ترجع أهمية الاعداد المهني للاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي لعدة عوامل هي :
العامل الاول :
حساسية المهنه وتناولها لجوانب حساسه في حياة الطلاب، فضلا عن تنوع مشكلات العملاء في هذا المجال الى جانب أن مشكلات الطلاب في الاداء الاجتماعي لها جذورها وحلولها على جميع المستويات .
العامل الثاني :
تعقد الحياة المعاصرة وتعقد مشكلات الطلاب واتساع نطاق التعامل مع الموقف الاشكالي في المجال المدرسي أصبح يستوجب اعداد اخصائي ممارس مهني على درجه عاليه من القدرة على التعامل مع كافة العملاء ( الطال، الاسرة، جماعة الطلاب، مؤسسه تعليميه، مجتمع الطلاب ) .
العامل الثالث :
أن تقدير حجم احتياجات ومشكلات الطلاب والتعامل معها يحتاج الى صياغه ذات أساس كبير يتجاوز نطاق تطبيق طريقة معينه من طرق مهنة الخدمة الاجتماعيه خاصة مع اتساع القاعدة العلنيه للمهنة بمداخلها ونظرياتها وطرقها ومهاراتها .
العامل الرابع :
يتوقف على مدى اختيار الاخصائي الاجتماعي المناسب واعداده علميا ومهاريا على أساس متطلبات الممارسه المهنيه مدى نجاحه في العمل بالمجال المدرسي بعد تخرجه، على اعتبار أن الطلاب كيانات انسانيه لا يجب أن تكون موضعا لللتجريب أو المحاولة أو الخطأ .
العامل الخامس :
أن كفاءة الاخصائي الاجتماعي في توفير المساعدة المهنيه للطلاب بأعلى مستوى لن يتم الا من خلال الاهتمام بالاعداد المهني له حتى يستطيع أداء دوره فيرفع من مكانه المهنه ويصبح لها وضعا مميزا بين المهن والتخصصات الاخرى العامله في المؤسسات التعليميه المختلفه .