إن الطالب في كافة مراحل التعليم لا يستغني عن العيش في جماعة ولكنها تأخذ أشكالا وعلاقات متفاوتة من مرحلة إلى أخرى . وتعتبر الجماعة بمثابة الأداة التي تستخدمها المدرسة في تنشئة طلابها ، ويمر الطالب في المدرسة بنوعين من الجماعات :
1. جماعة النشاط .
2. جماعة الفصل .
ويعمل الطالب على اشباع اجتياجاته العقلية والجسمية من خلال هذه الجماعات ، وسنحاول فيما يلي إلقاء الضوء على هذه الجماعات :
• جماعة النشاط :ـ
وتتألف من المجموعات الطلابية لممارسة نشاط معين ويجمع أعضاء كل جماعة منها ميل أو هدف معين ويتشابة الاداء ويسعون جميعا لاشباع ميولهم من خلال ممارستهم الموجهة مهنيا لتحقيق غايات وأهداف مرسومة بمساعدة رائد الجماعة والتنظيمات الاجتماعية الداخلية ومجلس الادارة ولجان التنفيذ المتفرعة منه .
• جماعة الفصل :ـ
ويقصد بها مجموعات الفصول الدراسية وتتصف بالاجبارية إذ إن الطالب يوجه إلى الفصل على ضوء عمره أو مجموع درجاته حيث توجد بعض الفصول في نفس المستوى يوزع الطلاب فيها على حسب أعمارهم في حالة كبر العدد فيعزل الطلاب الذين يكبرون في أعمارهم عن صغار الأعمار لتفاوت مستوى التفكير واختلاف درجة التحمل فيما بينهم كما قد توزع الفصول للمستوى الواحد فتكون فصول للطلاب المتفوقين وأخرى للمتخلفين لتفاوتهم الذهني واختلاف مستوى الذكاء وعند مراعاة هذه الجوانب تصبح هذه المجموعات قريبة من الجماعات الاختيارية .
وفي كل مدرسة توزيع رئيسي للفصول على حسب مستوياتهم الدراسية وهو توزيع طبيعي لا علاقةله بالفروق الفردية بين الطلاب ويتسم بالتوجيه الاجباري للطلاب إذ لا خيار للطالب في ذلك .
** الفروق الفردية بين جماعتي النشاط والفصل :
1. التجانس : في جماعة النشاط على أساس الميل وفي جماعة الفصل على أساس الدرجات والعمر والمستوى الدراسي .
2. وضوح الهدف : أهداف جماعة النشاط محددة وواضحة موحدة أمام جميع أعضاء الجماعة أما جماعة الفصل فلكل طالب هدف مختلف على الاخر وقد تتغير هذه الاهداف مع مرور الزمن وتغير المفاهيم .
3. الديموقراطية : للطالب الحرية في أن ينظم لأي جماعة نشاط تعجبه ولأعضاء جماعة النشاط الحرية في تخطيط برامجها دون الضغط من المشرف ، أما جماعة الفصل فليس للطالب الحرية في اختيار الفصل الذي يرغبه لأنه يوجه على ضوء الدرجات والعمر والمستوى .
4. التلقائية : يؤدي الطالب في جماعة النشاط ممارسته للنشاط حسب ما أوتي من قدرات ومواهب دون أن يلقن هذا السلوك أو يرغم عليه أما جماعة الفصل فهم ملزمون بكتب معينه وأساتذة معينين ليس لهم حرية الاختيار والمدرس في الفصل هو محور النشاط بخلاف مرشد جماعة النشاط الذي يعطي الطلبة الحرية في اختيار الاسلوب المناسب للأداء .
** أنواع جماعات النشاط المدرسي 28 :ـ
1. الجماعات الثقافية . وتعنى بالمهام التاليه :
أ- المحاضرات والندوات والمناظرات الشعرية والمسابقات الثقافية .
ب- المكتبة المدرسية – عمليات الاستعارة وتنظيم أوقات الاطلاع .
ت- الصحافة – نشر المقالات والدراسات في صحف حائطية ونشرات مدرسية .
ث- الاذاعة – إعداد البرامج الصباحية ومناقشة بعض المواقف وإصدار التوجيهات المراد تبليغها إلى الطلاب في اجتماع الطابور الصباحي .
2. الجماعات الاجتماعية وتشمل الجماعات التالية :
أ- النادي المدرسي .
ب- الجمعيات التعاونية – المقصف – التبرع .
ت- جماعة الهلال الاحمر .
ث- جماعة المراسلات – للأصدقاء وجمع الطوابع .
ج- جماعة التوفير والادخار لمقابلة بعض الأنشطة الانسانية .
ح- جماعة الرحلات والمعسكرات الاجتماعية .
خ- الحفلات – حفلات السمر ومهرجانات الانشطة .
د- الخدمة العامة – خدمة المجتمع والمشاركة في محو الامية – أسابيع المرور والشجرة وبقية الأنشطة وذلك بإصدار الدعايات واللافتات في الشوارع والميادين .
