أهمية الدراسة:
لما سعت الدراسة إلى محاولة تفعيل الأداء المهني للمدربين ولمشرفي التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية ومدهم بأهم المهارات التي يحتاج إليها خلال ممارستهم المهنية للعمل لذا فإن الدراسة الحالية حاولت أن :
1- مسايرة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي تواكب المجتمع.
2- سد الفجوة بين الإعداد النظري والعملي وذلك لقلة الدورات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين مما جعل هناك قصور بما لدى الأخصائي من معلومات كافية وخبرات ومهارات مهنية تجعله أكثر قدرة على العمل بكفاءة وفعالية.
3- الأهمية النسبية لدور الاخصائي الاجتماعي المدرسي والاعتراف من قبل المهنيين بالدور الحيوي الذي يقوم لما له من دور فعال وهام في نقل ما لديه من معلومات وخبرات ومهارات لمن هو أقل منه ممن يقوم بالإشراف عليهم من طلاب التدريب الميداني بما يعود ذلك على تقدم المجتمع.
4- أهمية إعداد طالب الخدمة الاجتماعية ميدانيا حيث أن الممارسة الميدانية والعملية هي الطابع المميز لمهنة الخدمة الاجتماعية.
5- أهمية التعرف على المهارات المهنية التي تزيد من تنمية الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي من خلال البرنامج المقترح مثل مهارة الاتصال والتقويم ومهارة اتخاذ القرار ومهارة التنظيم والإدارة.
المرجع:
شلبي، عنايات حامد محمد(2011م)، الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي، البعة الاولى، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، ص 51.