مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تصنيف الأفراد الموهوبين

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zhs.allamki




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 06/10/2013

تصنيف الأفراد الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: تصنيف الأفراد الموهوبين   تصنيف الأفراد الموهوبين I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2013 1:55 am

قسم تاتنيام الأفراد الموهوبين بطريقة موسعة على النحو التالي :

1- أصحاب المواهب النادرة :وهم الأفراد الذين يجعلون الحياة أكر سهولة وأمناً ومعرفة وأكثر وضوحاً , مثل مكتشفي أنواع العلاج كاكتشاف لقاح شلل الأطفال عن طريق جوينس سالك ..... الخ . وهذه المساهمات قلما تتكرر ولكنها إذا تكررت مثلت في دورها نموذجاً للمواهب النادرة .

2- أصحاب المواهب الفائضة : وهم الأفراد الذين يملكون قدرات نادرة لإثارة وإنعاش أحاسيس ومدركات الناس ودفعها إلى مستويات راقية من خلال الإنتاج .

3- أصحاب المواهب النسبية :وتتمثل في شخص متخصص ذي مهارات عالية المستوى , يعمل على تعزيز وتزويد السلع والخدمات , ويمثل هذا النوع من الموهوبين : الأطباء , المحامون , المعلمون , المهندسون ...الخ . من يمتلكون مهارات عالية في مجالاتهم .

4- أصحاب المواهب الشاذة : وهو الأفراد الذين لا يقيمهم المجتمع بشكل خاص , وربما اعتبر بعضهم أفراد مفتقدين للقيم , مع ان أداءهم أو براعتهم على أداء بعض المهارات يعد نوعاً من النجاح أو التفوق مثل القراءة السريعة جداً أو القيام بعمليات حسابية معقدة جداً أو سريعة .

زكريا الشربيني , يسرية صادق : أطفال عند القمة ,القاهرة , دار الفكر العربي,2002م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M.ALRAJHI




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 03/10/2013

تصنيف الأفراد الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصنيف الأفراد الموهوبين   تصنيف الأفراد الموهوبين I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 09, 2013 3:35 am

موضوع جميل


حيث يعتبر الطفل ملكة إبداعية يمكن تنميتها بأنواع من المعارف التي تزيد من نموه وتطوره الفكري والنفسي بحيث يملك في داخله جملة من المواهب والمهن التي تجعله دائماً يتطلع إلى الأفق وإلى التفكير في المناصب العالية والمهمة في المجتمع.وهو بذلك يأتي إلى المدرسة وهو يحمل بداخله الكثير من الأحلام والأمنيات التي يريد تحقيقها خلال مسيرته الدراسية ولكن سرعان ما تتلاشى هذه الأحلام وتلك الأمنيات لتصبح ضرباً من الخيال الذي يستحيل تحقيقه فيقف الطفل في بداية مشواره عاجز بدون حراك. وإلى هنا حق لنا أن نتساءل من يتحمل المسؤولية في كبت مواهب أطفالنا وهم في بداية الطريق؟ وما الدافع الذي يجعلهم ينفرون من المدرسة ويكرهونها؟ هل المسؤول هو المعلم أم الأسرة والمجتمع؟
يعتبر المعلم الحافز والدافع القوي لدفع التلميذ إلى تحقيق ماهو أفضل وأهم. فهو المرشد والموجه الأمين الذي يأخذ بأيدي أبنائنا إلى بحر العلم الوافر لينهلوا منه ويسقي منه كل ضمآن إلى أن يرتوي . كما يغرس في نفسية طفلنا الحب والإخلاص لرموز الوطن . وحرص الأسرة وافتخارها بمواهب طفلها وتشجيعه على ذلك له دور كبير أيضاًفي مساعدة الطفل المبدع لبلوغ هدفه المنشود وتحقيقه للنجاح الذي يطمح له .

