مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  دور الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعاق داخل المدرسة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أفراح الغزالي




عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

 دور الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعاق داخل المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: دور الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعاق داخل المدرسة     دور الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعاق داخل المدرسة  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 27, 2012 3:14 am


دور الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعاق داخل المدرسة :

الطفل المعاق الذى يتعلم في المدارس العامة مع اخوته من الاطفال الطبيعيين لا بد ان تواجهه مشاكل كثيرة سواء كانت مشاكل سهلة او معقدة سواء كانت في التحصيل العلمي او من الناحية النفسية.
فالطفل المعاق حينما يوجد وسط مجموعة كبيرة من الاطفال الاصحاء بكل تأكيد سيشعر بنقص ما او ضيق ما وسيكون التحصيل العلمي أقل من الأصحاء.
كما ان أصدقاءه في المدرسة وهم في سن الطفولة ولا يدركون ما يفعلونه قد يسيئون الية او يضايقونه
ببعض الكلمات التي قد تؤذى مشاعرة وتسبب له الالم وغيرها من المشاكل التي تحدث بسبب موقف معين
من اجل هذا كلة واحد اهم اسباب وجود الأخصائي الاجتماعي في المدرسة

اولا : يجب على الأخصائي الاجتماعي عمل حصر لحالات الاعاقة في المدرسة المشرف عليها.

ثانيا : يجب على الأخصائي الاجتماعي كسب ود الاطفال المعاقين والتقرب منهم.

ثالثا : يجب على الأخصائي الاجتماعي عمل جلسات فردية مع الطفل المعاق بصفة مستمرة ودورية وايضا جلسات جماعية مع الاطفال المعاقين.

رابعا : توعية المدرسين في الفصول الخاصة بهؤلاء الاطفال لان هؤلاء الاطفال يجب معاملتهم معاملة خاصة مع الاهتمام
بهم في الشرح للدروس وعدم السرعة في الشرح.

خامسا : المتابعة المستمرة لكيفية التحصيل العلمي للأطفال عن طريق معرفة درجاتهم في الاختبارات الشهرية.
ومحاولة علاج القصور عن طريق التعاون مع المدرسين المختصين

سادسا: يجب على الأخصائي الاجتماعي الاتصال الدائم باسر الاطفال المعاقين حتى يتسنى له معرفة الطريقة المثلى في التعامل معهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تفــآؤُل




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 24/09/2012

 دور الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعاق داخل المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعاق داخل المدرسة     دور الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعاق داخل المدرسة  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 01, 2012 12:56 am

أشكرك على الطرح المفيد

*من أدوار الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعوّق:


- يتعرف الأخصائي الاجتماعي على الوضع الصحي للطفل المعوّق ولا سيما الأسباب التي أدت إلى الإعاقة، عوارضها وآثارها، كما يتعرف على مدى إمكانية التأهيل عند الطفل وقدرته على الدمج في المدرسة العادية بالتعاون مع الأهل، والطبيب المختص وفريق العمل المؤلف من معالج فيزيائي، وتأهيل نطق، ومعالج انشغالي.

- يتعرف الأخصائي الاجتماعي على وضع الطفل المعوّق في الأسرة، وضعه النفسي الاجتماعي، أحوال الأسرة الاقتصادية، كل ذلك لأخذه بعين الاعتبار في عملية الدمج.

- يحضّر الأخصائي الاجتماعي الطفل المعوّق للدخول إلى المدرسة، مثلاً: من خلال مشاهدة فيلم يروي قصة معوّق دخل إلى المدرسة وتابع دراسته بنجاح مع أطفال عاديين، ويعرّف الفيلم عن شكل المدرسة وكيفية التنقل فيها.

- يقوم الأخصائي الاجتماعي بدعوة الأهل في بداية العام الدراسي باصطحاب طفلهم المعوّق لزيارة المدرسة بهدف التعرف على الصف والمعلمات والاختلاط مع الأطفال العاديين في الملعب لتكوين تصوّر إيجابي عن وضعه حين سيدخل فيها إلى المدرسة.

