الشكر الجزيل ع الطرح...و بصراحة عدت بذاكرتي لمقاعد الدراسة ف الابتدائية و تذكرت الحالة المأساوية في المدرسة من ناحية التجهيزات البسيطة و السبورة و الطبشورة الصفراء و الوردية التي كانت معلمتي تفضلهما و الىدرجة حرارة الصف و الباب المفتوح للتهوية و المروحة التي تدور و تدور أحلامنا معها،،،
ذكريات لا تنسى و لعل صعوبة الظروف التي عشناها هي التي جعلتنا نجتهد و نحب الدراسة و نخلص في تعلمنا و نحترم أساتذتنا ،فلم نعرف الهواتف الذكية في ذلك الحين ولا الأيباد و الأيبود و غيرها..
كل مم كنا نعرفه هو ذلك الدفتر و قلم الرصاص و الكتاب الذي لا نمل من تصفحه...
يا هي أيام عشتها و بقيت معي و قد نقش في ذاكرتي _ذكريات غير قابلة للنسيان_،،،
و ما وددت أن أضيفه:) 1ما هي بوادر ضعف الدافعية للدراسة ؟؟(
فلا بد من وجود مظاهر ودلائل تؤكد على وجود هذه المشكلة ،
إن كنت مربي أو معلم ما هي ملاحظاتك ؟؟
ظواهر و دلائل وجود ضعف الدافعيه
عدم اكتراث الطالب بدروسه او اهتمامه بالذهاب للمدرسه
عدم وجود هدف يريد ان يحققه
كأن تسأل الطفل ماذا يحب ان يكون عندما يكبر
فلا تجد عنده اجابه او رغبه في الالتحاق بشيء معين
عدم التركيز اثناء الحصص المدرسيه
2) ما هي الأسباب المؤدية لضعف الدافعية نحو الدراسة ؟؟
والتي سنتناول فيها :
أ ) دور الوالدين وأثرهما على زيادة أو ضعف الدافعية
ب) نظرة الطالب وتقديره لذاته
قد تكون الاسباب المؤديه لضعف الدافعيه نحو الدراسه
تبدأ من النشأه او من مرحلة طفولة الطفل
و قد يكون سببها الاساسي هم الوالدين
بسبب جهلهم بالمعامله الصحيحه للطفل
كأن يقللوا من ذاته و شأنه خاصة امام الاخرين
او يقوموا بضربه او الاستهزاء به
عدم تشجيعه في الامور الجيده
المقارنه الدائمه بينه و بين الاخرين و حصوله على اقل المراتب دائما في المقارنه
احساسه بأنه لا قيمة له وانا والديه يفضلون اشقائه اكثر منه
عدم وجود حافز لتشجيعه او حسه على النجاح
كلها امور تعتبر عامل و مساعد كبير لضعف دافعية الطالب
جـ) العوامل المدرسية التي تسهم في ضعف الدافعية للدراسة ،، فما مدى الاهتمام الذي يتلقاه ؟؟
وهل يدرس طفلك في مدرسة خاصة أم حكومية ؟؟؟
العوامل المدرسيه قد تكون مشابهه لحد كبير لنفس العوامل التي اثرت بالسلب على الطالب في منزله
وهو عدم احساسه بذاته
او شعوره بأن المعلم يتجاهله ولا ينتبه له و كأنه نكره
عدم قرته على تكوين صداقات داخل المدرسه فينمو بداخله كره للمدرسه و عدم رغبه في الذهاب لها
لانه دائما ما يكون لوحده
احراجه من المعلم مرات كثيره امام زملائه
اعتقد ان كل معلم يجب ان يكون مدرب على كيفية معاملة الطفل خاصة في المراحل الاولى من دراسته
و مهيأ للتصرف في المواقف الصعبه حتى لا يكون سببا في كره طفل للمدرسه وو مثل هذه الحالات موجوده و بكثره
يعني ان يكون المعلم مميز في مادته فقط غير صحيح
يجب ايضا ان يكون اهل لمعاملة الطالب و احتوائه
ما هي مشكلة طفلك إن كان يعاني من مشكلة ؟؟
وكيف يؤثر المرض أو الإعاقة على مستوى دافعية الطالب ؟؟؟؟؟
قد يؤثر المرض بالسلب او بالايجاب
قد يكون دافع له للمثابره و اكمال دراسته و ذلك مع توفر الاجواء المريحه و الظروف التي تحيط به
كتشجيع الاهل و احتواء المعلمين و مساعدة الاصدقاء كل ذلك عوامل تدفع بالطالب لاكمال تعليمه
و قد تؤثر بالسلب و ذلك ايضا يرجع للظروف التي تحيط به
قد يكون الاهل لا يفرق معهم اذا اكمل طفلهم المريض دراسته او لا
فلا يكون هناك اي نوع من التشجيع او المبالاه
و بالتالي عدم اهتمام اسرة المريض سينعكس اثره على المدرسه و المدرسين
3) ومن ثم إيجاد الحلول التي ستتركز على الأطراف الأساسية وهم :
الوالدين - المعلم - كل من له علاقة أو صلة بالطالب يحب أن يتولى عملية الإرشاد ..
فما هي النصائح والإرشادات التي نقدمها لهم ؟؟؟
الاهتمام بالطفل منذ صغر
خاصة مرحلة النشأه
اشعر الطفل بذاته و كيانه
وانه شخص مرغوب فيه من الاسره و المدرسه و المجتمع
تنمية الطموح لدى الطفل و حثه على المثابره
تشجيع الطفل و الاثناء عليه حتى وان اخطأ دون تفريط في ذلك
نصح الطفل بطريقه جيد اي ان يكون النقد بناء وليس نقد هدام
عدم مقارنته بالاخرين بصوره دائمه و الاقتناع بأن لكل شخص ما يميزه عن الاخرين