المشكلــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :
السرقة هي الاستحواذ على ما يملكه الآخرون دون وجه حق وهي عادة يكتسبها الأفراد أي أنها ليست وراثية أو فطرية ، والطفل يتعلم منذ فترة مبكرة من حياته أن السرقة خطيئة وان من الخطأ أن نسلب ممتلكات الآخرين 00 وأحيانا يميل صاحب هذا السلوك إلى جانب حب التملك وعدم احترام ملكية الآخرين 0
أنواع السرقـــــــــــــــــــــــــــــــة :
1- سرقة لإشباع رغبة في حب التملك0
2- سرقة للفت الإنتباه 0
3- سرقة بسبب عدم التمييز بين ممتلكاته وممتلكات الآخرين 0
4- سرقة يراد بها الإنتقام 0
5- سرقة بسبب التخلف العقلي 0
صفات الطالب الذي يمارس السرقة :
يتمتع الطالب الذي يمارس السرقة بقدر لا بأس به من القدرات الجسمية والعقلية ومهارة يدوية خفيفة وقدرة على المراوغة والهروب عند الحاجة وقدرات عقلية مثل دقة التوقيت ووضع الخطط المناسبة والكفيلة بعدم اكتشافها 0
وكثيرا ما تحدث السرقات في فصول معينة أو المقاصف المدرسية 00
ويبدأ الطالب بسرقة مبلغ صغير ثم زيادته حتى يصل إلى مبلغ كبير 0ولا يمنعه من الاستمرار إلا افتضاح أمره وردعه بتطبيق العقوبة عليه 0
العوامل المنبهة للمشكلة :
1- ضعف الوازع الديني والرقابة الذاتية 0
2- السرقة لسد الرمق والحاجة للقوت وتلبية المتطلبات الضرورية وتعتبر هذه الحالة من أسهل الحالات علاجا 0
3- السرقة لإشباع ميول أو هوايات لدى الطالب لا تستطيع الأسرة تلبيتها 0
4- السرقة للإنفاق على الزملاء ورفقاء السوء ليكسب محبتهم 0
5- السرقة بدافع الإنتقام من بعض الزملاء أو من المجتمع أو من الوالدين الذي فقد حنانهما واهتمامهما 0
6- عدم ملاحظة الأهل لإبنهم وما قد يجلبه من المدرسة 0
7- تأثر الطالب بنماذج محيطة به سواء كانت حقيقية أو معروضة في وسائل الإعلام 0
الأساليب الإرشادية المقترحة للمرشد الطلابي :
1- تأصيل الجانب الديني لدى الطالب 0
2- دراسة مسببات السرقة 0
3- علاج حالة الطالب بصورة تتلائم وحجم المشكلة وعدم تضخيم الحالة حتى لا تترك اثر في نفس الطالب فيزيد عملية العلاج تعقيدا 0
4- تبصير الطالب بأضرار السرقة على نفسه وعلى مجتمعه وبالحد الشرعي لهذه الجريمة 0
5- الحرص على السرية وعدم افتضاح أمره أمام زملائه وإعطائه فرصة للتوبة والرجوع عن هذه الجريمة 0
6- تقديم التعويض اللازم للطالب من مساعدات وتلبية احتياجات كي يتمكن من التكيف السليم مع المجتمع المحيط به 0
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[right]