- يعطي الأخصائي الاجتماعي الطفل المعوّق معلومات عن الصعوبات التي ستواجهه خلال العام الدراسي، مثلاً، عدم قدرته على الحركة والتنقل بالشكل الطبيعي، وبأنه مختلف عن الأطفال العاديين، وأنه بحاجة إلى رعاية خاصة ومتابعة خارج المدرسة والتأكيد على إمكانية تقدمه واستمراره إذا أراد ذلك.

- يتابع الأخصائي الاجتماعي الطفل المعّوق ويساعده في تخطي الصعوبات، و إشراكه في حل المشكلة.

- يدرب الأخصائي الاجتماعي المعّوق على السلوك الاجتماعي اللائق والمقبول بالتنسيق مع المعلمة ومع الأهل لمساعدته على التكيف في المدرسة وفي الحياة الاجتماعية.

-يعتمد الأخصائي الاجتماعي أسلوب المناقشة والجلسات الجماعية، والنشاطات الهادفة مع الطفل المعوّق وذلك لدعمه ولتعزيزه ثقته بنفسه ولتغيير اتجاهاته السلبية وتوظيفها إيجابيا، والتي تساعده على تغيير موقفه من الإعاقة وصولاً به إلى مبدأ التقبل والتكيّف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراشدية




عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

 دور الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعاق داخل المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعاق داخل المدرسة     دور الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعاق داخل المدرسة  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 01, 2012 1:27 am

أوافقك الرأي للأخصائي الاجتماعي دور كبير في مساعدة هذه الفئة..

فهو يساعد الأفراد والجماعات على تحديد مشاكلهم وحلها أو على الأقل تخفيف من حدتها، تلك المشاكل التي تنجم عن خلل في التوازن بينهم وبين المحيط الاجتماعي.مثلاً ، تهيئة المؤسسات من خلال توفير الفرص التعليمية والمهنية والبرامج التأهيلية، إضافة إلى تأهيل الطرق والمواصلات، بما يناسب احتياجات المعوقين لتقدم لهم أفضل الخدمات.

و مساعدتهم على الاستفادة من قدراتهم وإمكاناتهم ، ومواهبهم بما يخدم الخطة العلاجية لهم ولفتح قنوات الاتصال والتواصل مع بيئتهم لإعادة التوازن ولتحقيق القبول الاجتماعي لهم بالدرجة الأولى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almmmasa




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 29/09/2012

 دور الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعاق داخل المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعاق داخل المدرسة     دور الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعاق داخل المدرسة  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 12, 2012 3:35 pm

السلام عليكم

بسمـ الله الرحمـ آ ـن الرحيمـ


أسعـد الله اوقاتكـمـ بكلـ خير

بارك الله فيك أختي على الموضوع الجيد و المهم

إن الأخصائي الإجتماعي هو ما تنقصه مدارسنا وهو ما يجب

الحديث عنه والسعي لتحقيقه حتى ينعم احبتنا في المدارس في جو

من القبول والتعامل الحسن والرؤية الإيجابية للواقع والتواصل

بكل إرادة وقبول، إن الإهتمام بالطفل في المدرسة هو دافع جيد للتواصل

بقوة ويحقق من ذالك الكثير من التحديات في مجال حياته وتواجده

فلكل انسان ظروفه وطباعه وهناك اشخاص من الصعب تأقلهم في الحياة ويواجهون ظروف قاسية تصعب عليهم مهمتهم ولجهل بعض الاهالي في كيفية التعامل مع ابناءهم يكون دور الاخصائي الاجتماعي داخل المدرس الدوري الكبير في معالجة بعض الامور وفهم نفسيه الطفل
ومحاولة معالجة هذه المصاعب التي تواجه الطفل ولكن للأسف الشديد تكاد تكون معدومة وجود اخصائي اجتماعي في مدارسنا لأنه بحسب رأي الجهات المعينة فأنه يكون هناك تكلفة زائدة على عاتق وزارة التعليم تخصيص اخصائي اجتماعي في كل مدرسة


