على حياة الفرد، بعكس الميول فعي خاصة ومحددة بشكل كبير.
طرق كشف ميول الطلاب...تهدف المرحلة الإعدادية والثانوية إلى كشف ميول الكلاب وتنميتها وتوجيهها إلى نوع التعليم المناسب لميولهم واستعداداتهم، رغم ذلك نجد أن المواد في المرحلة الإعدادية خصوصا هي واحدة للجميع دون مراعاة الميول المختلفة، وفي المدرسة نجد هناك أكثر تخصصا...
يرى بعض العلماء أنه يمكن الكشف عن ميول الطلاب عن طريق مجموعة من الوسائل وهي كالآتي:
1-العناية بالقراءة الحرة وتشجيع الطلاب عليها فالقراءة تساعد في الكشف عن الميول وتحديدها من خلال القراءة الحرة المتنوعة التي تشبع ميولهم، لذك لا بد من أن تحتوي المكتبة إلى جميع أنواع الكتب..
2-العناية والاهتمام بالهواية العلمية والهوايات ليست وسيله لشغل الفراغ وحسب بل إنها وسيلة تربوية مزدوجة الوظيفة، تساعد في تنمية الميول إلى جانب أنها تحقق في نفس الوقت جانبا عمليا يمارس فيه التلميذ ما يريد..
أنواع الميول:1-ميول معبرة لفظيا: وهي التي يمكن الكشف عنها من خلال التعبير اللفظي ، وأفضل ذلك أن نسألهم عن ما يحبون وما لا يحبون..
2-الميل الممارس:الميل الفعلي الملاحظ، والمفروض أنه موجود في الأنشطة التي يشارك فيها الطلاب ويمكن الكشف عن هذه الميول عن طريق الملاحظة...
3-ميول الامتحانات:وهي الميول المستنتجة من إنجاز التلاميذ في الاختبارات المختلفة مثل اختبارات التعبير واختبارات الرسم واختبارات الرياضيات وغيرها..
4-ميول الاستفتاءات:وهي التي تحدد من خلال الاستجابات أحب أو لا أحب أو لا أبالي لمجموعة من الفقرات المقننة عن الموضوعات والأنشطة أو المهن المختلفة....
بعد هذا كيف يمكن للأخصائي أن يستغل اكتشاف ميول الطلاب لرفع المستوى التحصيلى؟ وما أهمية معرفة ميول الطلاب وتحديد المهنة مستقبلا؟
مدخل إلى علم النفس التربوي، محمود عبد الحليم وسيد محمود الطواب، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية،2002:ص321-ص342.بتصرف