كتاب \المدرسة والمجتمع للمؤلفة :رائدة خليل سالم صفحة 90
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلاتي بأخلاقي




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

تصنيف الأفراد الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصنيف الأفراد الموهوبين   تصنيف الأفراد الموهوبين I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 13, 2013 7:36 pm

موضوع رائع ..
وإضافةً إلى ماذكرتيه أختي فقد أجمع معظم الباحثين والعلماء على أن الموهوب هو الذي يمتاز بالقدرة العقلية التي يمكن قياسها بنوع من اختبارات الذكاء التي تحاول أن تقيس :

1 ـ القدرة على التفكير والاستدلال.

2 ـ القدرة على تحديد المفاهيم اللفظية.

3 ـ القدرة على إدراك أوجه الشبه بين الأشياء والأفكار المماثلة.

4 ـ القدرة على الربط بين التجارب السابقة والمواقف الراهنة.

تقبلي مروري

المرجع : ar.wikipedia.org/wiki/موهبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء الهاشمي




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 05/10/2013

تصنيف الأفراد الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصنيف الأفراد الموهوبين   تصنيف الأفراد الموهوبين I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 3:03 am

شاكرة لك على هذا الموضوع الرائع ..
وبالنسبة للموهوبين ... قرأت في كتاب عن (الخصائص السلوكية للموهوبين ) ..
حيث تقسم الخصائص السلوكية للموهوبين إلى ثلاثة جوانب ، وذلك تسهيلا لدراسة تلك الخصائص وهي :
1- الخصائص الجسمية
2- الخصائص العقلية
3- الخصائص الانفعالية والاجتماعية
الخصائص الجسمية :
أشارت الدراسات الحديثة حول الخصائص الجسمية للموهوبين ، فهم أكثر صحة ووزنا وطولا ووسامة وحيوية وتفوقا في التآزر البصري الحركي ، واقل عرضة للأمراض مقارنة مع الأفراد الذين يماثلونهم في العمر الزمني وليس من الضروري أن تنطبق تلك الخصائص على كل طفل موهوب إذ لا بد وأن تتوقع فروقا فردية حتى بين الموهوبين في خصائصهم الجسمية ، ومن الدراسات التي أثبتت تفوق الموهوبين في خصائصهم الجسمية على العاديين .
الخصائص العقلية :تعتبر الخصائص العقلية أكثر تمييزا للموهوبين عن العاديين ، غذ تشير الدراسات الحديثة إلى تفوق الموهوبين على العاديين الذين يماثلونهم في العمر الزمني في كثير من مظاهر النمو العقلي ، فهم أكثر انتباها وحبا للاستطلاع من حولهم ، وأكثر طرحا للأسئلة التي تفوق في الغالب عمرهم الزمني ، وأكثر قدرة على القراءة والكتابة في وقت مبكر ، وأكثر سرعة في حل المشكلات التعليمية ، وأكثر دقة واستجابة للأسئلة المطروحة عليهم وأكثر تحصيلا وأكثر تعبيرا عن أنفسهم وأكثر قدرة على النقد وأكثر نجاحا في عمر مبكر ، وأكثر مشاركة في النشاطات التعليمية وليس من الضروري أن تنطبق تلك الخصائص على كل طفل موهوب إذ لا بد وان نتوقع فروقا فردية ما بين الموهوبين في خصائصهم العقلية ، ومن الدراسات التي أثبتت تفوق الموهوبين في خصائصهم العقلية على العاديين .
الخصائص الانفعالية : ظهرت بعض الاتجاهات الخاطئة نحو خصائص الموهوبين الانفعالية والاجتماعية وتلخصت تلك الاتجاهات في أن الموهوبين أكثر عزلة من الآخرين وأقل مشاركة في الحياة الاجتماعية ، وقد يبدو ذلك صحيحا بالنسبة لبعض الموهوبين وخاصة أولئك الذين يقعون غلى أقصى يمين منحنى التوزيع الطبيعي للذكاء ولكن الدراسات الحديثة تشير غلى خصائص مغايرة إذ تثبت أن غالبية الموهوبين أكثر انفتاحا على المجتمع الخارجي وأكثر مشاركة وتحسسا للمشكلات الاجتماعية وأكثر نقدا لما يجري حولهم وأكثر استقرارا من النواحي الانفعالية والاجتماعية وأكثر التزاما بالمهمات الموكولة إليهم وأكثر دافعية في أدائها وأكثر حساسية لمشاعر الآخرين وأكثر استمتاعا للحياة من حولهم ومتعددي الاهتمامات وأكثر شعبية وأكثر رتبة في سلم الوظائف والأعمال ، ليس من الضروري أن تنطبق تلك الخصائص على كل طفل موهوب إذ لا بد من مراعاة ظاهرة الفروق الفردية حتى بين الموهوبين .