3. الجماعات الرياضية وتتشعب للفرق التالية :
أ- الفرق الرياضية – كرة القدم – كرة السلة – كرة الطائرة – التنس - .... الخ
ب- ألعاب القوى بأنواعها .
ت- الفرق المائية .
ث- الكشافة والجوالة .
4. الجماعات الفنية وتمارس المهام التالية :
أ- الرسم والتصوير .
ب- الأشغال الفنية وإنتاج النماذج .
ت- ممارسة الفلاحو وزراعة الشتلات .
ث- هواة جمع الطوابع .
ج- تعليم التوصيلات الكهربائية والاتصالات السلكية واللاسلكية .
ح- الطباعة .
خ- النحت والنجارة والتجليد .
د- التمثيل وفن الأداء .
5. الجماعات العلمية وتتكون من المواد الدراسية في المرحلة التعليمية :
أ- جماعة التوعية الاسلامية .
ب- جماعة الجغرافيا .
ت- الاحياء .
ث- التاريخ .
ج- العلوم.
ح- الرياضيات .
ويحاول أعضاء هذه الجماعات عمل وسائل إيضاح لفهم المادة العلمية ويشرف على كل جماعة أستاذ متخصص علميا في مجال نشاطها .
** الأجهزة التي تساعد المدرسة في تقديم الخدمات الفردية للطلاب :ـ
1) مكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية :
تهدف هذه المكاتب إلى تقديم الخدمات النفسية والاجتماعية والصحية والاقتصادية للطلاب المحتاجين لهذه الخدمات وذلك بصورة أوسع وأعمق من دور الاخصائي المدرسي نظراً لكبر إمكانياتها واستعداداتها المهنية ولا توجد هذه المكاتب بالمملكة رغم أهميتها بالنسبة لدراسة مشاكل الطلاب والعمل على مساعدتهم .
ويتولى العمل في هذه المكاتب أخصائيون اجتماعيون بالاضافة إلى الاستعانة بالأخصائيين النفسيين للتعاون في تحديد مشاكل الطلاب النفسية والاجتماعية .
وتتضمن خطوات العمل في هذه المكاتب الآتي :ـ
أ. استقبال الحالات عن طريق المدرسة أو أولياء الأمور أو الطالب نفسه إذا توجه شخصيا إلى هذه المكاتب طلباً للمساعدة .
ب. يقوم الاخصائي الاجتماعي فيها بزيارة المدرسة لمقابلة الأخصائي الاجتماعي ثم مقابلة الطالب .
ت. يحاول الاخصائي التعرف على الجوانب التالية بالنسبة للطالب : الحالة العلمية للطالب والحالة الصحية وأسرته وميول الطالب واتجاهاته والشلل التي يتعامل معها الطالب واخيرا علاقاته الاجتماعية ومدى رغبته في التخلص من هذه المشكلة .
ثم يتخذ الاخصائي الاجتماعي الخطوات المهنية لخدمة الفرد مع الطالب لعلاج مشكلته مع طلب مشاركة الطالب هذا الدور .
2) العيادات النفسية :
تختص ببحث ودراسة المشكلات النفسية وتشخيصها وعلاجها ويتعاون المختصون في هذه العيادات في النواحي الجسمية والنفسية والعقلية والاجتماعية لكي يبحثوا كل حالة بحثاً شاملاً ليكون التوجيه والعلاج على أساس سليم وتتعدد أغراض هذه العيادات فتشمل النواحي الثقافية والوقائية والنواحي العلمية بزيادة المعرفة للمشاكل النفسية التي قد تنتاب الطلاب كما أن لها أغراضاً علاجية وتوجيهية وهي بالتالي ميدان جيد لتدريب الاخصائيين على الممارسة المهنية .
ويتكون فريق العمل في هذه العيادات من :
الطبيب النفسي – الاخصائي النفسي – الاخصائي الاجتماعي ، أخصائيون آخرون يقومون بعلاج المشكلات الخاصة بالنطق والتدريس العلاجي الذي يتناول حالات التأخر الدراسي والاستفادة من عمليات الترويح الموجه .
3) مكاتب التوجيه المهني :
وتتولى توجيه الطلاب وارشادهم إلى ما يناسبهم من العمال ودراسة خطوات الاعمال وأنواعها حتى تتمكن من توجيه ذوي العاهات أو من يعانون من مشكلة معينه إلى الأعمال التي تناسبهم وتحول إلى هذه المكاتب حالات التخلف الدراسي بسبب نقص الذكاء أو القدرة على تعلم اللغة .
4) خدمات الإرشاد النفسي :
تسعى لمساعدة الطالب على تحقيق ذاته في ميدان دراسته وتفيد المدرسة في النواحي التالية :
أ- دراسة مشكلات التحصيل .
ب- توضيح سياية التعليم بكب مرحلة تعليمية وما يترتب عليها من مراحل أخرى .
ت- توجيه الطلاب إلى التخصص الذي يناسب قدراتهم وإمكانياتهم العلمية .
المرجع :
سعد مسفر القعيب ، الخدمة الاجتماعية والمدرسة ، ( دار المريخ للنشر ، 1406هـ - 1986م ، الرياض ) ، صــ 118 – 123