وأضيف الى ماذكرتي عن دور الأخصائي الاجتماعي في المدرسة تجاه المعاقين :
1 ـ يجب على الأخصائي الاجتماعي عمل حصر لحالات الإعاقة فى المدرسة المشرف عليها في المدرسة .
2 ـ يجب على الأخصائي الاجتماعي كسب ود الأطفال المعاقين والتقرب منهم .
3 ـ يجب على الأخصائي الاجتماعي عمل جلسات فردية مع الطفل المعاق بصفة مستمرة ودورية وأيضاً جلسات جماعية مع الأطفال المعاقين .
4 ـ توعية المدرسين فى الفصول الخاصة بهؤلاء الأطفال بأن هؤلاء الأطفال يجب معاملتهم معاملة خاصة مع الاهتمام بهم فى الشرح للدروس .
5 ـ المتابعة المستمرة لكيفية التحصيل العلمي للأطفال المعاقين عن طريق معرفة درجاتهم فى الاختبارات الشهرية ومحاولة علاج القصور عن طريق التعاون مع المدرسين المختصين .
6 ـ يجب على الأخصائي الاجتماعي الاتصال الدائم بأسر الأطفال المعاقين حتى يتسنى لة معرفة الطريقة المثلى فى التعامل معهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا الغزالي




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

 دور الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعاق داخل المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعاق داخل المدرسة     دور الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعاق داخل المدرسة  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2012 5:21 pm

بارك الله فيك على الموضوع المتميز والمفيد
كما لا يقتصر دور الأخصائي على الطفل المعاق فقط كذلك يتعامل مع اسرته
دور الاخصائي مع اسرة المعاق:

ـ التخفيف من المشاعر السلبية للوالدين تجاه الإعاقة والمعاق وتقبله وإحاطته بالحب والأمان .
ـ تنوير الوالدين بالإعاقة وأسبابها وتأثيرها على شخصية المعاق ومشكلاتها واحتياجات المعاق والرعاية اللازمة من قبلهم وتعليمهم كيفية تقديم الرعاية بدون مغالاة وإعطاؤه الفرص اللازمة للتعليم والتأهيل وشغل وقت الفراغ .
ـ تعليم الأسرة كيفية الاتصال والحوار مع المعاق بنفس أسلوبه حتى لا يشعر بالغربة والانعزال .
ـ تنوير الأسرة بضرورة تنمية القدرات والحواس المتبقية للمعاق خاصة عند إعاقته بسن مبكر.
ـ توجيه الأسرة للمؤسسات بالمجتمع للاستفادة من الخدمات المتاحة ومساعدتها .
ـ ترك الفرصة لآباء وأمهات المعاقين بالالتقاء و التعبير عن مشاعرهم وخبراتهم مما يكون له الأثر الكبير في تحملهم للصعاب ويزيد من قدرتهما على رعاية المعاق .
ـ إتاحة الفرصة للوالدين لمقابلة المختصين في المؤسسة والاستفسار عما يجول في خاطرهما تجاه المعاق والإعاقة .
ـ تنمية الوازع الديني لدى الأسرة مما يجعلها أكثر إيمان وتقبل للإعاقة ومشكلاتها .
ـ الدعوة لإصدار تشريعات جديدة وتعديلات بما يحقق ويوفر الرعاية المتكاملة للمعاقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور الأخصائي الاجتماعي مع الطفل المعاق داخل المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الأخصائي الاجتماعي في المدرسة
» استمارات عمل الأخصائي الاجتماعي في المدرسة
» المعوقات التي تواجة الأخصائي الاجتماعي في عملة في المدرسة
» نوعية و طبيعة المشكلات التي يواجهها الأخصائي الاجتماعي في المدرسة
» من أدوار الأخصائي الاجتماعي: العمل مع العاملين في المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: