السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
أقدم لكم جملة من المعلومات و التوجيهات القيمة من كتاب :
التوجيه و الارشاد التربوي لـ:د.أحمد خليل القرعان \ دار الاسراء للنشر ،عمًان،ط1\2005.بتصرف
...................
~ الهدف الأساسي من تواصل الأخصائي الاجتماعي مع الاباء هو :
أن يصل تكيف الطالب الشخصي و الاجتماعي الى اقصى مداه.
~ الارشاد الفردي أفضل في المرحلة الاعدادية ليتوصل الطالب الى فهم افضل لذاته.
~ يتحمل الاخصائي الاجتماعي في المدرسة الثانوية دورا قياديا و رئيسيا .
~ في المدرسة الثانوية لابد من تعاون جميع الجهات و بالاخص المعلمين مع الاخصائي لتحقيق الاهداف المرجوة.
~ الاخصائي في المدرسة الثانوية هو الفرد القادر ضمن الفريق التربوي بما لديه من تدريب على تقييم الحاجات المتعددة لكل طالب و تخطيط برنامج التوجيه الاكثر ملائمة له ضمن الابعاد الرئيسية الثلاث:
المهنيةـالتربوية-الشخصية-الاجتماعية.
~ الاخصائي الفعال : هو الذي يبقى على اطلاع مستمر يحدث حوله من تغيرات في الاوضاع المدرسية و الاجتماعية لطلابه و أن ينتبه الى التغيرات الاجتماعية و خارج المدرسة بما تحدثه من تحديات لها.
~ اهم الاهداف التي يسعى الاخصائي الاجتماعي لتحقيقها في مرحلة الدراسة الثانوية :
. يساعد الطلاب على فهم ذواتهم و علاقتها بالعالم الذي يعيشون فيه.
.مساعدتهم على بناء قيم و معايير
. مساعدتهم على ملاحظة نقاط ضعفهم و قوتهم.
. مساعدتهم على فهم الكيفية التي يتخذون بها قرارات واقعية ايجابية.
~ الهدف النهائي لعمليات الارشاد المدرسي هو : مساعدة التلاميذ على التحكم الذاتي في مشكلاتهم و أمورهم.
~ الطرائق و الاساليب المتبعة في توجيه التلاميذ و ارشادهم لحل مشكلاتهم ينبغي أن تختلف و تتنوع باختلاف التلاميذ و المعلم ، و الظروف و الوقت و الحصة و الموضوع، فقد يكون ظاهر المشكلة واحد ، أنما الاسباب الكامنة وراءها ليست واحدة ، لذا لا يصلح حل واحد لجميع المشكلات التي تبدو واحدة في مظاهرها السلوكية.
~ عملية تنسيق الجهود الارشادية التي يقوم بها الاخصائي يتطلب منه أن يتمتع بعلاقات انسانية ايجابية و مرنة مع جميع الاطراف : التلاميذ \ الزملاء\المعلمين\مدير المدرسة\المشرفين التربويين و أولياء الامور ، ستساعده قوة هذه العلاقات و ايجابيتها على تعزيز فاعلية العمل الارشادي.
~ أن عمل الاخصائي الاجتماعي يتطلب منه ان يكون ايجابيا واقعيا في تعامله مع الظروف و العناصر المحيطة بالطالب ، كما يتطلب منه أن يكون " مربيا فاضلا" قادرا على العمل مع فريق المربيين الاخريين بتنسيق و تناغم كلية و شمول الاجراءات الارشادية و التوجيهية ، و لضمان استمرارية العمل الارشادي و تكامله داخل غرفة الصف و داخل المدرسة و خارجها .
~ لكي يتمكن الاخصائي الاجتماعي من ادائه لمهماته بفعالية و نجاح ، ينبغي أن يتقن توظيف بعض الاستراتيجيات و المهارات ، و أن يستخدم بعض التقنيات في تعامله مع الطلاب و مشكلاتهم و مع الاطراف الاخرى المشاركة في البرنامج الارشادي الذي تنظمه المدرسة و في ضبطه للمواقف الارشادية و التوجيهية و توجيه العمل الارشادي بالاتجاه المرغوب فيه.
~ الاخصائي الاجتماعي ..اذا أراد أن تنجح الخدمات الارشادية و التوجيهية ،ينبغي أن يكون واضحا لديه دور و مسؤولية كل من الاطراف المشاركة في البرنامج الارشادي، و ينبغي ان يؤدي دوره القيادي و التنسيقي بكفاية و فاعلية بدعم و تأييد كامليين من مدير المدرسة و من لجنة التوجيه و الارشاد ، كما ينبغي أن يقبل المرشد على مهماته و مسؤولياته باستمتاع و أن يحترم و يقدر اسهامات الاخريين ، و لا يتخذ أية قرارات الا بعد التشاور و التنسيق مع الاطراف الاخرى.
و الكثير من النصائح و التوجيهات الاخرى..سأدرجها مع تكملتي لقراءة الكتاب ان شااء الله.