ا.د.فاروق الروسان:سيكولوجية الاطفال غير العاديين،الطبعة5، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمــــــان ،2001، ص ص65- 66


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غدآ أجمل..




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 09/12/2013

تصنيف الأفراد الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: أساليب الكشف عن المواهب   تصنيف الأفراد الموهوبين I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 3:17 am

موضوع جميل.. وأود أن أضيف إليك هذه المعلومة البسيطه

هناك اساليب مختلفة تتبع في الكشف عن المواهب، وتتضمن مثل هذه الأساليب ملاحظات الوالدين، وترشيحات المعلمين، وترشيحات الخبراء، وترشيحات الأقران، والتقارير الذاتية، ومقاييس الذكاء، والاختبارات التحصيلية، واختبارات التفكير والإبداعي إلى جانب اختبارات الشخصية. وتمر عملية الكشف عن الموهوبين ورعايتهم بخمس مراحل اساسية على النحو التالي:
1- مرحلة المسح والفرز المبدئي:
ويتم من خلالها التعرف على أولئك الأشخاص الذين يتم ترشيحهم من خلال الأساليب المختلفة التي عرضناها سلفا.
2- مرحلة التشخيص والتقييم:
ويتم خلالها التأكد من تلك الملاحظات التي يكون قد أبداها أولئك الأشخاص الذين قاموا بترشيح هذا الطفل أو ذاك ليكون من الموهوبين. كما يتم من خلالها الحكم على موهبة الطفل، أو ملاحظة الإنتاج الفني للطفل وخاصة فيما يتعلق بالفنون الأدائية ، وتحديد مدى مطابقته للمعايير الفنية بما يجعل منه طفلا موهوبا او غير ذلك.
3- تقييم الاحتياجات:
ويتم خلال هذه المرحلة تصنيف الأفراد الموهوبين إلى فئات مختلفة بحسب مواهبهم، ويتم تحديد الاحتياجات الخاصة بكل فئة من هذه الفئات وكيفية الوفاء بها وإشباعها.
4- اختيار البرنامج المناسب والتسكين:
ويتم خلال هذه المرحلة اختيار ذلك البرنامج الذي يناسب موهبة الطفل حتى يتم تسكينه فيه ما يحقق الاستفادة القصوى منه.

كتاب:رعاية الموهوبين إرشادات للأباء والمتعلمين، سيلفيا ريم، ترجمة الإستاذ :عادل عبدالله محمد، دار الرشاد.
5- التقييم:
وتمثل هذه المرحلة آخر المراحل الخمس التي يتم اتباعها في هذا الاطار، ويتم خلال هذه المرحلة تقييم الطفل والأنشطة والبرامج التي يكون قد تلقاها ومدى استفادته منها حتى يتسنى لنا تحديد ما عسانا ان نفعله في مثل هذا الإطار آنذاك.

هذه الطرق والأساليب تمكن الأخصائي من التعرف على الطفل الموهوب ، لإعطائه الاهتمام المناسب بموهبته.
كتاب:رعاية الموهوبين إرشادات للأباء والمتعلمين، سيلفيا ريم، ترجمة الإستاذ :عادل عبدالله محمد، دار الرشاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصنيف الأفراد الموهوبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تأثير المجتمع على سلوك الأفراد
» تصنيف المشكلات في المجال المدرسي
» تصنيف المشكلات في المجال المدرسي
» تصنيف المشكلات في المجال المدرسي
» دور الأخصائي الاجتماعي في مجال رعاية الموهوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: