البنفسج الطموح
عدد المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 03/03/2012
| موضوع: الأخطاء واردة ,,, ولكن متى تصحح؟؟؟ الخميس مارس 15, 2012 2:06 am | |
| أسعد الله مسائكم باليمن والبركات.. تحية معطرة للجميع ..ملؤها الود والعطاء .. أيها الأخصائيين الأفاضل : من منطلق إيماننا أن الطلاب كيانات إنسانية.. لا يجب أن تكون موضعا للتجريب أو المحاولة أو الخطأ.. ناهيك عن حساسية مهنة العمل الاجتماعي عامة ومجالها المدرسي خاصة لتناولها جوانب حساسة في حياة الطلاب .. إضافة إلى تعقد الحياة المعاصرة وتعقد مشكلات الطلاب أيضا.. فإن هناك ضرورة ملحة لإعداد الأخصائي الاجتماعي إعدادا علميا ومهاريا وعمليا يتوقف عليه نجاحه في العمل في المجال المدرسي بعد تخرجه..ومع ذلك الإعداد فإننا نجد بعض الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون من الأخصائيين الاجتماعيين أثناء المقابلة مع الطالب، اذكر بعض منها: • يقابل الطالب في مكان غير مناسب (في أي لحظة ممكن أي أحد يدخل). • يقابله بوجود آخرين (إما بوجود معلمين أو مدير المدرسة) . • يقطع على الطالب وهو يتكلم لكي يجيب على الهاتف . • إعراض الأخصائي الاجتماعي عن مقابلة الطالب أو عدم الوفاء بالمواعيد أحيانا أخرى. • يبدو من الأخصائي الاجتماعي اللامبالاة حينما يري موقف من المواقف لأي طالب قد يستحق الاهتمام والتتبع.
وغيرها من الأخطاء التي لابد للأخصائي الاجتماعي أن يتجنبها لكي يستطيع مساعدة الطلاب.. أتمنى أن أرى تعليقاتكم وتوضيح دواعي تلك التصرفات الخاطئة لكي نتجنب وإياهم تلك الأخطاء..
| |
|
باحثة تحت الإنشاء
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 05/03/2012
| موضوع: رد: الأخطاء واردة ,,, ولكن متى تصحح؟؟؟ الخميس مارس 15, 2012 4:24 am | |
| صباحكم جميل... الموضوع رائع جدا.. وقضيه راهنه... لا أريد أنا أقول قضيه مفروغ منها لكن سأقول قضيه بحاجه إلى إعادة النظر إليها.. بسبب أبعادها الوخيمه.. لاتقف عند حد معين... بل تمتد لأجيال وتتناقلها.. المسأله مو هينه... لكن ماذا عسانا أن نفعل؟؟
الخطأ خطأ جهات عليا.. خطأ المؤسسه التعليميه من جامعات وكليات.. الخطأ خطأ الفرد نفسه.. الخطأ في ضميره.. في إيمانه
فقط ليتذكر الجميع ذلك.. أخصائي اجتماعي فاشل يساوي ضياع جيل كامل..
تحياتي:: الأمل | |
|
قلب راقي
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 05/03/2012
| موضوع: رد: الأخطاء واردة ,,, ولكن متى تصحح؟؟؟ الجمعة مارس 16, 2012 4:22 am | |
| مرحبااااااا بالفعل هناك أخطاء كثيرة يقع فيها الاخصائي الاجتماعي والسبب من وجهة نظري يرجع إلى أسلوب وطريقة الدراسة، حيث تركز على الجانب النظري أكثر من العملي، حيث ندرس مهارات الأخصائي ويحفظها البعض لإنهاء الاختبارات فقط. الحل من وجهة نظري: أن يعاد النظر في مقررات الخدمة الاجتماعية وأن تقوم بالتركيز على الجانب العملي (التطبيقي) أكثر من النظري... تقبلــــــــوا تحياتي قلب راقي | |
|
never give up
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 05/03/2012
| موضوع: تحية معطرة للجميع السبت أبريل 07, 2012 3:42 am | |
| تشكرين عزيزتي البنفسج الطموح على الطرح الرائع... فعلا نحن بحاجة للنظر في هذا الموضوع والأمر يتطلب إلى وقفة لنضع النقط على الحروف. أتفق مع قلب راقي نحتاج لإعادة النظر في المناهج التي تدرس لأعداد الأخصائي الاجتماعي ولابد من تكثيف الجانب التطبيقي أكثر من النظري.. وأود أنأضيف أننا نحتاج إلى زيادة الإهتمام بالجانب الانساني للمهنة وهذا ما يميزها عن غيرها فلا بد من تنمية الحس الاجتماعي للأخصائي الاجتماعي وأن لا يقتصر الجانب الانساني على مجرد مبادئ مكتوبة على ورق بل لابد من تفعيلها على أرض الواقع من خلال أن تصبح هذة المبادئ مهارة متأصلة لدى الأخصائي الاجتماعي..
تقبلوا مروري. | |
|